التخطي إلى المحتوى

تعتبر تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة إحدى المعلومات التي يجب على المستثمر الاستعلام عنها قبل البدء في تنفيذ المشروع.. وذلك لأنها تعتبر من ضمن العوامل التي تساعد المستثمر في اختيار القرار الخاص بتنفيذ المشروع من عدمه.

تكلفة مشروع مخزن أدوية

تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة

يعتبر مشروع مخزن أدوية من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن استثمار الأموال فيها، وذلك لأن مجال الأدوية يحتوي على العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع أنواع مختلفة من الأدوية.. وبالتالي تحتاج في الكثير من الأحيان إلى مخزن لتخزين هذه الأدوية، بالإضافة لاستخدامات أخرى.

بالتالي في حالة استخدام بعض الطرق الخاصة بتسويق هذا المشروع يمكن للمستثمر ربح أموال طائلة من خلال هذا المخزن.. ولكن حتى يستطيع المستثمر الاستفادة من هذا المشروع يجب التعرف على بعض الأشياء والمعلومات المهمة للغاية.

من ضمن أهم هذه المعلومات هي تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة، ولذلك سوف نتعرف عليهم بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى.. والتي سوف تساعد في نجاح هذا المشروع من خلال الفقرات التالية:

تكاليف مشروع مخزن الأدوية

يجب على المستثمر في البداية التعرف على التكلفة الخاصة بالمشروع حتى يستطيع تجهيز هذا المبلغ للبدء في الوقت المناسب.. حيث توجد بعض الأدوات والمعدات التي يجب شرائها، بالإضافة إلى الموقع الذي سوف يكون المخزن والتجهيزات الخاصة به.

إلى جانب بعض المصروفات الأخرى التي تخص المشروع أيضًا، وسوف نتعرف على كافة مصاريف مشروع مخزن للأدوية من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم توفير العديد من الأدوات والمعدات التي يتم استخدامها في المجال الطبي.. ويتم وضعها في المخزن.
  • يتم حساب المبلغ الذي من خلاله سوف يتم شراء الأدوية، بالإضافة إلى المعدات والأدوات التي من خلالها سوف يتم تنفيذ العمل في هذا المشروع.
  • يجب أن يتم توفير بعض المرافق العامة.. والتي يجب أن تشمل كهرباء لتوفير مصادر جيدة للضوء وتشغيل الأجهزة والمعدات، بالإضافة إلى الغاز والمياه.. وهذه المرافق يتم دفع مبلغ لها شهريًا.
  • يوجد أيضًا بعض المصاريف الخاصة بالعاملين الذين سوف يباشرون العمل في هذا المشروع، بالإضافة إلى التكاليف الخاصة بوسائل النقل.
  • كما يوجد بعض التكاليف الخاصة التي تخص العقود.. والتي تتم بين المخزن والعديد من شركات الأدوية.. فمن خلالها يتم الحصول على الأدوية.

التراخيص المطلوبة لمشروع مخزن أدوية

حتى يستطيع المستثمر فتح المشروع يجب عليه التعرف على تكلفة مخزن الأدوية كمشروع بالإضافة إلى التراخيص الخاصة به.. ثم بعد ذلك التعرف على كافة التفاصيل التي من خلالها يتم الحصول على التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع بالشكل المطلوب.

حيث توجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الموقع الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه حتى يتم الحصول على التراخيص.. وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يلزم أن يكون المكان الخاص بالمشروع بعيد عن كافة المناطق التي تحتوي على عدد كبير من السكان والمحلات التجارية، بالإضافة إلى عدم تواجد أي مخزن آخر.
  • يحب أن لا تقل المساحة الخاصة بالمكان الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه عن 40 متر.
  • توافر فيه العديد من الوسائل التي يمكن الحصول من خلالها على ماء.. والتي يجب أن تشمل طفايات الحريق.
  • يجب أن يتم الحفاظ على جميع الأدوية بنفس الحالة التي تم استلامها بها.
  • من ضمن أهم الشروط الخاصة بالحصول على التراخيص المطلوبة هو توفير سجل يحتوي على كافة أنواع الأدوية التي تم توريدها إلى المخزن، أو أي منتجات أخرى قد تم توريدها أيضًا.
  • يلزم توفير سجل يحتوي على كافة الأدوية الموجودة، ولكل دواء منهم يتم إدخال بداية الإنتاج ومدة الصلاحية الخاصة به.. وبذلك نكون قد تعرفنا على تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة.

أرباح مشروع مخزن الأدوية

بعد أن تعرفنا على تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة سوف نتعرف الآن على الأرباح التي يمكن الحصول عليها، حيث يجب أن يتعرف المستثمر على الأرباح التي يمكن الحصول عليها من خلال المشروع.. وهل سوف تغطي المصروفات أم لا.

لذلك يوجد بعض الاحتمالات التي تساعد في التعرف على القرار النهائي الخاص بتنفيذ المشروع من عدمه.. وسوف نتعرف على هذه الاحتمالات من خلال الفقرات التالية:

المصروفات أكبر من الإيرادات في مشروع مخزن الأدوية

في هذه الحالة يجب أن يدرك المستثمر أنه على مقربة من حدوث خسائر كبيرة في هذا المشروع ورأس المال الخاص به.. وبالتالي يجب عليه إيجاد طريقة لرفع كافة الإيرادات بالشكل المطلوب، وهذا يمكن من خلال تقليل نسبة الخصم الخاص بالأدوية للصيدليات.

كما يمكن البحث عن العديد من الشركات الأخرى التي يمكن الحصول من خلالها على نفس أنواع الأدوية.. ولكن بأسعار أفضل من الشركات التي كان يتم التعامل معها.. أو يمكن الوصول إلى سعر أقل مع الشركات الأصلية، وبهذا يكون قد تم حل المشكلة.

تساوي المصروفات والإيرادات في مشروع مخزن الأدوية

في حالة تساوي الإيرادات مع المصروفات فهذا يعني أنه لا يوجد فائدة من هذا المشروع، وذلك لأنه لا يوجد أرباح أو حتى خسائر.. وفي هذه الحالة يجب أن يتم البحث عن طريقة أخرى لزيادة الربح من هذا المشروع، وهذا يمكن من خلال زيادة الأسعار على الصيدليات بفارق طفيف.

الإيرادات أكبر من المصروفات في مشروع مخزن الأدوية

في حالة وجود الإيرادات قيمتها أعلى من القيمة الخاصة بالمصروفات ففي هذا الحالة يدرك المستثمر أن الاستراتيجية التي وضعها سليمة.. والتي تشمل أسعار الشراء والبيع، وبالتالي سوف يتم تحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذا المشروع في فترة قصيرة.

بالتالي يجب على المستثمر البدء في تنفيذ المشروع بأقصى سرعة لتحقيق الأهداف المطلوبة.. وتعم الاستفادة عليه وعلى المجتمع ككل، وبذلك نكون قد تعرفنا على تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة.. بالإضافة إلى الأرباح الخاصة به.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع شركة توزيع أدوية

طرق تسويق مشروع مخزن أدوية

يعتبر هذا المجال من الصعب العمل فيه خارج الحدود الخاصة بالمحافظة المُقام فيها، وفي حالة الرغبة في ذلك يجب الحصول على تصريح من وزارة الصحة المصرية.. أما في الحالة العادية فيتم الاعتماد على مندوبي المبيعات.

حيث تشكل هذه الطريقة أكثر 90% من الأرباح الخاصة بالمخزن، أما النسبة المتبقية فهي عن طريق بعض الطرق المختلفة الأخرى.. مثل وضع بعض اللوحات الإعلانية في العديد من المناطق المجاورة للموقع الخاص بالمشروع.

كما يمكن طباعة بعض البطاقات التي تحتوي على اسم المخزن وأرقام التواصل معه.. بالإضافة إلى الاعتماد على العلاقات والصداقات وبعض الطرق الأخرى.

