أسماء بنات بحرف الزين بمعاني أنثوية حديثة 2024

أ / ايه السيد جبر

من ضمن الأسماء الشائع انتشارها في الوطن العربي أسماء بنات بحرف الزين ، فحرف الزين أو كما يقال في العربية “حرف الزاي”يعتبر الحرف الحادي عشر في الترتيب الهجائي للحروف.. وفي قصص القدماء والأساطير القديمة دائمًا ما كنا نجد شخصيات أنثوية مهمة يبدأ أسمها بحرف الزين ..

زارا :   العروسة.
زازا :   المحرقة.
زندنا :   الأنثوي.
زاهرة : المشرقة.
زيونة : الجميلة.
زاية : القمح.
زوميل :  سيدة روما.
زيجا : حماية المنتصر.
زازي : العشب ذات الشوك.

أسماء بنات بحرف الزين قديمة

أسماء بنات بحرف الزين

  • زكية : الكثير لا يفرق بين اسم ذكية المكتوب بحرف الذال وبين اسم زكية المشار إليه هنا حيث يظن البعض أنهما واحد إلا أن هذا غير صحيح لأن اسم زكية بهذه الصورة تعني الصالحة والصافية والعطرة والطاهرة .
  • زهيرا : قبل أن نتعرف على معنى اسم زهيرا يجب أن نوضح أولاً أن هذا الاسم يمكن أن يكتب زهيرا أو زهيرة ، وفي كلتا الحالتين يحمل الاسم المعنى نفسه وهو المشرقة و بشوشة الوجه النضرة.
  • زينة : يختلف معنى اسم زينة حسب طريقة نطقه أو التشكيل الخاص به في اللغة العربية بحيث نجد أن الاسم عند نطقه “زْينة”يكون بمعنى الجميلة والحسنة ومذكرها في هذه الحالة زين أما إذا نطق “زِينة”فهو يكون اسم إسلامي الطابع.
  • زيزي : يستخدم اسم زيزي في كثير من الأحيان كاسم دلع لعدد من الأسماء العلم المؤنثة الأخر كما يستخدم كاسم علم مؤنث منفصل بذاته ، ويكون أصله في هذه الحالة “زيزاء”بمعنى الأرض الغليظة أو الريش.
  • زليخة : اسم علم مؤنث قديم للغاية عرفت به زوجة عزيز مصر في عهد النبي “يوسف بن يعقوب”عليهما السلام ، ومعنى الاسم هو المسرعة في المشي والمتقدمة.

أسماء بنات حرف الزين جديدة 2024

  • زيانا : اسم زيانا يمكن أن يكون عربي الأصل لذلك معناه هو المتزينة التي تكثر من الزينة لنفسها أو الحسنة والجميلة ومذكرها في هذه الحالة “زيان”الذي يستخدم كاسم علم كما يمكن أن يكون الاسم كردي فينطق “زيانا أو زيان”، وفي كلتا الحالتين يكون اسم علم مؤنث بمعنى الحياة.
  • زها : يكتب اسم زها بهذه الطريقة أو “زهة”وكلاهما أصله عربي ، وعلى الرغم من ذلك فإنه يحمل معنيان أحدهما حميد وهو النمو والإشراق و التلألؤ والإضاءة ومصدره في هذه الحالة زهاء.
  • زهر : يتميز اسم زهر بأنه في صورته هذه يستخدم كاسم علم مؤنث ومذكر معاً ، ومعنى الاسم هو نور النبات والشجر والاسم يوحي بالجمال والنقاء والصفاء والوضاءة.
  • زرلي : ينتمي زرلي إلى الأصل الفارسي ومعناه الذهبي ، والاسم يطلق على الفتيات للدلالة على الجمال والرقة والإشراق.

معاني أسماء بنات غريبة بحرف ز

أسماء بنات بحرف الزين

زشا : عبارة عن الصيغة البولندية اسم علم اخر يطلق على البنات فقط وهو “صوفيا”لذلك نجد أن معنى اسم زشا هو نفسه معنى اسم صوفيا وهو الحكمة
زارميك : من الأسماء العلم الأجنبية الأصل وبالتحديد الأرمنية والتي تستخدم لكلا النوعين الذكور والإناث معاً ، ومعنى الاسم هو الخال والعم والخالة والعمة وابن وابنة العم والخال.
زينيد : يعد أحد الصيغ المستحدثة من اسم زنوبيا المنتمي للأصل اليوناني ، ومن خلال معجم معاني الأسماء تعرفنا على أن زينيد هو الصيغة الإنجليزية اسم زنوبيا بمعنى المنحة والهبة والحياة من زيوس.
زيفيه :   اسم زيفيه المستخدم كاسم علم مؤنث معناه الظبي أما أصله فهو العبرية.

أسماء بنات إسلامية بحرف الزين ومعانيها

أسماء بنات بحرف الزين

  • زينب : يربط البعض بين اسم زينب ذات الأصل العربي وبين اسم زنوبيا اليوناني الأصل من حيث المعنى الخاص بهما إلا أن هذا غير صحيح لأن اسم زينب معروف في التاريخ العربي الإسلامي بالمعنى العربي وهو اسم شجرة معروف عنها أنها حسنة المنظر طيبة الرائحة.
  • زبيدة : أشهر من عرف في التاريخ باسم زبيدة هي “زبيدة بنت جعفر”زوجة هارون الرشيد ، والاسم عبارة عن تصغير الزبدة وهو كل ما يستخرج بالخضر من اللبن وهو أيضاً خيار الشيء وأفضله.
  • زهداء : جاء اسم زهداء على وزن فعلاء من الفعل زهد بمعنى ترك ملذات الدنيا وشهواتها والتفرغ لعبادة الله لطاعته والحصول على رضاه ودخول الجنة.
  • زاكية : هي الصالحة والنقية والطاهرة والشريفة والطيبة واللائقة ، واسم زاكية يتحلى بالطابع الإسلامي بسبب أن فعل الاسم وهو “يزكي”قد ورد ذكره في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى ﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ﴾ [الجمعة: من الآية2].
  • زوبة : اسم زوبة استخدم في البداية كاسم دلع لاسم زينب ، ومن ثم بات اسم علم مؤنث منفصل ولكنه لايزال نفس التفاصيل الخاصة باسم زينب.

أسماء بنات مسيحية بحرف الزين

أسماء بنات بحرف الزين

زنوبيا : هي الهبة والهدية الممنوحة من قبل زيوس أو جوتبر وهم كبار الآلهة في الحضارة اليونانية القديمة ، أما عن أصل اسم زنوبيا فهو اليوناني.
زيتا : من الصيغة المستحدثة للاسم العلم المؤنث اليونانية الأصل “تريزا”التي تحمل معنى الحاصدة والمعروفة في التاريخ القبطي كأحد أشهر القديسات.
زيرا : اسم زيرا العبري الأصل معناه أشار وتقدم وتحرك.
زيزت : لا يوجد سوى معنى واحد لاسم زيزت وهو الأفريز وأصله عبري.
زيلا : اسم زيلا عبري الأصل فيكون معناه الظل أو الإشارة وأيضاً قد ينتمي اسم زيلا إلى البولندية ، وفي هذه الحالة يكون صيغة جديدة من اسم تريزا بمعنى الحاصدة.

اسماء مواليد بحرف الزين

زيبا : يمكن أن نكتب اسم زيبا بهذه الطريقة لتكون عربية الأصل محرفة عن الذئبة وهي أنثى الذئب ، والاسم في هذه الحالة يوحي بالقوة والذكاء كما يمكن أن نكتب “زيبه”.
زورينا : أصل اسم زورينا هو السلافي بمعنى الذهب نفسه أو اللون الذهبي.
زاندا : زاندا عبارة عن صيغة مستحدثة من اسم “زندنا”المستخدم هو الأخر كاسم علم مؤنث وأصله الفارسية أما معناه الأنثوي.
زوا : اسم زوا هو الفارسي ويكون محرف عن زو بمعنى البحر أو أنه بنطق “زوا”فيكون بمعنى الفرزق أي القطعة الكبيرة من العجين.
زبادة : هي القطعة الواحدة من الزبد وهو خيار الشيء وأفضله ، وهو من الصيغ المستحدثة من الاسم الشهير “زبيدة”لذلك نجد أن اسم زبادة عربي الأصل إسلامي الطابع.

أسماء بنات بحرف الزين ومعانيها

نتعرف على أشهر أسماء البنات التي تبدأ في حرف الزين، والتي تعتبر من الأسماء الشائع انتشارها في المنطقة العربية، حيث كان العرب يبدعون قديمًا في تسمية بناتهن :

أسماء بنات بحرف النون

  • معنى اسم زبيدة

يعد اسم زبيدة من أجمل أسماء البنات بحرف الزين؛ فهو من الأسماء العربية الأصيلة، ويقال أن المقصود بهذا الاسم هو الزبدة التي نستخرجها من اللبن، والزبدة في اللغة العربية معناها خلاصة الشيء، وأفضل ما فيه.. قد يعني في بعض الأحيان الكلام الذي قل وأفاد ويعد هذا الاسم شائع استخدامه بين البدو والريف، والخليج العربي، وسبب تراجعه في الآونة الأخيرة هو عدم نطقه بالشكل الصحيح.

  • معني اسم زهراء 

الزهراء معناها المضيئة المتلألئة ذات الوجه الصافي والمشرق، ويعني أيضًا الزهرة شديدة الجمال، واسم زهراء كان متواجد قديمًا لفترة طويلة، وهذا نسبة إلى بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء رضي الله عنها تجدر الإشارة إلى أنه اسم متميز جدًا، فهو قديمًا كان يُطلق على الفتيات على قدر الجمال، ولأنه يحمل اسم غالي جدًا مثل “فاطمة الزهراء رضي الله عنها”.

  • معنى اسم زينة

زينة هو الحسنة أو الجميلة، ويعد هذا الاسم من الأسماء الحاملة للصفات الطيبة جدًا، وهو اسم محبوب جدًا من الجميع، وأشار علماء اللغة إلى أن هذا الاسم غير محرم تسميته للبنات.. فما دام الاسم يحمل معنى لائق، فلا حرج من تسميه أبنائك به

أسماء بنات بحرف الزين قديمة ومعانيها

نقدم لكم في هذه الفقرة أسماء بنات بحرف الزين قديمة، فقديمًا كان الناس يسمون بناتهم، على  اسم صفة، أو إله يعبدونه، أو حيوان منتشر بجوارهم، ونتعرف الآن على أقدم هذه الأسماء من خلال السطور التالية:

معنى اسم زليخة

زليخة من أسماء البنات المشهورة قديمًا بشكل كبير، فهو اسم مصري من أيام الهكسوس، واسم زليخة أصله فعل زلخ ومعناه مشى بسرعة.. وفي بعض المعاجم يعني الشيء الأملس الذي يؤدي إلى التزحلق، ويحذر بعض العلماء من استخدام ذلك الاسم، فهو اسم لامرأة عزيز مصر والتي راودت نبي الله يوسف عليه السلام عن نفسه، وقامت بسجنه..

الإشارة إلى أنه في بعض المعاجم يقال أم اسم زمزم هو الصوت البعيد الخفيف، أو يقال هو الماء الكثير، ويطلقه بعض العرب على صوت الأسد أما في معاجم اللغة العربية اسم زمزم يعني الزيادة والإفاضة، ويعتبر من أسماء البنات بحرف الزين، والذي قد أطلق على بئر في مكة المكرمة منة قِبل السيدة هاجر، زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأم نبي الله إسماعيل عليه السلام.

شاهد أيضا : أسماء بنات بحرف الميم جديدة

أسماء بنات غير عربية بحرف الزين

نتعرف الآن على أفضل أسماء بنات بحرف الزين، والتي أصلها غير عربي، فهذه الاسم جاءت من أوروبا أو آسيا أو إفريقيا، ومن الناس من يحب أن يسمي ابنته اسمًا ليس شائعًا أو منتشرًا في دولته.

أسماء بنات إسلامية بحرف الميم

  • معنى اسم زيندايا

اسم إفريقي الأصل؛ لذا فهو منتشر أكثر في إفريقيا وفي بعض المناطق في أوروبا، ومعنى هذا الاسم هو تقدير الآخرين من خلال تقديم الشكر.. والمحبة والاحترام، ويتم كتابة زيندا في اللغة الإنجليزية بهذه الطريقة “Zendaya”، ويعتبر من أندر أسماء بنات بحرف الزين التي قد تجدها في المنطقة العربية

  • معنى اسم زويا

اسم روسي من أصل يوناني ومنتشر جدًا عالميًا، ومعناه الحياة بكل ما تحمله، وفي اللغة العربية له أكثر من معنى.. فإنه مصدر زوى أو يزوي، فإن قلنا على سبيل المثال “زوى وجهه”كان ذلك بمعنى نحاه وصرفه، وإن قولنا “زواه الدهر”أي ذهب به بعيدًا.

  • معنى اسم زيلا

زيلا في الأساس من أصل أفريقي، ولا ينتمي للغرب كما يقال، ومعناه الحياة البريئة أو الحياة الجميلة، وفي إحصائية تم التوصل لها أن اسم زيلا يُستخدم في الاسم الأول بنسبة 78%، ويُستخدم كلقب للعائلة بنسبة 22%.

  • معنى اسم زينيا

زينيا من الأسماء اللاتينية، وهو منتشر كثيرًا في الدول الأوروبية، ومعنى الاسم هو الوردة الجميلة ذات الرائحة الذكية، وهذا الاسم يدل على معنى رقيق وهادئ تجدر الإشارة إلى أنه يكتب بالإنجليزية بهذه الطريقة “Zinnia”، وهذا الاسم هو قليل الانتشار

زرين اسم فارسي الأصل، يعني الذهبية، وهو من الأسماء التي قلما نجدها في عالمنا العربي.. بالرغم  من معناه الجميل، ويمكن كتابة هذا الاسم بالإنجليزية “Zarin”أو “Zareen”، وتتمتع حاملة تلك الاسم ببعض الصفات الجميلة .

  • معنى اسم زهوة

يأتي من الزهو ومعناه الكِبر والعظمة، وفي بعض المعاجم يكون معناه الإشراق والإضاءة.. ويطلقه بعض العرب على البلح الذي بدأ بالنضوج، وهذا الاسم دونًا عن غيره يتمتع ببعض الصفات والسمات العميقة:

  • معنى اسم زادي

زادي هو اسم عبري الأصل، وهو مأخوذ من فعل زاد، ومعناه الكثرة أو الزيادة.. وهو يبين الكرم والسخاء، والاسم في الأصل يعني الأميرة، ويُستخدم في الاسم الأول بنسبة 87%.. يُستخدم بنسبة 13% في اللقب، واسم زادي في منتشر في الاسم الأول 497 مرة في 12 دولة مختلفة، واللقب 70 مرة على الأقل في 2 دولة على الأقل .

  • معنى اسم زشا

اسم بولندي الأصل وينتشر أكثر في روسيا، ومعناها المرأة الحكيمة، أو المدافع عن الشعب، وهذا الاسم يتميز ببعض الصفات الكثيرة.. مثل الشجاعة والفطنة، والدهاء، فهي تمتلك عقل جبار، يساعدها في حل الألغاز.

أسماء مشاهير بحرف الزين

نتعرف في هذه الفقرة على أهم أسماء بنات بحرف الزين من المشاهير، واللاتي برز اسمهن على الساحة خلال الآونة الأخيرة، وفيما يلي سنعمل على عرض هذه الأسماء:

  • زينب بنت الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • المغنية السودانية زينب الحويرص.
  • المغنيتين المصريتين زهندا، زينب حسن.
  • المغنية العراقية زهور حسين.
  • زهوة عرفات بنت ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين عام 1996.
  • الممثلة الإماراتية زريفة طارش.
  • الفنانة المصرية زبيدة ثروت.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم أسماء بنات بحرف الزين، كما تطرقنا لعرض نبذة صغيرة عن كل اسم.. إلى جانب أسماء المشاهير، وأشهر وأعمق الأسماء التي تبدأ بالزين.. ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا عدد من الأسماء الأجنبية التي قلما نجدها في وطننا العربي، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.