التخطي إلى المحتوى

فوائد التين للحامل وأضراره التين من فاكهة الصيف التي تمتاز بالعديد من الفيتامينات والألياف ومصدر هام للبوتاسيوم وفوائده كثيرة وهو معروف منذ قديم الزمن ويستخدم في علاج الحلق والطحال والكبد ، ويمد جسم الانسان بالطاقة الكبيرة والحيوية والنشاط وأما بالنسبة للحامل فهو يمثل لها 50% من النظام الغذائي المتكامل لها وسوف نتناول فوائدة سوياً بالتفصيل .

نبذة عامة عن التين

التين من الفواكه الموسمية التي ذكرت في القرآن الكريم ويتم زراعته في الشرق الأوسط وغرب آسيا وموطنة الأصلي يمتد من دولة تركيا والهند شمالاً ، وينتشر في بلاد البحر المتوسط وتصل إلى ولاية جنوب كاليفورنيا عام 1759 ، ويتميز بالكثير من الأنواع والتي سوف نعرفها تباعاً ، ويتمتع بالمذاق الطيب بالإضافة إلى فوائدة الكثيرة .

أنواع التين

التين العادي : وهي ثمار بكرية تنضج دون الحاجة إلي تلقيح ويوجد تحت هذه المجموعة الكثير من أنواع التين المتنوعة منها البوني وتعتبر ثمار بكرية وأغلبها تستخدم طازجة ولكن يوجد بعض الأصناف الأخرى التي تستخدم في التجفيف .

التين الأزميرلي : ويستخدم ذلك النوع من التين في التجفيف و ثماره أيضاً تنضج بدون تلقيح لآنه من الأشجار الملقحة وهي تنتمي إلى التين البري ، والذي تنتج منه حبوب اللقاح ويتم نقلها عن طريق حشرة البلاسيو تفاجأ الأزهار المؤنثة من شجرة التين الأزميرلي وبذلك يتم التلقيح وهذا النوع من التين لا يتم زراعته في مصر .

والتين بوجه عام يحتوي على طاقة عالية به 47 سعراً حرارياً بالنسبة للتين الطازج ، والتين المجفف يحتوي على 21 سعر حراري وفوائده عديدة وليست مقتصرة على الثمرة فقط وإنما على الأوراق أيضاً بها فوائد صحية كثيرة .

فوائد التين البرشومي

التين البرشومي : من الأنواع التي تنتشر في مصر بشكل كبير ، وذكرنا قبل ذلك أن التين به الكثير من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلي نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الحامل على التخلص من الإصابة بمرض الإمساك الذي يلازمها طوال حملها ويساعد على احتفاظ الجسم توازنه .

فوائد التين للحامل

الحامل تحتاج إلى الحديد والكالسيوم وهذان العنصران مفيدين في الرضاعة والتين يحتوي على حمض الفوليك وهذا العنصر مسؤول عن حماية الجنين من التشوهات الخلقية ويحتوي على فيتامين ” ب ” وهذه الفيتامينات تعمل على نمو مخ الجنين بشكل سريع وصحي ومن الفوائد الهامة للتين ما يلي :

  • يساعد على علاج القرح والالتهابات التي تحدث للحامل بالفم واللثة ويتم علاجها عن طريق مضغ التين جيداً أو المضمضة بالماء بعد أن يتم نقع التين فيه أربعة مرات كل يوم .
  • يساعد على زيادة كمية اللبن للأم بعد الولادة .
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام .
  • يعالج ارتفاع ضغط الدم وذلك لأن به نسبة من البوتاسيوم .
  • يعمل على حل مشاكل خشونة القصبة الهوائية والحلق والصدر .
  • مفيد للحوامل والرضع .
  • يعالج التوتر والقلق التي تعاني منها الحامل وخاصة مع اقتراب موعد الولادة .

فوائد عامة للتين

ليست فوائد التين مقتصرة على الحامل فقط وإنما تمتد فوائده لجميع الأشخاص ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي :

  • يساعد في تنشيط القوة الجنسية .
  • يقوي اللثة والأسنان .
  • يعمل علي علاج تصلب الشرايين ويخلص الجسم من السموم .
  • يعالج التهابات المفاصل .
  • التين يعالج اضطرابات الدورة الشهرية ويمكن تناول أوراق التين المغلية وشربها قبل الدورة بأيام .
  • يساعد التين على تغذية الشعر ويمنع تساقطه وتقصف أطرافه الحامل تمر بتلك الحالات التي تؤثر علي الشعر في فترة الحمل .

فوائد التين للتخسيس

يحتوي علي نسبة من الألياف وتعطي تأثير إيجابي في التحكم بالوزن ، والكثير من الدراسات أثبتت بأن الأطعمة التي بها ألياف مثل التين تعمل على نقص الطاقة المستهلكة في الجسم ، ولا يشعر الإنسان بالجوع مما يؤدي الي حرق الدهون الزائدة في الجسم ويساهم في علاج القولون العصبي وينظم حركة الجهاز الهضمي .

أضرار التين

التين من الأغذية التي بها نسبة كبيرة من الاوكسالات وهي توجد في البشر والنباتات وعندما تزيد تلك الكمية في جسم الإنسان فأنها تتبلور وتؤدي إلى حدوث المشاكل الصحية ويجب على المصابين بأمراض الكلى عدم تناول التين بكميات كبيرة لآن الاوكسالات تعمل علي عدم أمتصاص الكالسيوم بالجسم .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *