التخطي إلى المحتوى

مدينة العلا بالتفصيل ومعالمها السياحية عبر موقع محتوى, تعتبر مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية من أهم المدن التي تتمتع بتاريخ كبير للغاية وهذا ما جعلها تستضيف العديد من الفعاليات الفنية مؤخرا بالمملكة ، اليكم خريطة مدينة العلا بالتفصيل.

مدينة العلا

تقع غرب الجزيرة العربية، وتبعد عن المدينة المنورة تقريباً 300 كيلو متر شمالاً، وترتبط العلا بالمدن المحيطة بها بطرق زراعية حيث ترتبط بكلا من المدينة المنورة وتبوك وحائل وخيبر والجهراء، المدينة مناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءًا.

مدينة العلا

تاريخ مدينة العلا

نزل بها النبي محمد في طريقه إلى غزوة تبوك ووضع في مكان ما عدد من العظام من أجل إقامة مسجد، وأسموه مسجد العظام، وكانت قديما تُسمى ديدان المدينة مدرجة على لائحة المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، لاسيما فقد كانت عاصمة الأنباط الثانية قديما.

سبب تسمية المدينة

تقول كتب التاريخ أن سبب التسمية يرجع لأنها كانت تضم عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، ولكن على المنبع المعلق نخلات مرتفعات للغاية ومن هنا اطلق عليها العلا، والمدينة بشكل عام تضم واد خصب التربة، يزرع فيه عد من المحاصيل الزراعية منها النخيل والحمضيات والفواكه، فضلا المياه الجوفية رغمالشح الكبير في الأمطار.

معالم سياحية في العلا

مدائن صالح وهي واحدة من أهم المعالم الأثرية على الاطلاق الموجودة في الممكلة كلها، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة والشام، وهي ثانِ أكبر مدن الأنباط، وتتمتع المدائن بقيمة اسلامية كبيرة للغاية فقد كانت الموطن الذي وجد فيه نبي الله صالح حيث أخذ يدعو قومه ثمود الى عبادة الله الواحد القهار حتى نزل عليه عقاب الله.

جدير بالذكر ان مدائن صالح نفسها تضم العديد من المعالم والأُثار القديمة مثل أماكن العبادة والنقوش الصخرية، لاسيما وان المنطقة سكنها قوم ثمود فضلا عن دولة الأنباط، أما عن المدافن بمدائن صالح فتصل إلى 131 مدفناً ، كل المدافن تعود إلى العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 ميلادية.

مدينة العلا

الساعة الشمسية ( الطنطورة )، من أهم المعالم السياحية على الاطلاق في العلا، حيث تعد الساعة الشمسية معلم تاريخي وهو عبارة عن بناء هرمي الشكل ، وكانت تستخدم لمعرفة وقت الفصول الأربعة، حيث كانوا يقومون بغرس حجر في الأرض أمام البناء الهرمي، حيث يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر في اليوم الأول لدخول فصل الشتاء في 21 من ديسمبر، جدير بالذكر ان الساعة من المعالم السياحية التي يحرص على مشاهدتها السياح حيث ان الحدث الذي تسجله الساعة لا يتكرر سوى مرة واحدة في العام.

مدينة العلا

قلعة الحجر الإسلامية، وكانت مستخدمة من أجل استراحة الحجاج من رحلة السفر لبيت الله الحرام، ويعود بنائها لعام 985 على يد بناها العثمانيون.

وضحنا لكم خريطة مدينة العلا بالتفصيل مع توضيح عدد من أهم المعالم السياحية الموجودة في المدينة، والتي تحظى بشهرة عالمية واسعة فهي مدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *