موضوع تعبير عن النظام واحترام القانون بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

في ظل النظام التكنولوجي السريع إلى جانب العديد من المعلومات المُجزأة؛ أصبح النظام ضروريًا للحصول على الصورة الكاملة، حيث أن النظام يعتبر إحدى الفنون المهارية التي يتمتع بها الإنسان، كما أنه يمثل نهجًا شاملاً للإدارة سواء إدارة الوقت / المهام / الأولويات، على هذا يمكنك التعرف على موضوع تعبير عن النظام بالعناصر.

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن النظام
  • مفهوم علمي للنظام.
  • مظاهر قدرة الله في نظام الخلق.
  • ما هي أنواع النظام؟
  • ما هي أهمية النظام؟
  • دور الدولة في النظام.
  • أفضل نُظم الحكم في العالم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن النظام.

تعرف على:  موضوع تعبير عن الانتماء للوطن والحرص علي رفعته

مقدمة موضوع تعبير عن النظام

يعتقد البعض أن هناك حدودًا عِدة تفصل بين النظام والبيئة المحيطة به، ولكن لا حدود تفصل بين النظام والبيئة، بل يعمل النظام على إعطاء النظام الإطار المناسب له.. حيث يساعد على تعزيز العلاقات المتبادلة بين عناصره، لاسيما أنه لا يمكن دراسة عنصر من إحدى عناصر النظام دون دراسة الآخر.

مفهوم علمي للنظام

النظام هو العناصر المتكاملة المترابطة التي تتفاعل فيما بينها، كما تشكل في المجمل عنصرًا واحدًا فقط.. حيث يقوم بالمهام المختلفة، ومن الجدير ذكره أن النظام أصبح قائمًا على التعاون والتبادل إذ تخضع العلاقات هذه إلى مجموعة من القوانين المختلفة.

موضوع تعبير عن النظام بالعناصر

من أهم المعايير التي لا بد من تناولها هي آليات النظام حيث أن هناك نظام عبارة عن نظامًا مفتوحًا وآخر مغلقًا، هما:

النظام المفتوح: عبارة عن استراتيجية تتيح التبادل بين الأنظمة الأخرى التي تُدرج تحت نفس المظلة.

النظام المغلق: يعزز العُزلة تمامًا ويخلق أنواع جديدة من العزلة التي تفصله تمامًا عن الأنظمة الأخرى.

تعرف على:  موضوع تعبير عن اتقان العمل؛ من أسس تقدم المجتمعات

مظاهر قدرة الله في نظام الخلق

من أفضل الأنظمة التي يمكننا الاستفادة منها وأخذها كمرجع أساسي لنا هو النظام الكوني، حيث يمكنك التعرف أكثر عن قدرة الله – عز وجل –في خلقه وفي نظام كونه.

النظام عبارة عن مجموعة من الضوابط والأحكام التي تحكم العلاقات بين البشر، كما يعمل على حفظ حقوق الفرد وتعريفه بواجباته، هكذا قد خلقنا الله – عز وجل – فقد خلق الإنسان، الحيوان، الحشرات، والنباتات بشكل منظم ومنضبط يعمل بفطرته التي خلقه الله بها وعليها.

إذ قال الله – عز وجل – صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ [1]

على هذا فقد خلق الله الكون بنظام دقيق إذا اختل شيء من هذا النظام اختل الكون كله، جعل الله عز وجل النظام البيئي منظمًا في سلسلة إذا اختفت حلقة حدث خلل في النظام كاملاً.

فضلاً عن المجموعة الشمسية إلى جانب دوران الشمس والأرض هذا خلق الله محكم وفي نظام بديع.

النظام المُشرع في الإسلام

من إحدى المعايير الهامة التي تناولها الإسلام هي الحفاظ على الحدود الخاصة بكل فرد من حيث الحقوق والواجبات التي تحافظ على النظام وتنظيم العلاقات بين الأفراد، وقد نص الإسلام على أهمية الحفاظ على النظام وعدم اختراقه

إذ قال الله – عز وجل – “ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [2]

لم يُخلق الكون عبثًا بل خلق بشكل محكم متقن لا خلل فيه ولا عائق يؤدي إلى فساد المجتمع وتخلقه.

ما هي أنواع النظام؟

هناك العديد من الأنواع التي يمكن أن يُطلق عليه نوع نظامي، حيث يمكننا إيجاد هذه النُظم في الحياة، في الكون، في البلاد، في العلاقات، ومنها:

موضوع تعبير عن النظام بالعناصر

1- النظام الاقتصادي

عبارة عن مجموعة من المؤسسات والهيئات التي تعمل على إدارة اقتصاد الدولة، وتدفعه إلى الأمام من خلال انتعاش الحركة الاقتصادية في البلاد التي تتمثل في النظام الرأسمالي / النظام الاشتراكي / النظام المختلط، إلى جانب التعرف على المكاسب الاقتصادية وكذلك الخسائر التي تعمل على قهقرة النظام العام للاقتصاد.

2- النظام الدولي

بات النظام الدولي من أهم النظم المتبعة في تعزيز العلاقات بين الدول، حيث أن هناك مجموعة من القوانين والروابط التي تحافظ على جميع الدول تحت مظلة واحدة، وذلك من خلال إزالة العقبات وتنسيق التبادل وتعزيز العلاقات الدولية هذا كله من خلال القانون الدولي.

3- النظام السياسي

هو مجموعة من اللوائح القانونية والسلوكيات المقننة التي تتبعها الدول لحكم شعب ما؛ وذلك لتحقيق الرفاهية والأمان للدولة سواء داخليًا أو خارجيًا، كما أنه يحدد مجموعة كبيرة من المصالح التي تتماشى مع السلطات والمؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية وهذه هي المؤسسات الصانعة للقرار السياسي.

4- النظام الاجتماعي

عبارة عن الآليات والقواعد الموضوعية المعترف بها التي تحكم الصلات بين أفراد المجتمعات، كما أنه يمكن أن يشير إلى شبكة من العلاقات النمطية التي تُشكل روابط قوية بين الأفراد والجماعات والمؤسسات.

يمكننا الآن القول إن أنواع الأنظمة تعتبر البنية الأساسية والركيزة المعنوية لـ موضوع تعبير عن النظام بالعناصر.

ما هي أهمية النظام؟

يعتبر النظام البروتوكول المتبع الذي يعمل على إعطاء كل ذي حقٍ حقه، إذ يشير إلى تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع، فمن أهم النتائج المرجوة من تحقيق النظام:

  • حفظ الحقوق لأصحابها.
  • التعريف بالواجبات المطلوبة من كل فرد هو جزء من المجتمع.
  • تطبيق القوانين على أفضل وجه للحفاظ على رفاهية البلاد وأمانها.
  • تحديد وظائف الأفراد داخل المجتمعات.
  • الحد من الفوضى الناتجة عن عدم تعريف كل فرد بدوره الأساسي، وهذا ايضًا من النظام.

تعرف على:  موضوع تعبير عن الرياح الموسمية بالعناصر الرئيسية

دور الدولة في النظام

تعمل الدولة جاهدة على تحقيق النظام من خلال سن بعض القوانين الهامة لذلك، وهذا يمكن تطبيقه في الشوارع / الجامعات / المدارس / الأماكن العامة / المصالح الحكومية حتى في المنزل لا بد لك من الحفاظ على النظام داخله حتى نصل سريعًا للنتائج المرجوة التي نسعى إليها، إذ هناك بعض النتائج الرائعة التي تنتج عن تطبيق النظام ومنها:

  • الحفاظ على حق الضعيف من القوي الجائر.
  • تيسير الخدمات الحكومية من خلال تقليل التزاحم وتنظيم العملية الخدمية.
  • تنظيم الحياة من حيث الأولويات إلى جانب الاهتمام بالأهم فالمهم فالأقل أهمية ذلك كله من خلال تحقيق النظام.

أفضل نُظم الحكم في العالم

في عام 2016 أصدر معهد “ليجاتيوم البريطاني”قائمة بالدول التي تعتبر أكثر رفاهية وإحكامًا في قوانينها مستندًا في ذلك إلى عدة عوامل ومنها الدخل القومي / مستوى التعليم والأمن، إلى جانب نظام الحكم الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام، هي: الإدارة الفعالة والديموقراطية / المشاركة السياسية / السيادة القانونية.

أما عن الدول الأفضل في نُظمها فهم على الترتيب:

  • اليابان: هي الدول الآسيوية الوحيدة في تلك القائمة، كما تحتل رأس القائمة وذلك يرجع إلى تعزيز الشعب الياباني للقوانين المسنة إلى جانب الحفاظ على قيم الوقت وتقدير أهميته.
  • بلجيكا: تحتل المرتبة الثانية في القائمة، لذا لا بد من ذكرها في موضوع تعبير عن النظام بالعناصر، وذلك لأنها من أهم الدول التي تتبع النظام السياسي الاتحادي وهو الذي يتمتع فيه الأقاليم بسلطات واسعة.
  • أيسلندا: تمثل أيسلندا واحدًا من أفضل النُظم المتبعة، حيث احتلت مكانة الأفضل في النظام للمرة الثانية على التوالي، كما أن النظام المتبع بها هو خليط بين النظام الرئاسي والنظام البرلماني.

خاتمة موضوع تعبير عن النظام

يساهم النظام في استقرار المجتمع بشكل كبير، حيث إن هناك العديد من النُظم التي يمكننا اللجوء إليها في حالة الرغبة في التصرف في مشكلة ما أو تحدي تواجه الدولة أو قاطنيها، كما يعمل النظام على تذليل العقبات والصعوبات أمام تلاقح الأفكار؛ فيعمل على تعزيز قيمة الفكرة.

يعتبر موضوع تعبير عن النظام بالعناصر من أكثر الموضوعات التي يكثر فيها الحديث عن مدى أهمية وجودنا في منشأة تخضع لمجموعة من القوانين المختلفة، والتي تعمل على الحفاظ على الحقوق وفرض الواجبات.

المراجع
  1. (النمل : 88 )
  2. سورة البقرة: 229

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *