المتحف الحربى حكاية التاريخ العسكري للجيش المصري

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

المتحف الحربى حكاية التاريخ العسكري للجيش المصري عبر موقع محتوي، يعد المتحف الحربى أحد المتاحف المصرية التي روت الأحداث التاريخية فى مصر من عصر الفراعنة وحتى عصرنا الحديث.

كما عرض دور الجيش المصري فى الحرب، فقد اهتمت وزارة الأثار بتطوير المتحف والمنطقة المحيطة به ومنها قلعة صلاح الدين  الأيوبي  حتى تكون مركزا للإشعاع الحضاري والثقافي لمعرفة المزيد حول المتحف الحربي عبر موقع محتوي.

المتحف الحربى بالقاهرة

المتحف الحربى2

الجدير بالذكر أن بناء المتحف الحربى يرجع إلى أسرة محمد على باشا حتى يكن موطنا له ولأسرته بقلعة الجبل، فقد كان محمد على أول حاكم يقوم بتشييد مقرا له فى القلعة، ولكن بعد ذلك تحول القصر إلى مقر للحاكم العسكري للجيش الإنجليزي، وبعد ذلك قامت الحكومة المصرية باسترداده وأصبح تابع لوزارة الآثار ووزارة الحربية، ثم تم توظيفه متحف يروي تاريخ الجيش المصري.

وصف المتحف الحربى

ومن جانبه تم بناء المتحف الحربى على مساحة تبلغ حوالى 25 ألف متر مربع، حيث يحاط به الحدائق والأشجار الرائعة، ويحتوى على العديد من فنون العمارة الأوروبية، كما يوجد به ثلاثة أجنحه بها كافة المرافق الخدمية وهما :

  • الجناح الشرقي ”جناح العائلة”.
  • الجناح الأوسط “جناح السلاملك”.
  • الجناح الغربي “جناح الأغوات”.

تعرف علي: سعر تذكرة متحف الأوهام في مصر

المتحف الحربى من الداخل

المتحف الحربى3

يحتوى المتحف على العديد من القاعات من الداخل وكل منهما متخصص لعمل معين، كما تحكى هذه القاعات حكاية التاريخ العسكري للجيش المصري من العصر الفرعوني وحتى عصرنا الحالي، كما يحتوى على العديد من الأسلحة التي كانت تستخدم فوق أسوار القلعة والعديد من التماثيل.

قاعات المتحف الحربى

  • قاعة المجد وتشتمل كافة الأحداث التاريخية لمصر من العصر الفرعوني حتى حرب السادس من أكتوبر.
  • قاعة المدفعية التي تتناول التطور التاريخي للمدفعية من نشأتها ومراحل تطورها حتى العصر الحديث.
  • قاعة الأسلحة والتي تعرض التطور التاريخي للأسلحة النارية حتى العصر الحديث أيضا، وقاعة القرن 19 و 20 ويوجد بها عدة قاعات وتحكي تاريخ مصر منذ الحملة الفرنسية حتى بداية عصر محمد على.
  • جناح للأزياء العسكرية الذى يرصد التطور التاريخي للأزياء العسكرية للجيش المصري بداية من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي وعصر محمد على.
  • جناح فرعوني أيضا ويضم الأحداث التاريخية والحربية فى مصر، بالإضافة إلى الجناح الإسلامي ويشتمل على أهم المعارك والأحداث الحربية بداية من العصر الإسلامي حتى العصر المملوكي.

ومن هنا انتهى حديثنا اليوم حول المتحف الحربى بالقاهرة، حيث نتمنى ان نكون قدمنا لكم محتوى مفيدا ،وعند الاستفسار عن أي سؤال شاركونا استفساراتكم بالتعليق على المقال.