موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

يحتفل العالم بعيد العمال الذي يوافق اليوم الأول من شهر مايو كل عام وتبذل كل دولة قصاري جهدها في تكريم العمال وهو ما يزيد من الطاقة الإيجابية عن العمال ويعطيهم العزيمة التي تمكنهم من تقديم الأفضل بإستمرار ،حيث يجب أن تعطي الدولة للعامل حقه كاملا وهو ما أوصانا به الرسول الكريم وكذلك نصيحة الخليفة عمر بن الخطاب لأصحاب الأعمال عندما قال ″اعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه″.

العناصر

  1. مقدمة تعبير عن عيد العمال
  2. الخلفية التاريخية لعيد العمال
  3. مكانة العمال
  4. دور العمال في المجتمع
  5. خاتمة موضوع عيد العمال

مقدمة تعبير عن عيد العمال

للعمال دور كبير وبارز في المجتمع ولهم الفضل في تحقيق النجاح في كافة المجالات سواء كانت الزراعة أو التجارة أو الصناعة ومنهم من يعمل في الوظائف الحكومية أو القطاع الخاص ،وهناك من يعمل في مجال البناء وقد سعي العمال في جميع العصور للحصول علي حقوقهم حتي وصل بهم الأمر أحيانا بالقيام بالثورات للحصول علي حقوقهم .

يعتبر عيد العمال عطلة رسمية في معظم دول العالم ويعود سبب الاحتفال في هذا التاريخ إلي ذكري حدوث الإضراب الذي قام به عمال الطباعة في عام 1882م بكندا حتي تم تحويل هذا اليوم من مظاهرات وإضرابات إلي يوم للإحتفال والترفيه .

تعبير عن عيد العمال

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العمل PDF يبيّن كيفية النجاح في العمل

الخلفية التاريخية لعيد العمال

بدأ الاحتفال بعيد العمال في القرن التاسع عشر في كل من كندا وأستراليا وأمريكا ،وقد قام العمال  ببعض المظاهرات والإضرابات في شيكاغو رغبة في الدفاع عن حقوق وتقليل ساعات العمل الرسمية إلي ثمانية ساعات.

ثم انتقل الأمر إلي ولاية كاليفورنيا وعندما حضر زعيم العمال الأمريكي بيتر ماكغواير الاحتفال أعلن عن أول عيد للعمال في أمريكا .

وبدأ الأمريكيون الاحتفال به في فصل الصيف استعدادا منهم للعطلات الصيفية حتي يتمكن العامل من الانتقال من بلد إلي أخري للاستمتاع .

وبالنسبة إلي قارتي أسيا وأفريقيا فيتم الاحتفال بعيد العمل في اليوم الأول من شهر مايو ويعتبر عيد العمال أجازه رسمية .

وعلي الرغم من ذلك نجد أن هناك الكثير من الدول التي ترفض الاحتفال بهذا اليوم مثل أفغانستان والسعودية .

دور العمال في المجتمع

دور العمال في المجتمع

للعمال في كل المجالات دور عظيم وهام في المجتمع بل إنهم أساس بناء المجتمع من خلال اتحادهم معاً في رسم صورة الحياة الاجتماعية كاملة، حيث تتعدد المهن داخل المجتمع الواحد وتختلف من حيث طبيعتها إلا أنها جميعاً في نهاية الأمر تبني وطناً وتصنع مجداً وترسم مستقبلاً.

فنجد الطبيب في المستشفى ونجد المهندس في موقعه والعامل في مصنعه والمدرس في مدرسته والبناء والحداد والفلاح والسائق وغيرهم كل شخص في مكانه يعمل بجد واجتهاد.

جميعهم يكملون بعضهم البعض ولا يمكن الاستغناء عن أي منهم فجميعهم يتحدون معاً بدون أن يشعرون في بناء وطنهم وصنع حضارته ومجده والسير به على طريق التنمية والرخاء والتقدم.

ولذلك فإن دورهم العظيم الذي يقومون به على أكمل وجه بدون تقصير جعل الدولة تخصص يوماً بعينه يكون عيداً لهؤلاء العمال يحصلون فيه على الراحة فيكون عطلة رسمية لهم ويكون بمثابة تقدير واحترام ورسالة شكر لهم ولجهودهم العظيمة وعطائهم اللامحدود، ويوافق يوم عيد العمال الأول من شهر مايو من كل عام، ويكون عطلة رسمياً للقطاعين العام والخاص.

واجب العمال تجاه وطنهم

مقدمة عن عيد العمال

يؤدي العمال عملهم على أكمل وجه في جميع المجالات ويعملون على استمرار الإنتاج والتنمية داخل الدولة ولذلك فإن الدولة تقدرهم وتعرف دورهم الكبير داخل المجتمع.

ولذلك فإنه واجب على العمال الإخلاص في العمل وإتقانه وأداءه على أكمل وجه كما يجب أن يكون، فليس المهم هو إنجاز العمل والانتهاء منه وإتمامه فقط وإنما يجب أيضاً إتقانه والإخلاص فيه حتى يكون نافعاً للمجتمع وأبنائه.

ويعد إتقان العمل عبادة وفرض على كل عامل قد أمرنا الله تعالى بهها في قوله تعالى

“وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه، وبذلك يكون يكون إتقان العمل ضرورة وواجب على كل فرد من أجل نيل رضا الله والارتقاء بالوطن.

مكانة العمال

تعبير عن عيد العمال

يحظى العمال بمكانة كبيرة يغمرها الحب والاحترام في جميع المجتمعات حيث يعتبر العمل هو السلاح الذي تستخدمه الدولة في مواجهة جميع المخاطر التي تتعرض لها مثل الفقر والجهل لذلك تعتبر فئة القوي العاملة هي القادرة علي تحديد مكانة الدولة.

وقد نصت الكثير من القوانين علي وجوب إعطاء كل عامل حقه وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يجب العمل ويخلص في تأديته .

وكان يقول علي أيدي العامل هذه يد يحبها الله ورسوله وذلك تأكيدا علي مكانة العمال ولكي يشجع العمال أيضا علي إعطاء المزيد وبذل جهد كبير في أداء عملهم حتى يتقدم المجتمع ويتطور .

بالإضافة إلي ذلك يجب تقدير جميع الوظائف وجميع العمال ولا يجب أن نقلل من إحداهما فقد عمل جميع الأنبياء بالحرف اليدوية ومنهم من كان يرعي الغنم ومنهم النجار والحداد .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العمل الحر والعمل الحكومي PDF

خاتمة موضوع تعبير عن عيد العمال

وفي نهاية موضوعنا يجب أن نعرف جيدا قيمة العمل ونبذل قصاري جهدنا ونتفاني في تأديته وذلك حرصا علي بناء مجتمع ناجح ومتقدم ،وكذلك يجب أن نعترف بالجميل الذي يقدمونه لنا لكي ننعم في حياتنا فهم يقدمون إلينا أفضل المنتجات والخدمات التي تجعل حياتنا أسهل ولولاهم لأصبحت الحياة شديدة القسوة علينا جميعاً.

شاركونا في ختام موضوع تعبير عن عيد العمال بآرائكم حول دور العمال في المجتمع.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *