ابحث في الموقع

جامع الأقمر أحد أروقة مصر العتيقة

جامع الأقمر أحد أروقة مصر العتيقة

جامع الأقمر أحد أروقة مصر العتيقة عبر موقع محتوى، مما لاشك فيه أن شارع المعز أحد شوارع القاهرة التي تحتوى على العديد من المساجد الأثرية المختلفة التي يأتي إليها الناس من كافة أنحاء العالم للتعرف على تاريخها وعراقتها، واليوم سوف نخوض الحديث معكم عن أحد أروقة مصر العتيقة وهو جامع الأقمر صاحب ظاهرة ميل القبلة فى شارع المعز عبر موقع محتوي.

جامع الأقمر بشارع المعز

 

الجدير بالذكر أن جامع الأقمر أحد جوامع القاهرة التي تتمتع بواجهة رائعة وتصميم ممتاز، حيث يحتوى على العديد من النقوش والزخارف المبهرة على جدرانه، وكان صاحب تصميمه مهندس مصري ممتاز حرص على خروج الجامع بمظهر رائع وزوايا دقيقة وإيجاد العديد من الحيل الهندسية حتى تكن قبلة الصلاة فى الاتجاه الصحيح لها.

من بنى جامع الأقمر

أمر الخليفة الأمر بأحكام الله أبى على منصور الوزير المأمون بن البطائحي ببناء جامع الأقمر فى شارع المعز عام 519 هجرية، وبالفعل تم بناءه بتصميم فى غاية الروعة والجمال خطفت أنظار كل من رآه، وأصبح من المعالم السياحية التي يأتي إليها الجميع من كل مكان فى العالم، وبالتالي كان الجامع عامل أساسي من عوامل الجذب السياحي.

شاهد أيضًا: صور ومعلومات عن جامع محمد علي باشا

سبب تسمية جامع الأقمر

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن السر وراء تسمية جامع الأقمر بهذا الاسم، والسبب يرجع إلى أنه بنى من أحجار بيضاء تتلألأ تحت أضواء القمر في شارع المعز، كما أنه مصمم على طراز عتيق وأصيل يحكى عنه التاريخ.

تعرف علي: معلومات عن جامع موسكو الكبير في روسيا

وصف جامع الأقمر

  • يقع مسجد الأقمر على ناصية شارعين شارع المعز.
  • تم تصميمه على شكل مستطيل منحرف الأضلاع من الخارج.
  • ظهرت جدران المسجد من الداخل على شكل مستطيل منتظم الأضلاع.
  • وظهرت واجهة المسجد موازية لجدار القبلة منحرفة قليلا حتى تكون موازية للشارع.
  • جاءت الواجهة مبهرة بها العديد من النقوش والزخارف الجذابة.
  • جاء مستوى البوابة للجامع منخفض قليلا عن الشارع.

جامع الأقمر من الداخل

جامع الأقمر

جاء صحن الجامع من الداخل على شكل مستطيل، حيث يحتوى كل جانب على ثلاثة عقود تقع كل منهما على عمودين منفصلين، كما يحتوى على دعامتين فى أركان الصحن، بينما كان رواق القبلة أكبر الأروقة مقارنة بغيرها، ويحتوى على ثلاث بوائك كبيرة ترتكز عقودها على أعمدة مصنوعة من الرخام، كما توجد العديد من الكتابات الكوفية المزخرفة على عقود الأروقة.

شاهد أيضًا: صور ومعلومات عن جامع شاه زاده بتركيا

محراب جامع الأقمر

وجاء محراب الجامع على شكل عقدة مغطاة برخام، وتوجد لوحة تذكارية أعلاه تسجل أعمال التجديد التي قام بها الأمير يلبغا السالمي بتنفيذها، وما زالت أعمال التجديد فى الجامع قائمة حتى الآن.

وفى نهاية حديثنا عن جامع الأقمر نتمنى أن تشاركونا أراءكم به من خلال التعليق على المقال.

إغلاق