ابحث في الموقع

معلومات وصور مسجد احمد بن طولون بالقاهرة

معلومات وصور مسجد احمد بن طولون بالقاهرة

معلومات وصور عن مسجد احمد بن طولون بالقاهرة عبر موقع محتوي, مسجد ابن طولون ومسجد أحمد ابن طولون من أشهر مساجد القاهرة على الإطلاق وعادة ما يزخر بالسياح من كل مكان لمشاهدة هذه التحفة المعمارية الإسلامية التي صمدت أمام عوامل الزمن المختلفة وفي المقال التالي من موقع محتوى اليكم المزيد عن مسجد ابن طولون.

مسجد احمد بن طولون

الجدير بالذكر أن مسجد أحمد بن طولون أحد النماذج المميزة في تاريخ العمارة الإسلامية، كما انه من المساجد التي بنى فيها أول مئذنة حلزونية ترفع في سماء مصر، لذلك سمى بمدينة الألف مئذنة

بالإضافة إلى أنه أكبر المساجد الموجودة في مصر لأنه بنى على مساحة 6 أفدنه ونصف، كما بنى فوق قمة صخرية تدعى يشكر في جبل المقطم لمنعه من الغرق وقت فيضان النيل.

المسجد الطولوني

من هو أحمد بن طولون

ومن جانبه ولد أحمد بن طولون مدينة بغداد بالعراق، وعندما جاء إلى مصر قلده الخليفة المعتمد حكم مصر، وقد قام بالعديد من الإنجازات والنهوض بشئون الدولة ومنها تشييد القناطر، بناء السدود، بناء القصور، إصلاح مقياس النيل، ازدهار الصناعة وغيرها من الإنجازات، ولكنه توفى عام 270هـ/884م، ودفن في مصر بمدافن الطولونيين بالمقطم

تصميم المسجد

تم تصميم المسجد على شكل مربع على طراز المساجد العباسية كما يعد المسجد أحد أكبر مساجد مصر والتي وصلت حوالي ستة أفدنة ونصف الفدان.

ويعد المسجد من المساجد المعلقة لاسيما والمسجد شيد فوق ربوة صخرية كانت تعرف بجبل يشكر، جدير بالذكر أن الروايات التاريخية تشير الى ان احمد بن طولون قد أنشأ المسجد بسبب ضيق جامع مدينة العسكر بالمصلين.

من قام ببناء المسجد

قام أحمد بن طولون بتشييد المسجد في مدينة القطائع وهي عاصمة مصر الإسلامية في العصر الطولوني، وذلك بعد العبارة التي قالها ومضمونها “أريد أن أبني جامعاً إذا غرقت مصر بقي، وإذا احترقت بقي، ويكون من مال حلال” وبالفعل تم بناء المسجد وكان ثالث أكبر مسجد في مصر الإسلامية، وقد صممه مهندس مقياس النيل محمد بن أحمد الحاسب بن كثير الفرغاني.

 

تعرف علي: معلومات وصور مسجد احمد بن طولون بالقاهرة

مهندس مسجد ابن طولون

  • تتعدد الروايات حول مهندس المسجد وإن كان أكثر هذه الروايات شهرة هي الرواية التي تقول بأن مهندس المسجد سعيد بن كاتب الفرغاني النصراني
  • وكان المهندس قد صمم عين للماء بأمر من بن طولون ولكن كان موضع البناء رطب أثناء زيارة بن طولون للعين فانزلق رجل الخيل فظن ابن طولون أن المهندس أراد به سوء فقام وجلده وحبسه وظل في المحبس .
  • وعندما سمع بن طولون امر بناء المسجد الذي قدر له 300 عمود سوف يأتي بها من الكنائس والاديرة فقال المهندس الحبيس انه يستطيع بناء المسجد دون الحاجة للأعمدة فيما ماعدا عمودي القبلة .
  • وبالفعل خرج المهندس من المحبس ووضع تصور للمسجد واعجب به ابن طولون جدا أطلق سراحه وحدد الأموال التي سيتم إنفاقها من أجل بناء المسجد
  • وعندما تم بناء المسجد أعجب به ابن طولون حتى كافأ المهندس بعشرة آلاف دينار فيما تشير روايات أخرى إلى أن المهندس كان عراقيا لأن المسجد به تشابه كبير مع مسجد سامراء الموجود في العراق.

مسجد بن طولون

اصلاح مسجد احمد بن طولون وتطويره

مسجد احمد بن طولون

عندما فشلت مؤامرة قتل السلطان الأشرف خليل بن قلاوون هرب واختبأ في المسجد ونذر لله انه اذا جلس على عرش مصر فإنه أول ما سيفعله هو تطوير وإصلاح المسجد وبالفعل تم اصلاح المسجد عام 1296.

وكان المسجد مثل المنارة حيث كانت تعطي فيه دروس الفقه والشريعة الإسلامية باختلاف فروعها وعلومه فضلا عن علوم الطب وكان يحضر المسجد كبار رجال الدولة والقضاة وغيرهم فقد كان مسجد ابن طولون منارة لراغبي العلم الشرعي من كل أنحاء العالم .

تصميم مسجد أحمد بن طولون

مسجد احمد بن طولون

تم تصميم مسجد أحمد بن طولون على الطراز الإسلامي، فهو مربع الشكل ويوجد في منتصفه صحن كبير مكشوف وحوله أربعه أروقة ذات عقود

حيث يعد رواق القبلة أكبرهما ويحتوى على خمسة صفوف من البوائك وبها عقود مدببة موجودة على دعامات ضخمة، بينما تحتوى الأروقة الأخرى على صفين من البوائك وبها عقود مدببة.

شاهد أيضا: صور عن المسجد النبوي قديما وحديثا

وصف مسجد احمد بن طولون

مسجد احمد بن طولون

  • يحتوى المسجد على أسوار عالية وبسيطة.
  • يوجد به شرفات مميزة.
  • يحتوى على عدد كبير من الأبواب تصل إلى 21 بابا.
  • ويحتوى على عدد كبير من النوافذ وتصل إلى 129 نافذة.
  • كما يحتوى على 5 محاريب.
  • يشتمل المسجد على نص كتابي به عبارة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله)” مكتوبة بخط النسخ.
  • يوجد به منبر من أعمال السلطان المملوكي حسام الدين لاجين.
  • ويوجد به مئذنة مبنية من الحجر.
  • يوجد به فسقية من الرخام في منتصف الصحن المكشوف.
  • كما يوجد به لوح رخامي مكتوب عليه اسم أحمد بن طولون.
  • يحتوي على شريط كتابي قرآني أسفل السقف به سورتين (البقرة وآل عمران).

إغلاق