ابحث في الموقع

صور عن المسجد النبوي قديما وحديثا

صور عن المسجد النبوي قديما وحديثا

صور عن المسجد النبوي قديما وحديثا عبر موقع محتوى, يعتبر المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي محمد(ص)، من أهم المعالم السياحية في المملكة، وليس هذا فقط بل إنه أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، اليكم مجموعة صور عن المسجد النبوي قديما وحديثا عبر موقع محتوي.

صور عن المسجد النبوي

 

المسجد النبوي

بنى المسجد النبي محمد (ص) في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622، ومر المسجد بالعديد من مراحل التطوير والتوسعة التي حدثت في كل العصور المختلفة، لاسيما فهو المسجد النبوي.

صور المسجد النبوي

عندما بركت ناقة النبي محمد (ص) في موضع المسجد كان لابد من إنشاء المسجد، فحتى أسسه النبي محمد في شهر ربيع الأول سنة 1 هـ الموافق 622، بطول 35 متراً، وعرض 30 متر، ومساحة اجمالية قدرها 1050 متراً مربعاً، أما أعمدة المسجد فقد كانت من جذوع النخل والسقف من الجريد (أغصان النخيل).

توسعة المسجد النبوي

قام عمر بن عبد العزيز بتوسعة المسجد، حيث أدخل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ “الحجرة النبوية الشريفة”، وعليها وبُنيت القبة الخضراء كما قام عمر بن عبد العزيز ببناء المسجد من الحجارة المنقوشة، وسواريه من الحجارة المنقورة، فضلا عن أعمدة الحديد والرصاص وفي عهد الأمويين تم ادخال المآذن لأول مرّة، إذ بنى 4 مآذن بارتفاع 30 متراً تقريباً وبعرض 4 × 4 متر.

صور المسجد النبوي

وفي عهد الأمويين تم أيضا استحداث المحراب المجوّف، فضلا عن زخرفة جدران المسجد بالرخام والذهب والفسيفساء، وأصبح للمسجد 20 باباً، 8 أبوب في الجهة الشرقية، و8 أخرى في الجهة الغربية، و4 أبواب في الجهة الشمالية.

تعرف علي: معلومات وصور مسجد احمد بن طولون بالقاهرة

المسجد النبوي في عهد العثمانيين

أدخل السلطان عبد المجيد الأول أكبر توسعة للمسجد، فقد قام باستبدال الأهلة الموجودة أعلى المآذن والتي كانت من النحاس إلى النحاس المطلي بالذهب، كما قام بإعادة إعمار “المحراب الحنفي”.

صور المسجد النبوي

كما تم ترخيم الروضة الشريفة، و إعادة بناء الجدار الغربي من باب الرحمة، و استبدال السقوف في الجانب الغربي من المسجد النبوي بعدد من القباب الصغيرة، فضلا عن تجديد بناء قبة الصحن.

صور المسجد النبوي

شاهد أيضًا: اجمل صور مسجد قوس قزح في إيران

أحاديث في فضل زيارة المسجد النبوي

عن أبي هريرة، عن النبي قال : لا تشد الرحال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول ، ومسجد الأقصى.

عن جابر بن عبد الله عن رسول الله قال: إن خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق.

عن أبي هريرة قال: صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلاَّ المسجد الحرام.

عن أبي هريرة عن النبي قال ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي.

قدمنا لكم عبر موقع محتوى، مجموعة صور عن المسجد النبوي قديما وحديثا ،فضلا عن توضيح أهم مراحل توسعة المسجد النبوي على مر التاريخ.

إغلاق