التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية عبر موقع محتوى, يبحث خريجي الشباب حديثاً على المشاريع التي تحقق لهم الكثير من الأهداف، والتي من أهمها الربح وضمان المستقبل الجيد والعملي لهم، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية ان يكون صاحب عمل مستقل وخاص به، بالإضافة إلى العائد المادي والجيد لتحقيق مستوى معيشي افضل.

ولهذا فكرنا اليوم في مشروع من المشاريع الجيدة والهامة والتي لها مستقبل مضمون، دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فهو من المشاريع الهامة والتي لها عامل هام ومؤثر في الحياة، وعبر السطور التالية ندرس اهم العوامل التي من خلالها يتم نجاح هذا المشروع الجيد.

مشروع مخزن أدوية

في الفترة الأخيرة ظهرت بعض المشكلات في احتكار الكثير من أنواع الأدوية، والتي احدث أزمة كبيرة في ارتفاع أسعار أنواع معينة من الأدوية الهامة، وجاء هذا نتيجة احتكار بعض تجار السوق السوداء لأنواع معينه من الأدوية الهامة، وهنا يكمن دور مخزن الأدوية أو بمعنى اخر مستودع الأدوية، فهو من العوامل المساعدة على عدم التلاعب في أسعار الدواء ولمواجهه جشع التجار واحتكارهم للأدوية وبيعها بالسوق السوداء.

 دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية

شروط فتح مخزن أدوية

  1. من اهم الشروط الواجب توافرها عند إنشاء مخزن للأدوية هو استقلالية المكان حيث لا يجب ان يكون غرفة في منزل أو جراح أو غير ذلك.
  2. يجب ان يكون المخزن معزول تماماً عن أي مشاريع اخرى مثل المطاعم أو الكافيهات أو صناعات اخرى.
  3. من الشروط أيضاً ان يكون مستوى ارض المخزن مساوية للطريق العام والذي يسمح بمرور سيارات الأدوية وخروجها.
  4. عند تجهيز المخزن يجب طلاء الجدران بمواد قابلة للتغسيل للحفاظ على المكان من عدم نمو الميكروبات والفيروسات.
  5. مصدر التيار الكهربائي يجب ان يكون دائم ولا يوجد به مشاكل مثل الانقطاع المتكرر.
  6. يجب توافر طفاية حريق لحماية المخزن عند أي ضرر.
  7. من اهم الشروط لمخزن الأدوية ان لا تقل درجة الحرارة عن 30ْ وألا تزيد درجة الجرارة عن 60ْ مئوية.

دراسة حالة السوق

من اهم الشروط التي يجب توافرها عند إقامة مشروع محزن الأدوية هو الدراسة التحليلية للسوق، والذي يوفر العامل الهام لكيفية التعرف على الأدوية وأسعارها التي يحتاج إليها السوق، ولذلك يجب عمل مسح وبحث جيد لأنواع الأدوية في الأسواق، هذا بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع أصحاب شركات الأدوية والاتفاق على توريد الأدوية بأسعار أقل من الأسعار المتواجدة في الأسواق.

 دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية

كيف تدير مخزن أدوية

من الضروري ان تكون من المؤهلين في إدارة مخزن الأدوية، كما يجب توافر عنصر الخبرة والذي يساعد كثيراً في تحقيق الأهداف والربح والعائد المادي له، حيث ان الخبرة في المجال يسهل كثيراً معرفة احتياجات السوق، غير ان يكون صاحب المشروع سوف يبدأ من نقطة الصفر للتعرف على أنواع الأدوية وما المطلوب اكثر وما الأنواع التي عليها طلب اكثر.

إذا كان لديكم أي استفسار أو أسئلة يمكنكم تركها اسفل المقال وسوف تقوم الإدارة بالرد عليها.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *