التخطي إلى المحتوى

بحث كامل عن الزيادة السكانية والامن الغذائي بالعناصر للصف الثاني والثالث الاعدادي عبر موقع محتوي, الزيادة السكانية واحدة من أصعب المشكلات التي تواجهه الكثير من الدول النامية حيث أن عدد السكان في إرتفاع كبير ومستمر ولا يتوافق مع إمكانيات بعض الدول حيث أن زيادة عدد السكان تؤثر بشكل مباشر على اقتصاد الدول وتعيق تقدمها وتطورها حيث يستهلك السكان كل زيادة في الاقتصاد التي تقوم به الدولة في جميع المجالات سواء كانت في التعليم أو الصحة وغيرها.

وسوف نقدم من محتوى تعبير عن الزيادة السكانية والامن الغذائي بالعناصر الرئيسية جديد مناسب للمرحلة الاعدادية الصف الاول الثاني والثالث.

عناصر البحث عن الزيادة السكانية

  1. مقدمة عن الزيادة السكانية
  2. أسباب الزيادة السكانية في مصر
  3. تأثير الزيادة السكانية على الفرد
  4. حلول مشكلة الزيادة السكانية
  5. خاتمة موضوع الزيادة السكانية

مقدمة عن الزيادة السكانية والامن الغذائي

تمثل الزيادة السكانية عائق في طريق الدول النامية في طريق التقدم والتطور في جميع المجالات، والزيادة السكانية في تعريفها هي عبارة عن إرتفاع عدد سكان الدولة بشكل كبير وهو ما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الإقتصادية،.

وهو ما يحدث بالفعل في الكثير من الدول النامية حيث نجدها تعاني من مشاكل كثيرة تؤثر على حياة الفرد بالإضافة إلى ذلك يقوم العدد الزائد من السكان باستهلاك موارد الدولة وعلى النقيض نجد الدول ذات عدد السكان الأقل يتمتع سكانها بجميع الخدمات التي تكفل لهم حياة أسهل .

 

أسباب الزيادة السكانية في مصر

تعاني مصر منذ فترة طويلة من مشكلة الزيادة السكانية حيث وصل عدد سكان مصر مؤخرا إلى حوالي 100 مليون نسمة وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الزيادة الكبيرة في عدد السكان ومنها قلة الوعي وانتشار الجهل والأمية.

بالإضافة إلى حدوث تقدم كبير في المجال الطبي وتحسن حالة الأفراد مما أدى إلى زيادة عدد المواليد وقلة عدد الوفيات، إلى جانب انتشار العادات والتقاليد القديمة التي تدعو إلى زيادة عدد المواليد .

تأثير الزيادة السكانية على المجتمع

هناك الكثير من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع التي تترتب على زيادة عدد السكان في مصر ومنها انخفاض معدلات نمو الاقتصاد وزيادة نسبة البطالة ووجود بعض المشاكل في التعليم .

والتي تتمثل في إزدحام الفصول وعدم قدرة الطالب على الاستفادة من شرح المدرس بالإضافة إلى نقص معدلات الغذاء ويرجع ذلك إلى قيام السكان بتجريف الأراضي الزراعية لبناء المنازل حتى تستوعب عدد كبير من السكان وهو ما يؤدي إلى التأثير على النمو الإقتصادي إلى جانب زيادة معدلات التلوث وانتشار الأمراض بين السكان .

حلول مشكلة الزيادة السكانية

على الرغم من تفاقم عدد السكان وزيادة المشكلات الناتجة عنها إلا أن هناك بعض الحلول التي تؤدي إلى حل مشكلة الزيادة السكانية حيث يجب أن تقوم الدولة بتوعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية من خلال حملات التوعية .

وأثرها على حياة الأفراد وكذلك القيام بحملات توعية للأطفال في المدارس بالإضافة إلى نشر ثقافة تنظيم الأسرة والتركيز على مناطق الريف والصعيد على وجه الخصوص إلى جانب ذلك يجب أن تركز الدولة على نشر الوعي من خلال الكنائس والجوامع .

خاتمة الزيادة السكانية والامن الغذائي

مشكلة عدد السكان من أصعب المشكلات التي تواجهها الدولة في الفترة الأخيرة على وجه الخصوص حيث وصل عدد السكان إلى حوالي 100 مليون نسمة يعيشون على مساحة محدودة من الأرض لذلك يجب الاهتمام بهذه المشكلة وسرعة إيجاد حلول فعالة لها على وجه السرعة .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول مشروع بحث عن الزيادة السكنية والامن الغذائي الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *