بالصور : أسماء البحار والمحيطات في العالم

Nada Hassan

اُشتهر كوكب الأرض بأنه الكوكب الأزرق نظرًا لأن نسبة المسطحات المائية تشكل أكثر من 70% من مساحته الكلية، وتتنوع المسطحات المائية الموجودة على الأرض بين المحيطات والبحار والخلجان، والتي تتوزع على مستوى القارات كلها؛ مما دفع الكثيرين نحو البحث حول أسماء البحار والمحيطات في العالم لما تمثله من وجهة سياحية واقتصادية واعدة.

عدد البحار والمحيطات في العالم

تُشكل المحيطات النسبة الأكبر من مساحة المسطحات المائية التي تُغطي كوكب الأرض، ويبلغ عدد المحيطات في العالم خمسة، وتتنوع بين المحيطات السائلة أو المتجمدة، وهم المحيط الهادئ، والهندي، والأطلسي، والقطبي الشمالي، والقطبي الجنوبي.

بينما يصعب حصر عدد البحار حول العالم نظرًا لاختلاط مفهوم البحر بالخليج في بعض الثقافات، ولكن أشارت بعض الإحصائيات إلى أن عدد البحار في العالم يقدر بأكثر من 100 بحرًا منتشرين على مستوى العالم.

أسماء البحار والمحيطات بالصور

يحتوي كوكب الأرض عدة محيطات وبحار، أصبحت محل بحث المهتمين بعالم البحار من علماء، ورحالة ومستكشفين، ولعل نقطة بداية رحلة كلٍ منهم كانت من التعرف على أسماء البحار والمحيطات في العالم.

أولًا: أشهر المحيطات

  • المحيط الهادئ

أسماء البحار والمحيطات في العالم

يُعد أكبر محيطات العالم، حيث تبلغ مساحته حوالي 165.246 مليون كم مربع، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى البحار البرتغالي “فرديناند ماجلان”، والذي أطلق عليه هذا الاسم بسبب هدوء مياهه وذلك منذ عام 1520 م.

يقع بين قارات أمريكا وآسيا وأستراليا، ويربط بينه وبين المحيط الأطلسي مضيق ماجلان، ويتصل بقناة بنما في أمريكا الوسطى، ويبلغ متوسط عمقه حوالي 4282 م.

للمحيط الهادئ أهمية تاريخية كبيرة حيث أنه كان يتم التنقيب فيه عن البترول، كما كان طريقًا للمهاجرين، كما أن مياهه لها قيمة اقتصادية كبرى إذ تحتوي على العديد من الألماس، وتضم قيعانه كمية كبيرة من اللؤلؤ.

  • المحيط الأطلسي

أسماء البحار والمحيطات في العالم

يطلق عليه البعض اسم “الأطلنطي”، وترجع تسميته بالأطلسي إلى الأساطير اليونانية القديمة، إذ تعني “بحر أطلس”، يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا من ناحية، وبين الأمريكتين من ناحية أخرى، ويمتد من القطب الشمالي وحتى قارة أنتاركتيكا .

ساهم موقعه الجغرافي في اتخاذه كطريقٍ رئيسي للتجارة، والسفر على مر قرونٍ عديدة، وتبلغ مساحته حوالي 82.4 مليون كم مربع، ويبلغ متوسط عمق المحيط حوالي 3868 م، بينما أعمق نقطة فيه تقع على بعد حوالي 9219 م.

يحوي العديد من الكنوز المعدنية والأحجار الكريمة، بالإضافة إلى حقول الغاز والنفط، كما يُعد موطنًا للعديد من الكائنات البحرية كالسلاحف والدلافين.

  • المحيط الهندي

أسماء البحار والمحيطات في العالم

ترجع هذه التسمية إلى أنه تم استخدامه كطريق عبورٍ إلى قارتي آسيا وجنوب أفريقيا، وذلك من خلال الهند، وله دورٌ مؤثر في دورة الكربون، وتغيرات المناخ، كما يُعد مصدرًا لاصطياد أنواعًا مختلفة من الأسماك مثل الجمبري والتونة.

يُعد ثالث أكبر محيط في العالم، وتشكل مساحته 20% من إجمالي مساحة المحيطات في العالم، وتبلغ ما يقارب 73.427 مليون كم مربع، ويمتد المحيط من قارة آسيا شمالًا إلى القارة القطبية الجنوبية جنوبًا.

يبلغ متوسط عمقه 3400 م، ويُعد خندق جافا بإندونيسيا أعمق نقطة فيه، ويتصل بالمحيط الهادئ من خلال عدة مضائق، أهمها مضيق باس في أستراليا، كما تُعد البحار: الأحمر، والعرب، وأندامان، والخلجان العربي، وعدن أجزاءً منه.

  • المحيط القطبي الشمالي

أسماء البحار والمحيطات في العالم

يُعد أصغر المحيطات من حيث المساحة حيث تبلغ مساحته ما يقارب 14 مليون كم مربع، ويغطي معظم مساحة القطب الشمالي.

يبلغ متوسط عمقه ما يصل إلى 1205 م، بينما أعمق نقطة فيه تصل إلى 5440 م، ويبلغ طول الخط الساحلي له نحو 45.5 م، ويحده جنوبًا كلٌ من: القارة الأوراسية، وجزيرة جرين لاند، ومضيق فرام، وسفالبارد، وقارة أمريكا الشمالية.

يربط بينه وبين المحيط الأطلسي كلٌ من: مضيق فرام، وبحر بارنتس، ويتصل بالمحيط الهادئ من خلال مضيق بيرنج، يضم العديد من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض مثل الحيتان وبعض أنواع السلاحف، وأسود وخراف البحر.

تتمتع مياهه بأقل نسبة ملوحة بالمقارنة مع مياه باقي المحيطات نتيجة تدفق المياه العذبة إليه بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى انخفاض معدل التبخر فيه.

  • المحيط القطبي الجنوبي

أسماء البحار والمحيطات في العالم

تعود تسميته بهذا الاسم لأنه يمتد على طول الساحل الجنوبي للقارة القطبية الجنوبية، كما أنه يتكون من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي.

تبلغ مساحته حوالي 20 مليون كم مربع، وتنعدم فيه كافة التأثيرات المدارية، ذلك أنه يقع بعد خط عرض 45 جنوبًا من كل محيط، تُعتبر جباله الجليدية مصدرًا للمياه العذبة بالنسبة إلى الكثير من قاطنيه، بسبب تجمد مياهه معظم أيام العام.

يعيش على سطحه العديد من الكائنات المهددة بالانقراض مثل طائر القطرس، كما تم اكتشاف احتواء قاعه على العديد من حقول النفط والغاز الطبيعي، والعديد من المعادن النفيسة.

ثانيًا: أشهر البحار

يحتوي العالم أكثر من 100 بحرًا على مستوى قاراته، ومن أشهر هذه البحار:

  • البحر الأبيض المتوسط

أسماء البحار والمحيطات في العالم

تقدر مساحة البحر الأبيض المتوسط بحوالي 25 مليون كم مربع، ويُعد جزءًا من المحيط الأطلسي، ويقع محاطًا باليابسة من معظم جهاته.

أسماء البحار والمحيطات في العالم

هو بحر داخلي يقع بين آسيا الصغرى، والجزء الجنوبي الشرقي لقارة أوروبا، يربطه كلٌ من مضيق البوسفور وبحر مرمرة بالبحر المتوسط، ويتصل ببحر آزوف من خلال مضيق كيرتش.

3- بحر الصين الجنوبي

أسماء البحار والمحيطات في العالم

يأتي كرابع أكبر بحر في العالم، ويمتاز بكونه أحد طرق التجارة الرئيسية في العالم، ويحده جنوبًا كلٌ من الصين، وجزر تايوان، وشمالًا كلٌ من ماليزيا، وبروناي، وإندونيسيا، وتحوطه فيتنام شرقًا.

يحتوي بحر الصين الجنوبي على كمية كبيرة من الغاز الطبيعي والبترول، كما يضم الكثير من الجزر، ويحتوي على أهم شواطئ دولة الهند.

4- بحر العرب

أسماء البحار والمحيطات في العالم

يطلق عليه البحر الأريتري، وساجار سيندهو، ويأتي كثالث أكبر بحر في العالم بمساحة 3.862 كم مربع، ويعتبر بحر العرب جزءً من المحيط الهندي، ويحده شرقًا الهند، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية.

أسماء البحار والمحيطات في العالم

يُعد أكبر بحار العالم مساحةً، حيث تبلغ مساحته حوالي 5.178 مليون كم مربع، يحده من الشمال المحيط الهادئ، حيث يعتبر البحر جزءً منه، ويحده غربًا بونين وتايوان، ومن الشرق تحده ماريانا.

يحتوي البحر على ما تم تصنيفها كأعمق نقطة في العالم وهي خندق ماريانا، بالإضافة إلى احتوائه على خندق الفلبين، ويضم البحر أنواعًا مختلفة من الشعاب المرجانية الملونة، وكذلك الحيوانات البحرية التي من شأنها جذب السياح حول العالم، ومن أشهرها أسماك القرش والاخطبوطات.

شاهد أنواع البحار والمحيطات

أسماء البحار والمحيطات الشهيرة

القارة أشهر البحار والمحيطات حولها
آسيا
  • بحر قزوين
  • بحر العرب
  • البحر الأحمر
  • بحر الفلبين
أوروبا
  • البحر المتوسط
  • البحر الأسود
  • المحيط الأطلسي
أفريقيا
  • البحر الأحمر
  • المحيط الأطلسي
  • المحيط الهندي
أمريكا الجنوبية
  • المحيط الأطلسي
  • المحيط الهادي
  • البحر الكاريبي
أمريكا الشمالية
  • بحر إيرمنغر
  • بحر بوفورت
  • بحر ساليش
  • بحر واندل

  تُمثل معرفة أسماء البحار والمحيطات في العالم من باب الثقافة العامة التي يبحث عنها الكثير، كما أنها تكون مفيدة في حال تحديد وجهات سياحية ممتعة كالسواحل المحيطة بتلك البحار والمحيطات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *