التخطي إلى المحتوى

أهم الفتاوى عند الصيام عبر موقع محتوى، الصيام له فضل عظيم والدليل على ذلك ما ذكره الله في كتابه العظيم عن الجزاء الذي أعده لعباده المؤمنين الصائمين الصيام جنة كما ورد عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تؤكد فضل الصيام.

الصيام هو أن يمتنع المسلم عن جميع المفطرات من وقت طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، يقصد العبد من صيامه الله عز وجل كل ما يرغب به العبد هو رضا مولاه نسألك يارب أن ترضي عنا وتقبل صيامنا، الصيام جنة المؤمن وحصن من النار وذلك لما ورد عن سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم (1)، وإليكم بعض فتاوى الصيام.

فتاوى في الصيام

فتاوى في الصيام

يسأل كثير من المسلمين شيوخ الإسلام عن حكم الصيام في العديد من الأمور وإليكم أهم هذه الفتاوى تابعوا معنا السطور التالية لمعرفة أهمها.

الصيام والمرض

إذا كان الأطباء نهي المريض عن الصوم يحق له أن يفطر في شهر رمضان وذلك لما ذكر في القرآن الكريم (2)، وان كتب الله له الشفاء يتعين عليه أن يصوم الأيام التي أفطرها في شهر رمضان، أما إذا كان الصوم يضر بالمريض ولن يتمكن من صوم أيام رمضان التي أفطرها فعليه أن يقضي عن هذه الأيام.

فتاوى في الصيام

الصيام وكبار السن

لا يتمكن كثير من كبار السن صوم رمضان، لما يسببه الصيام من ضرر كبير لهم ولهذا على المسلم القادر إطعام كل يوم مسكيناً كما كان يفعل سيدنا أنس رضي الله عنه وأرضاه كان يخرج نصف صاع يوميا من قوت البلد.

الصيام والسفر

يجوز للمسافر أن يفطر في شهر رمضان أن سبب له الصيام المشقة والتعب، ولكن مع تعويض صيام التي فطرها في شهر رمضان.

فتاوى في الصيام

الصوم والاغتسال بعد الفجر

يصح الصوم للمرأة الحائض أو النفساء أن تتطهر بعد صلاة الفجر كما هو الحال في صيام الجنب وذلك لما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فهذا حديث صحيح ومتفق عليه، اطلع أخي المسلم على الحديث الشريف في نهاية المقال(3)، ويفضل أن تعجل المرأة بالطهارة حتى تدرك صلاة الفجر.

الصوم بغية الشفاء من الأمراض

من صام رمضان بهدف الشفاء من الأمراض وانقاص الوزن ليس له نصيب في الآخرة، لابد أن يكون نية المؤمن مطابقة لحديث حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم وفقا لما ورد في الحديث الشريف، من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له الله ما تقدم من ذنوبه وإليكم الحديث الشريف (4)، وهذا يعني ضرورة توافر النية خالصة لله.

فتاوى في الصيام

ما ورد في المقال من احاديث شريفة

(1) عنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” الصيامُ جُنَّةٌ وحِصْنٌ حصينٌ مِنَ النارِ ” (رواه أحمد وحسنه الألباني).

(2) قوله تعالى:((فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)).

(3) عن عائشة رضي الله عنها المتفق عليه : »كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم «.

(4) عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:»من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه« [صحيح الترغيب 1/415].

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *