تعبير عن الحفاظ علي الأمن بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وخلق فيه الرغبة في للاستقرار والأمان وذلك حتى يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية دون مشاكل أو نزاعات لذلك تهتم الدول والحكومات بالحفاظ على أمن المواطنين وذلك لأن أمن المواطنين يعتبر من أولويات الدولة.

عناصر موضوع تعبير عن الحفاظ علي الأمن

  1. مقدمة موضوع الحفاظ على الأمن العام
  2. أهمية الأمن
  3. الأمن في الإسلام
  4. أشكال الأمن
  5. خاتمة موضوع الحفاظ على الأمن

مقدمة عن الحفاظ على الأمن

يعرف الأمن بأنه حالة من للاستقرار يشعر بها جميع فئات المجتمع ولذلك تضع الدولة الكثير من القوانين التي تحمي حقوق المواطنين وتمنع إرتكاب الجرائم، وللعلماء والمفكرين دور كبير في المحافظة على الأمن في الدولة حيث يقوم العلماء بتوعية أبناء الوطن بأخطار الإرهاب على الوطن وكذلك يقوم علماء الدين بتوعية الشباب وتوجيههم إلى الدين الصحيح .

الحفاظ علي الأمن

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية الأمن

للأمن والأمان أهمية كبيرة في الدنيا حيث أنه يعتبر إحدى متطلبات الحياة حتى يتحقق الإستقرار والهدوء وهو مطلب هام لأي إنسان وقد ذكرت الكثير من الآيات القرآنية التي توضح أهمية الأمن والأمان مثل وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات).

وهناك أيضا الكثير من الأبيات القرأنية التي توضح أهمية توفير الأمن والأمان مثل (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) وتوضح هذه الأيه الكريمة جزاء حفاظ المؤمنين علي الأمن في الأخرة حيث يكون جزائهم الأمن في الأخرة.

وقد وضع الدين الإسلامي الكثير من النصوص والتشريعات التي تمنع القتل والعنف وذلك حرصا على أمن وإستقرار المواطنين ومن هنا نرى كيف وضعت الشريعة الإسلامية الكثير من العقوبات لمن يهدد أمن الأفراد وكذلك حرص الإسلام أيضا على الحفاظ على أرواح المواطنين ضد أي إرهاب أو عدوان

أشكال الأمن

استكمالاً لحديثنا حول الحفاظ علي الأمن، هناك الكثير من أشكال وأنواع الأمن التي يحتاج إليها الإنسان في حياته ومنها أمن الفرد والمجتمع حيث يحتاج الفرد إلى الأمان في حياته حتى يستطيع أن يأمن على نفسه وحياته وأمواله وعائلته.

  • الأمن الاقتصادي وهو نوع من أنواع الأمن التي تضمن حمايه الحقوق المادية والمالية للأفراد وقد جاء حفظ الأموال والحقوق الإقتصادية في القرأن الكريم في الأيه الكريمة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ).
  • الأمن الثقافي والفكري والمقصود بالأمن الثقافي هنا هو أن يعيش الفرد وهو يأمن على تراثه وثقافه وتاريخه ويجب عليه أيضا أن يفعل كل ما بوسعه حتى يحافظ على تاريخه وحضارته.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن التواضع وعدم التكبر بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الحفاظ علي الأمن

للعلماء دور كبير في الحفاظ على الأمن من العنف والتطرف من خلال التوعية ودعم الشباب فكريا وتعريفهم بمبادئ الدين الصحيح حتى يتجنب الشباب الانجراف للتيارات الإرهابية المتطرفة التي تعمل على نشر العنف والخوف بين الناس وذلك من خلال تأليف الكتب التي تفيد المجتمع وتوجه الشباب إلى أهمية العمل حتى يبتعدوا عن التطرف والإرهاب بالإضافة إلى ضرورة نشر الأفكار الإيجابية أبنائه للمجتمع.

الحفاظ علي الأمن

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *