التخطي إلى المحتوى
اشهر الامثال الشعبية المصرية القديمة
اشهر الامثال الشعبية المصرية القديمة

أشهر الأمثال الشعبية المصرية القديمة عبر موقع محتوى, تتردد الكثير من الأمثال والعبر على ألسنتنا طوال الوقت ونستخدمها كثيراً لوصف شيء أو الحديث عن معنى ومغزى معين كما نستخدمها لإعطاء نصيحة أو إرشاد ما، وتعبر الأمثال الشعبية عن الكثير من أحوالنا وتجاربنا المختلفة كما تنقل خلاصة تجاربنا في الحياة، ويجد الكثير في الأمثال الشعبية طريقة شائعة وسهلة ومألوفة لإيصال رسالة معينة بطريقة غير مباشرة.

وتتنوع الأمثال الشعبية المصرية في مضامينها فهي تعبر عن كل شيء من حولنا وتحاكي تراثنا وثقافتنا الشعبية كما يتناقلها الأجيال وتتداول بين الصغير والكبير ويتخذون منها وسيلة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بصفة عامة، وسوف نعرض لكم متابعينا عبر سطور هذه المقالة اشهر الامثال الشعبية المصرية القديمة كذلك سوف نذكر لكم معانيها.

الأمثال الشعبية المصرية

يزخر الموروث المصري بالكثير من الأمثال الشعبية الجميلة التي يغلب عليها الفكاهة والمرح في ظاهرها ولكنها تحمل في مضمونها الكثير من المعاني والدلالات الهامة التي يجب أن نتعظ منها ونسترشد بها في حياتنا، ويطلق هذه الأمثال أشخاص ألمتهم ظروف الحياة وأعطتهم دروساً كثيرة فتفوهت ألسنتهم بالكثير من العبر والمواعظ الهامة لكي تكون مثالاً يرشد غيرهم إلى الطريق والمسار الصحيح.

الأمثال الشعبية المصرية

اشهر الأمثال المصرية

تتنوع الأمثال المصرية فيما تحمله من مضامين ومعاني، ومن أبرز هذه الأمثال ما يلي:

  • ابن الوز عوام: أي ان الشخص غالباً يشبه الفئة أو المجموعة التابع لها ويحمل شخصيتهم ويتوارث صفاتهم.
  • امشي عدل يحتار عدوك فيك: إذا كنت تسلك الطريق الصحيح يُصعب على الآخرين إيذاءك أو التربص بك.
  • أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: يحمل هذا المثل إشارة إلى طبع وشخصية المرأة التي تحتفظ بخصال وصفات أمها وتتشبه بها مهما حاولت إخفاء ذلك.
  • مراية الحب عمياء: يعني إن الشخص المحب دائماً يغض البصر عن عيوب شريكه بل يرى مميزاته وصفاته الإيجابية فقط.
  • المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس: يُقال هذا المثل دائماً للأشخاص قليلي الحظ أو أصحاب الحظ السيء.

اشهر الأمثال المصرية

الأمثال المصرية القديمة

يتخذ الكثير منا الأمثال الشعبية كوسيلة لعرض أفكاره وطرح وجهات نظره إتجاه المواضيع الحياتية والأحداث التي نتعرض لها في جميع مراحل عمرنا، وقد عُرفت الأمثال منذ القدم كما شاع انتشارها في الأحياء الشعبية التي يقطن بها الأشخاص والمواطنين البسطاء الذي علمتهم الحياة وزودتهم بالكثير من الخبرات والمعارف الهامة.

الأمثال المصرية القديمة

أمثال مصرية ومعانيها

  1. خدوهم بالصوت ليغلبوكم: يطلق هذا المثل غالباً على الشخص الذي يتخذ من الصوت العالي والتهكم على الآخرين وسيلة للتغطية على أخطائه.
  2. همه على بطنه: يقال هذا للشخص المحب للطعام والباحث دائماً عنه.
  3. اكل مسني واعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يشير هذا المثل إلى إن راحة البال أفضل من رغد العيش وإضطراب الأحوال.
  4. جبت الاقرع يونسني، قلع الطاقية وخوفني: يشير هذا المثل إلى الشخص الذي لا يستطيع تقديم العون لنفسه حتي يساعد وينجد غيره.

أمثال مصرية ومعانيها

عرضنا لكم أعزائنا القراء في هذه المقالة أشهر الأمثال الشعبية المصرية القديمة كما ذكرنا لكم دلالاتها ومعانيها، شاركونا بأهم وأشهر الأمثال التي تؤمنوا بمعانيها ودلالاتها في تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *