بالصور : قصر محمد علي (المعنى الحقيقي للفخامة والعراقة)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر محمد علي المعنى الحقيقي للفخامة والعراقة عبر موقع محتوي، عندما نبحث عن الفخامة والعراقة فى مصر لابد ألا ننسى قصر الأمير محمد على أو القصر الأسطوري أو قصر الأميرة أليس والوصيفات، كلها أسامى كثيرة تليق بروعة وجمال القصر الذى يوجد فى القاهرة وبالتحديد فى المنيل.

كما أنه يحمل العديد من الحكايات التي تتمتع بأجواء من الفخامة والرقى للمزيد حول قصر محمد علي باشا عبر موقع محتوي.

قصر محمد علي بالمنيل

قصر محمد على

والجدير بالذكر أن قصر محمد علي من أعرق المزارات السياحية في القاهرة ، فقد تم تصميمه على طرز فنون إسلامية متنوعة تجمع بين الطراز الفاطمي، العثماني، الأندلسي، الشامي الفارسي والمملوكي، حيث يحاط به سور من الخارج على طراز القرون الوسطى، ويوجد به حدائق ومنتزهات رائعة بها العديد من النباتات والأشجار.

مزارات قصر محمد علي

ومن جانبه يحتوى القصر على العديد من المزارات المختلفة التي تشجع كافة الأشخاص على زيارته، فهو يحتوى على ثلاث سرايات وهما سراي الاستقبال، سراي الإقامة وسراي العرش

كما يوجد به مسجد صغير بداخله، ويحتوى على متحف خاص به، بالإضافة إلى متحف الصيد وبرج الساعة، لذلك يعتبر القصر مكان رائع للترفيه والخروجات.

تعرف علي: صور ومعلومات عن جامع محمد علي باشا

حكاية قصر محمد علي

قصر محمد على

انشا القصر محمد على الابن الثاني للخديوي توفيق ، وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني ، وذلك عام 1901 على مساحة لا تقل عن 61711 متر مربع وأول ما انشاء محمد على في القصر هو سراي الإقامة بتنفيذ من المعلم محمد عفيفي حيث توجد عبارة مكتوب على مدخل القصر تقول «قصر محمد علي بالمنيل.

أنشأ هذا القصر الأمير محمد علي نجل المغفور له محمد توفيق ، إحياء للفنون الإسلامية وإجلالًا لها، ابتكر هندسة البناء وزخرفته سمو الأمير وقام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي وتم ذلك عام 1348 من الهجرة، هذا ويضم قصر محمد على بالمنيل ثلاث سرايات كبرى وهو الاستقبال والإقامة وزراء العرش.

وربما ما يميز القصر من الناحية المعمارية كونها تضم الطراز الإسلامي الخاص بالدولة الفاطمية والأيوبية والمملوكية الطراز الاندلسي المميز للغاية غيره من الدول الإسلامية التي حكمت مصر كما يوجد في القصر مسجد وبرج الساعة ومتحف للصيد وغيره من المكونات الأخرى، وكان محمد على قد أوصى بتحويل القصر المتحف عقب وفاته.

قصر الامير محمد علي بالمنيل scaled

أسعار تذاكر دخول القصر

يسمح بدخول قصر محمد علي لكافة الأشخاص لأنه مزار سياحي ومتاح للجميع، حيث يسمح بالدخول كافة أيام الأسبوع ماعدا الجمعة من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة عصرا، مع العلم أن سعر التذكرة كالآتي.

  • سعر التذكرة للمصريين والعرب 20 جنيها.
  • سعر التذكرة للطلبة المصريين أو العرب 10 جنيهات.
  • سعر التذكرة للأجانب 100 جنيه.
  • أما سعر التذكرة للطلبة الأجانب 50 جنيها.
  • وسعر تذكرة التصوير 50 جنيه.

سراى العرش بالقصر

كانت هذه السراي محل الحكم حيث تتكون من طابقين الأول قاعة بها كرسي من الخشب المذهب والقطيفة وصور حكام مصر من اسرة محمد على والثاني القاعة الخاصة بالجلسات الشتوية فضلا عن حجرة الاوبيسون الفرنسي وهي الحجرة الخاصة جدا التي كان يضع فيها الملك فاروق مقتنيات جده لأمه ويطلق عليها هذا الاسم لان جميع جدرانها من الاوبيسون الفرنسي المميز.

قصر محمد على

وضحنا لكم في موقع محتوى مجموعة من المعلومات حول قصر محمد على بالمنيل ذلك القصر الذي شهد على العديد والعد من الاحدث التي كانت تخص الاسرة المالكة في مصر والتي آلت ملكيتها بطبيعة الحال بعد انهيار الملكية وبعد ثورة يوليو المجيدة 1952 الى الحكومة المصرية التي ساعدت في الحفاظ على قيمة القصر التاريخي.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *