التخطي إلى المحتوى

تقرير مفصل عن حرف شعبية يدوية سعودية عبر موقع محتوى, لطالما اشتهرت المملكة العربية السعودية على مر التاريخ بعدد من الحرف الشعبية القديمة التي شكلت وجدان وثقافة المجتمع السعودي، والتي تعد من ملامح الهوية السعودية أيضا، اليكم تقرير مفصل عن حرف شعبية يدوية سعودية.

حرف شعبية يدوية

تعرض الممكلة العربية السودية بشكل سنوي العديد من المهرجانات  التي تعمل على ابراز هذه الحرف اليدوية السعودية القديمة منها على سبيل المثال، المهرجان الوطني للتراث والثقافة / الجنادرية :

مهنة الصفار ، ويقصد بهذه المهنة من يقوم بعملية تلميع الأواني وتحديدا أواني القهوة لاسيما والقهوة العربية لها مكانة كبيرة عند الشعب السعودي، حيث يقوم العامل بتلميع الأواني بطريقة خاصة للغاية.

حرفة الحصير، وتعد تلك المهنة من الهمن المعروفة على مستوى العالم العربي، فهي موجودة  في كثير من الدول العربية، حيث يتم تصنيع الحصير على أشكال مختلفة وألوان مختلفة ليتم وضعه في المساجد أو المنازل، وصناعة الحصير ليست سهلة بالمرة، حيث يتم احضار السقاءف ومن ثم لفها وطيها، وخياطتها بحبل من القصب.

حرف سعودية

شاهد أيضا:

صناعة الشبك وأدوات الصيد، تعد تلك المهنة أو الحرفة من أقدم الحرف اليدوية في المملكة كلها، حيث صناعة الأدوات المستخدمة في الصيد، أو الادوات اليدوية والتي ربما مازالت مستخدمة حتى الأن.

الحداده، الحدادة عامة من الحرف الموجودة في أي شعب حيث صناعة الأسلحة القديمة، ومن أهم أدواتها  الكير والسندان والمطرقة، والحدادة لاتستخدم فقط في صناعة الأسلحة وانما الصواني والصحون.

حرف سعودية

حرف سعودية

صناعة النسيج، من الصناعات العربية الأصيلة حيث انتاج المفاش والملابس التي يتم حياكتها بالكامل بشكل يدوي خالص، جدير بالذكر ان هذه المنتجات اليدوية الأن تعد مرتفعة التكلفة لمن يريد الشراء.

حرفة الحياكة أو فن السدو، حرفة تقيليدية قديمة للغاية، حيث تعتمد على خامات البيئة المحلية،ويتم التعامل عامة من خلال هذه المهنة مع خيوط الصوفية ونسجها بواسطة مصنع بسيط ، ومن أهم منتجات الحياكة، أغطية الكسوة في المنزل ، والحبال وشمائل الإبل.

صناعة الحلى المحلية، من أمتع وأجمل الحرف الفنية اليدوية حيث استخدام الأحجار الملونة والمختلفة وتطويعها من أجل صناعة حلي المرأة  سواء من العقد أو الأقراط أو الأساور سواء من الفضة والذهب أوالأصداف البحرية والأحجار الكريمة.

مهنة السواني، من المهن التقليدية القديمة والسعودية الأصلية، وهي مهنة يتم عن طريقها استخراج المياه من الآبار العميقة لري المزارع وبالطبع فانها لم تعد موجودة الآن.

صناعة البشوت، اذا ذكرت هذه الحرفة ذكرت المملكة العربية السعودية فهي الموطن الأصلي لهذه الحرفة، حيث يتم يتم صناعة البشوت وبيوت الشعر والمفارش والأغطية.

حرف سعودية

صناعة الفخار، من الصناعات والحرف اليدوية العربية بشكل عام ولكنها لها روح  خاصة جدا ، وكانت من الصناعات الرائجة للغاية قديما، ومازال لها مريدون حتى الآن.

حرف سعودية

قدمنا لكم تقرير مفصل عن حرف شعبية يدوية سعودية من بيهنا صناعة الحصير وأدوات الصيد والفخار، والتي شكلت كلها هوية المجتمع السعودي.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *