التخطي إلى المحتوى

اشهر الامثال السورية القديمة ومعناها عبر موقع محتوى, تمثل الأمثال لغتنا الشعبية للتعبير عما بداخلنا من أفكار أو لطرح آراءنا حول المواضيع المختلفة حيث تعبر الكثير من الأمثال عن شؤون الحياة المختلفة كما تذكر لنا عبر ومواعظ ورسائل متنوعة نقتضي بها، وتختلف الأمثال في معناها وطريقة صياغتها طبعاً لإختلاف اللهجة والثقافة الخاصة بكل شعب ولكنها كثيراً ما تتفق في محتواها ومضمونها.

وتعتبر الأمثال السورية القديمة من أكثر الأمثال الشائعة والرائجة في مجتمعنا العربي نظراً لطبيعة الشعب السوري المنفتح الذي يتميز بالتنوع والإندماج مع الثقافات والشعوب المختلفة وهذا ما يجعل الأمثال السورية أكثر انتشار وقبول لدى شعوب البلدان الأخرى، وسوف نستعرض لكم فيما يلي اشهر الامثال السورية القديمة ومعناها.

الأمثال السورية القديمة

تزخر الأمثال السورية القديمة بالكثير من المعاني والرسائل الهامة التي تحمل في داخلها العديد من الحكايات والقصص وتعطي مثالاً عن تجارب عاشها وعاصرها القدماء ومروا بها عبر أزمنة طويلة وتكون هذه الأمثال بمثابة عبرة وتوثيق للمواقف كما تبقى شاهدة على بعض الأحداث الهامة، ويروي لنا الأمثال السورية القديمة كبار الحي وشيوخ الحارة وتتداولها ألسنة الصغار والكبار لتبقى خالدة عبر الزمن، وسوف نذكر لكم فيما يلي مجموعة من أقدم الأمثال السورية:

  • ابن فرفور وذنبو مغفور.
  • أبوه بصل وأمه توم ومن وين بدها تجي ريحة طيبة.
  • أبوها راضي وأنا راضي وأنت مالك يا قاضي.
  • اللي استحوا ماتوا.
  • احترنا يا قرعة وين بدنا نمشطك.
  • احمل هم شي تشتري ولا تحمل هم شي تبيع.
  • آخر الطحن قرقعة.

الأمثال السورية القديمة

أمثال سورية ومعناها

تتنوع الأمثال السورية في معانيها، نذكر لكم منها:

  1. ابن الحرام بيساويها وابن الحلال بيوقع فيها: أي إن الشخص البريء دائماً ما يتحمل أخطاء وعواقب ما يفعله الشخص المذنب.
  2. إبنك لا تعّلمو الدهر بيعلموا: يعني لا تحاول إعطاء ابنك دروس ونصائح دون جدوى فالحياة كفيلة بذلك.
  3. أتسلف وازرع ولا تتسلف وتبلع: أي لا تأخذ مالاً من أجل سد حاجتك اليومية بل حاول إستثمار هذا المال لكي يدر لك المزيد من العوائد التي تضمن بها حياتك ومستقبلك.
  4. إذا في خير، ما كان تركه الطير: يعني إن الحاجة التي يستغني عنها غيرك لا يوجد بها نفع أو فائدة لك.
  5. عادت حليمة لعادتها القديمة: يوحي إن الإنسان لا يستطيع التخلي عن عادته.

أمثال سورية ومعناها

أشهر الأمثال السورية

رغم التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن والذي أحدث تطور هائل في حركة الإتصال بين الأشخاص من خلال مواقع التواصل التي ساهمت إلى حد كبير في تقريب المسافات كما خلقت وجهة كبيرة للتعبير عن الرأي وطرح وجهات النظر حول القضايا المتعددة إلا إن الأمثال تبقى دائماً لغة سهلة ومتداولة يستخدمها الكثير من الأشخاص لوصف شيء معين أو إيصال رسالة ما، وتكون الأمثال في بعض الأحيان لغة للتواصل بين الأشخاص خاصة النساء، وتلقى الأمثال السورية انتشار وقبول كبير في المجتمع العربي نظراً لخفتها وصيغتها الموزونة التي تحمل الكثير من المعاني، وفيما يلي مجموعة من أشهر الأمثال السورية:

  • رب رامية من غير رام.
  • إذا إجا آب الصيف عاب.
  • إذا الصغير انتشا الكبير باس ايدو.
  • إذا بدك تجيب غراب البين اتجوز ثنتين.
  • إذا بيصير من الحرملم ساس بيصير من هالجماعة شماس.

أشهر الأمثال السورية

أمثال سورية ودلالتها

  1. إذا ما بتكون ديب بتاكلك الدياب: يعبر هذا المثل عن صعوبة الحياة فهي تحتاج دائماً إلى الشخص القوي والذكي الذي يستطيع التكيف والتعامل مع حيل ومكائد البشر.
  2. إذن من طين وإذن من عجين: يقال هذا المثل لوصف الشخص الغير مبالي الذي لا يستمع لنصائح وإرشاد الآخرين.
  3. أصابيع الإيدين مو كلها متل بعضها: يعد هذا المثل تشبيه للأشخاص في الحياة فهم مختلفون مثل أصابع اليد الواحدة وليس جميعهم مثل بعض.
  4. آكل شارب عالحمار راكب: يوصف هذا المثل الشخص الغير مسؤول الذي يتكل على غيره في سد حاجته اليومية.

قدمنا لكم أعزائنا القراء في هذه المقالة أشهر الأمثال السورية القديمة كذلك ذكرنا لكم معناها، شاركونا بأجمل الأمثال من بلادكم في تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *