ابحث في الموقع

لماذا بنى قصر عابدين معلومات تاريخية موثقة

لماذا بنى قصر عابدين معلومات تاريخية موثقة

هناك عدد كبير من القصور الفخمة التي تم تشييدها في مصر لتكن تاريخا عظيما للبشرية على مر العصور، فقد تولى حكم مصر العديد من الأسر الحاكمة وكانت كل أسرة تترك بعض الأثار خلفها لتدل على وجودها في تلك الفترة.

ويعد قصر عابدين من أشهر القصور التي تم بناؤها بتاريخ الدولة المصرية لمعرفة المزيد حول قصر عابدين عبر موقع محتوي.

قصر عابدين بالقاهرة

قصر عابدين

والجدير بالذكر أن قصر عابدين أحد القصور التاريخية التي تتمتع بالفخامة والرقي، حيث يقع في القاهرة وتم تشييده خلال فترة حكم أسرة محمد على، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء القصر عام 1863

وبالفعل تم بناءه وسكنه عدة عائلات حاكمة مثل إسماعيل باشا، توفيق باشا، عباس حلمي الثاني، السلطان حسين كامل، الملك فؤاد والملك فاروق.

سبب بناء قصر عابدين

يتساءل عدد كبير من الناس لماذا بنى قصر عابدين، فالإجابة على هذا السؤال تكمن في رغبة الخديوي إسماعيل في بناء القصر ليكون مكانا يقام فيه الاحتفالات بافتتاح قناة السويس، فقد كان القصر في البداية ملكا لأحد القادة العسكريين في عهد محمد على ويدعى عابدين بيك

ولكنه كان قصرا صغيرا، ولكن بعد وفاة عابدين بيك قرر الخديوي إسماعيل شراء القصر من أرملته، وقام ببناء قصرا جديدا بدلا منه وعمل على تطويره وتوسيعه بإضافة العديد من الأراضي المحيطة.

قصر عابدين

أحداث شهدها قصر عابدين

  • كان القصر مقرا للحكم منذ بنائه في عهد الخديوي إسماعيل من عام 1872 وحتى عام 1952 مع قيام ثورة يوليو المجيدة التي أنهت الملكية في مصر وحولت مصر لجمهورية .
  • مظاهرة 9 سبتمبر من عام 1881 بقيادة الزعيم احمد عرابي والتي قال فيها مقولته الشهيرة لقد خلقنا الله أحراراً حيث كانت المظاهرة أمام أبواب القصر.
  • كما شهد القصر على حادث 4 فبراير من عام 1942 حينما أصر السفير البريطاني وقتها على تولي مصطفي النحاس زعيم حزب الوفد العريق لمنصب رئيس الوزراء المصري.
  • شهد الميدان المواجه للقصر الأحداث التي كانت الشرارة الأولي التي انطلقت منها ثورة 1919 تحت قيادة الزعيم المصري الخالد سعد زغلول.

تعرف علي: معلومات عن قصر السكاكيني

من مصمم القصر

روعة وجمال قصر عابدين تستدعى معرفة من قام بتصميمه، فقد صممه مهندس فرنسي مشهور يدعى دي كوريل روسو، وقد استعان بعدد كبير من الفنيين، الفنانين والنقاشين من العديد من الدول مثل مصر، فرنسا، تركيا، إيطاليا، ولكن لم يبقى القصر على ما هو عليه منذ بنائه ولكن تم تطويره وتحسينه مع تعاقب الحكام.

محتويات قصر عابدين

قصر عابدين

  • يحتوى القصر على المتحف الحربى.
  • ويحتوى على الأسلحة، الأوسمة والذخائر من مقتنيات الأسرة الحاكمة.
  • كما يحتوى على متحف هدايا الرئيس الذى يأخذها في المناسبات الرسمية.
  • ويحتوى أيضا على متحف الفضيات والتحف النادرة.

وصف قصر عابدين

  1. يوجد بالقصر قاعات وصالونات لاستقبال الوفود الرسمية.
  2. ويوجد به مكتبة تضم ما يقرب من 55 ألف كتاب.
  3. يحتوى على مسرح به مئات الكراسي المذهبة.
  4. ويحتوى على العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي المخصص ضيوف مصر المهمين.
  5. يحتوى على العديد من الزخارف والرسوم اليدوية الرائعة.

متاحف قصر عابدين

يضم القصر متحفين الأول يعرض الأسلحة التي كانت موجودة في مصر في فترة الخديوي إسماعيل بدءً من عهد محمد علي وحتى ثورة 1952 .

اما المتحف الثاني يضم المقتنيات الخاصة بالأسرة العلوية محمد علي مثل الملابس والأواني والفضة والكريستال وغيرها من التحف النادرة التي كانت تخص الأسرة العلوية .

ومن هنا انتهى حديثنا اليوم حول قصر عابدين ووضحنا لكم لماذا تم بناؤه خلال السطور السابقة، حيث نتمنى أن تشاركونا أراءكم به بالتعليق على المقال.

إغلاق