إيجابيات مشروع مخزن الأدوية

يوجد في هذا المشروع العديد من المميزات التي يمكن من خلالها يحقق المستثمر أكبر استفادة ممكنة وتحقيق الأهداف المطلوبة، لذا وبعد التعرف على تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة.. سوف نتعرف على كافة إيجابيات المشروع من خلال النقاط التالية:

  • يستطيع المستثمر إنشاء هذا المشروع بكل سهولة، حيث لا يحتاج إلى رأس مال كبير حتى يتم تنفيذه.. لأنه يمكن إنشائه عن طريق رأس مال متوسط في البداية.
  • يعتبر المخزن الخاص بالأدوية بالنسبة للصيدليات أفضل من شركات الأدوية نفسها، وذلك لأن المخزن يقدم بعض العبوات كهداية.. فبحالة الحصول على 10 عبوات من دواء معين يمكن للصيدلية الحصول على عبوة مجانية.
    بناء على ذلك سوف تحصل الصيدلية على ربح أكبر.
  • تستطيع الصيدلية من خلال مخزن الأدوية شراء أي كمية من الأدوية.. حتى لو كان الاحتياج لعبوة واحدة فقط من دواء معين، كما يحصل عليه بنفس السعر الخاص بالكميات.

سلبيات مشروع مخزن الأدوية

على الرغم من وجود العديد من المميزات التي يستفيد منها المستثمر والعملاء الذين يتعامل معهم.. إلا أنه يوجد سلبية واحدة ذات تأثير كبير على السمعة الخاصة بالمخزن، والتي من الممكن أن تؤدي إلى إغلاقه بشكل نهائي.

هي إمكانية وجود بعض الأنواع من الأدوية مغشوشة أو منتهية الصلاحية.. وبالتالي أصبحت فاسدة، ويمكن أن تضر من يتناولها، أو الأدوية التي قد تم سرقتها، وهذه الأعمال تنطبق على الأشخاص الذين لا يهتمون سوى بالمصلحة الخاصة بهم فقط.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع صيدلية بيطرية

عوامل نجاح مشروع مخزن الأدوية

حتى يستطيع المستثمر الوصول إلى أقصى النجاحات من هذا المشروع يجب عليه الاهتمام ببعض عوامل النجاح التي سوف تساعده في ذلك.. وسوف نتعرف على هذه العوامل من خلال النقاط التالية:

  • اختيار المكان المناسب وفقًا للمعايير والشروط التي قمنا بذكرها في الفقرات الأولى.
  • يجب أن يكون هناك بعض السجلات الخاصة بتسجيل جميع الأدوية والمنتجات الواردة إلى المخزن، بالإضافة إلى سجل يحتوي على تاريخ الإصدار.. وتاريخ انتهاء الصلاحية الخاص بكل دواء من الأدوية الموجودة في المخزن.
  • البحث عن العديد من الشركات المتخصصة في صناعة الأدوية والأجهزة والأدوات الطبية.. وذلك للحصول على أفضل سعر شراء.. فهذا يساعد كثيرًا في زيادة الربح الخاص بالمشروع.
  • يلزم أن يتم عمل حصر لكافة الصيدليات التي سوف يتم التعامل معها في نقل الأدوية إليها، وذلك حتى يتم الانتهاء من عمليات البيع والتوزيع إليها بكل سهولة دون حدوث مشاكل.
  • يجب أن يتم عمل دراسة لجميع المتطلبات الخاص بسوق الأدوية، حيث يجب التعرف على الأدوية الخاصة بأنواع الأمراض المزمنة، والأدوية التي عليها طلب كبير من المستهلك.. بالإضافة إلى التعرف على كافة الأدوية التي لا يوجد عليها طلب كبير.
    ذلك حتى يتم تحديد الكميات المناسبة من كافة الأدوية لتغطية جميع الاحتياجات الخاصة بالعملاء التابعين للمخزن.
  • يفضل التعرف على كافة الأسعار التي تقدمها العديد من المخازن المنافسة حتى تستطيع تقديم السعر الأفضل بينهم.. والذي يمكن أن يكون نفس السعر.. ولكن مع وضع بعض المميزات الخاصة بك، أو التقليل من السعر، وهذا سوف يجعلك تحقق أرباح كبيرة.
    يمكن القول أن عنصر السعر من أهم ما يجب تحديده بعد التعرف على تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة.. فهو ما يحدد قيمة أرباحك فيما بعد.

قبل البدء في مشروع مخازن الأدوية يجب القيام بدراسة جدوى، والتي ستشمل تكلفة مشروع مخزن أدوية والتراخيص المطلوبة بالكمال.. وهو ما يجعلك مستعدًا لأي مصروفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *