قصر الحمراء نموذجاً مميزاً من قصور الأندلس

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر الحمراء نموذجاً مميزاً من قصور الأندلس عبر موقع محتوي، في ظل الحديث عن العديد من القصور المختلفة التي توجد فى كافة أنحاء العالم، يعد قصر الحمراء أحد القصور الرائعة في الأندلس، كما أنه دليل قوى على التواصل الحضاري بين المسلمين وأوروبا، للتعرف على قصر الحمراء عبر موقع محتوي.

قصر الحمراء بالأندلس

قصر الحمراء4

والجدير بالذكر ان قصر الحمراء يمزج بين العمارة الإسلامية والفنانين المسيحيين، حيث يرجع تشييده إلى القرن السابع الهجري والثالث عشر الميلادي، كما تم استكمال بعض أجزائه في القرن الثامن الهجري والقرن الرابع عشر الميلادي.

تعرف علي: خريطة اسبانيا بالمقاطعات (عدد وأسماء أقاليم دولة اسبانيا)

سبب تسمية القصر

ومن جانبه تعددت الآراء حول السبب وراء تسمية قصر الحمراء بهذا الاسم، فهناك من يقول أنه مشتق من بنى الأحمر الذين كانوا يحكمون غرناطة فى الفترة بين 629 و 897 هجرية الفترة بين عامي 1232 و 1492 ميلادية.

أما آخرون يرون أن سبب التسمية ترجع إلى التربة الحمراء التي توجد على التل الذي تم بناؤه عليها ، وأقاويل أخرى ترى أن التسمية ترجع إلى وجود بعض القلاع الحمراء التي كانت تسمى بالمدينة الحمراء بجوار القصر.

لمن ينسب قصر الحمراء

كان قصر الحمراء فى البداية منسوبا إلى يوسف الأول بين عامي 733 و755 هـ، وبعد ذلك تم نسبه إلى محمد الخامس بين عامي 755 و792 هـ، ولكنه انقطع عنه لمدة عامين عندما خلع عن الحكم، وبعد ذلك عاد إليه وقام بالعديد من التطويرات به فى بداية حكمه، كما كان يكتب العديد من الأشعار عن القصر.

أقسام قصر الحمراء

يوجد بقصر الحمراء قسم المشور والمتخصص فى عقد المجالس، ويوجد به قسم الاستقبالات الرسمية ويضم الديوان وقاعة العرش، كما يوجد به قسم الحريم ويضم المكان الخاص بالملوك.

وصف قصر الحمراء

  • يحتوى قصر الحمراء على صالات وغرف مزخرفة بروعة.
  • يوجد به برج السيدات وقصر البرطل.
  • يحتوي على برج قمارش الذي توجد به صالة السفراء.
  • يوجد به عدة قاعات مثل قاعة الملوك، قاعة العدل، وقاعة بني سراج، قاعة الأختين.
  • يحتوى على أعمدة مزخرفة رشيقة.
  • يوجد على مرتفع مجاور القصر حديقة من منشآت ملوك بني نصر وبها حدائق رائعة تسقى من خلال النوافير.
  • يوجد به حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر.
  • ويحتوى على مقصورات للتدليك.
  • يحتوي على قاعة استراحة مزخرفة بشكل رائع.

سمات العمارة الإسلامية بالقصر

قصر الحمراء

تتمثل العمارة الإسلامية بقصر الحمراء فى البناء، فقد تم استخدام الزخارف الرقيقة فى التنظيمات الهندسية مثل كتابة آيات القرآن والأدعية، الزخارف التي توجد على السجاد، الزخارف الهندسية التي توجد على الجدران.

وفى نهاية حديثنا عن قصر الحمراء نتمنى ان نعرف آرائكم به بالتعليق على المقال.