ما لا تعرفه عن قصر المنتزه بالإسكندرية (روعة التصميم وجمال الطبيعة)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر المنتزه يجمع بين روعة التصميم في ظل الحديث عن القصور الملكية المشهورة في مصر نتحدث معكم اليوم عن قصر المنتزه، فهو من أفخم وأروع القصور التي توجد بشرق وسط الإسكندرية بمصر، فقد تم تأسيسه على يد الخديوي عباس حلى الثاني عام 1892م. صممه المعماري الإيطالي فيروتيشى على نفس طراز قلعة ماكنزى في جنوة، كما انه يقع داخل حدائق تدعى حدائق المنتزه

نبذة عن قصر المنتزه بالإسكندرية

قصر المنتزه بالإسكندرية

والجدير بالذكر أنه في إحدى الأيام كان  الخديوي عباس حلمي الثاني يتنزه بحي المنتزه بالإسكندرية، وقد لفت اعجابه جمالها وقرر أن يبنى قصرا بها وبجواره حدائق للتنزه، وبالفعل تم بناء القصر وتنظيم العديد من الحدائق به وأشرف الخديوي عليها بنفسه، لذا أطلق عليه قصر المنتزه.

قصر المنتزه في البداية كان قصر السلاملك الذي بناه الخديوي عباس حلمي الثاني، وكان يستخدمه كمكان للصيد وإقامة له مع أصدقائه، وقد تم إضافة قصر الحرملك إلى القصر الأساسي وبناه الملك فؤاد الأول

وتم تصميم القصر على الطراز التركي والإيطالي، في القصر يطل على خليج المنتزه نسبة للقصر، وتوجد به العديد من الحدائق والأشجار الرائعة وأحواض الزهور المختلفة، وتم تحويل الحدائق إلى حدائق عامة وتزويدها والمطاعم والمراكز السياحية، الملاعب، الشاليهات وغيرها.

سبب تسمية قصر المنتزه

قصر المنتزه

الجدير بالذكر أن السبب وراء تسمية قصر المنتزه بهذا الاسم هو اعجاب  الخديوي عباس حلى الثاني بالمنطقة التي تم بناء القصر بها عند تنزهه بها في إحدى المرات

لذلك قرر بناء قصر وحدائق حتى تكون مكان للترفيه والاستمتاع بجو الحدائق والمنتزهات العامة، فقد أشرف بنفسه على تنظيم الحدائق وكان يهتم بها اهتماما كبيرا.

ومن جانبه كان أصل القصر بالبداية هو قصر السلاملك الذي تم بناءه من قبل الخديوي عباس الثاني عام 1892، وكان الغرض منه أنه يعد مكان إقامة له أثناء رحلات الصيد مع أصدقاءه،

كما تم إضافة القصور المجاورة إليه ومنها قصر الحرملك والحدائق الملكية ، وأسسه الملك فؤاد الأول عام 1932م حتى يكن قصر صيفي يجمع بين الطراز التركي والإيطالي.

معلومات عن قصر المنتزه

ومن جانبه يحتوى القصر على أروقة طويلة تطل على البحر، ويطل على خليج يدعى خليج المنتزه، ويوجد به العديد من الحدائق التي تضم أشجار متنوعة، أحواض زهور نادرة

كما تم إنشاء عدد من المنشآت السياحية مثل المطاعم، كازينو، مركز سياحي، شاليهات، ملاعب وذلك بعد ثورة 1952، كما ظهرت حدائق المنتزه في العديد من الأعمال الفنية مثل فيلم الأيدي الناعمة أحمد مظهر والفنانة صباح.

وصف قصر المنتزه

يحتوى قصر المنتزه على متحف يدعى الحرملك وبه العديد من القطع الفنية التي ترجع لتاريخ أسرة محمد على ، كما يحتوى على فندق مجاور يدعى السلاملك ، فقد تم بناء القصر على مساحة حوالي 370 فدان.

القصر عبارة عن حديقة عامة تعد من أبرز مناطق الجذب السياحة في الإسكندرية ، كما يوجد حول القصر خمس شواطئ خاصة به وأشهرهم شاطئ عايدة، بالإضافة إلى احتواءه على فندقين وهما هلنان فلسطين قصر السلاملك.

قصر المنتزه من الداخل

قصر المنتزه

  • يحتوى قصر المنتزه بالداخل على متحف يرجع لتاريخ أسرة محمد على ويسمى بالحرملك.
  • ويحتوى على فندق مجاور يسمى السلاملك.
  • كما يحتوى على العديد من الحدائق الملكية العامة والتي تعد من أهم المناطق السياحية الجذابة.
  • بالإضافة إلى احتواءه على شواطئ خاصة بالقصر أشهرهم شاطئ عايدة.
  • كما يوجد بالقصر برج الساعة.
  • ويوجد به فندقيين وهما هلنان فلسطين و قصر السلاملك.

مواعيد زيادة قصر المنتزه

كما ذكرنا لكم أن قصر المنتزه يعد مكان سياحى رائع ويمكن الإستمتاع بالذهاب إليه ومشاهدة الحدائق، الفنادق، المنتزهات، والمطاعم وغيرها، لذلك من يرغب فى زيارته فهو مفتوح كل يوم

من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشر بعد منتصف الليل، وبالتالى يمكن عمل جولة سياحية طوال اليوم داخل القصر.

المطاعم القريبة من قصر المنتزه

هناك العديد من المطاعم المختلفة القريبة من قصر المنتزه، ولكل من يبحث عن أفضل المطاعم التي يمكن الذهاب إليها، وهناك مطعم الإسكندرية، مطعم و كافي أوريانتيا مطعم طربوش.

الفنادق القريبة من قصر المنتزه

قصر المنتزه بالإسكندرية

كثيرا من الأشخاص يفضلون عمل جولة سياحية بالإسكندرية والتعرف على الأماكن المختلفة بها، ويعد قصر المنتزه ضمن المناطق السياحية التي ينصح بزيارتها، لذا لابد من التعرف على أفضل الفنادق القريبة منها للإقامة بها وهى:

1- فندق هيلتون الكورنيش

يوجد فندق هيلتون الكورنيش بالقرب من شاطئ سيدى بشر.

2- فندق شيراتون المنتزه

يوجد فندق شيراتون المنتزه بالقرب من شاطئ المنتزه وكوبرى ستانلى، كما يضم العديد من الغرف بأسعار ممتازة.

3-فندق هلنان فلسطين

يوجد فندق هلنان فلسطين بالقرب من شاطئ المنتزه و متحف الجوهرة الملكي وكوبرى ستانلى.

وفى نهاية الحديث عن قصر المنتزه يسرنا أن نعرف أرائكم به بالتعليق على المقال.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *