التخطي إلى المحتوى
خريطة ابواب المسجد النبوي
خريطة ابواب المسجد النبوي

خريطة ابواب المسجد النبوي عبر موقع محتوى, المسجد النبوي الشريف من المساجد التي تشد إليها الرحال في الدين الإسلامي، وهو من أهم المعالم والأماكن السياحية الدينية الواجب على المسلمين زيارتها إذا استطاعوا إليها سبيلا، اليكم المزيد حول خريطة ابواب المسجد النبوي.

أبواب المسجد الحرام

يصل عدد أبواب المسجد الحرام بعد التوسعة إلى أكثر من مائة باب، والأبواب بشكل عام مصنوعة من أجود الخامات، وكل باب يحمل لافتة مدون عليها الاتجاه واسم الباب حتى لايتوه الزائر.

خريطة ابواب المسجد النبوي

أبواب المسجد النبوي عادة له لونين ، وهم الأخضر والأحمر، حيث يدل الأول على  اكتمال عدد المصلين في المسجد، والثاني يدل إمكانية الدخول  إلى المسجد.

أهم أبواب المسجد

تتعدد الأبواب الموجودة في المسجد النبوي وفقا لأعمال التوسعة التي حدثت في كل العصور، ومن أهم الأبواب، الباب رقم 1، ويسمّى باب الملك عبد العزيز، ويقع في الساحة الغربية، وباب 64، وباب 84، وهنّ أبواب خاصة لذوي الاحتياجات الخاصّة، فضلا عن أبواب الفتح والعمرة، و باب الملك فهد، باب المدينة، وباب الفاروق، وباب الحديبية.

خريطة ابواب المسجد النبوي

باب السلام

سمي الباب بهذا الاسم لأنه يوجد أمام قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقع في الجهة الغربية للمسجد النبوي.

باب عبد المجيد

سمي الباب نسبة إلى السلطان عبد المجيد الأول، حيث أن الملك هو من قام بتشييده، ويقع في الجهة الشمالية للمسجد النبوي.

خريطة ابواب المسجد النبوي

باب جبريل

يوجد في الجهة الشرقية للمسجد النبوي، وسمي بهذا الاسم لأنه وفقا للشريعة الإسلامية فقد دخل  منه جبريل عليه السلام إلى رسول الله، ومن أهم الأبواب في المسجد النبوي.

باب النساء

وهو مخصص لدخول النساء وفقط، ويعود بنائه إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

خريطة ابواب المسجد النبوي

أبواب أخرى للمسجد النبوي

باب القدس ويقع الساحة الشمالية، وأبواب 70 و72 و74ن ويقعن جميعا في الجهة اليسرى لباب الملك فهد، فضلا عن أبواب الصفا، القرارة،  المدينة، الفتح،  المروة.

توسعات المسجد النبوي

أحدث كل ملك وكل فترة حضارية مرت على المملكة مجموعة من التوسعات والتحديثات، منها توسعة الملك عبدالعزيز، حيث قام بتوسعة المساحة الكلية للمسجد لتصبح 16326 متر، فضلا عن إنشاء خمس مأذن ومظلات الصلاة.

وتوجد ثلاثة فقط  من المآذن،  بجوار باب الرحمة، والباقي موجودة في الجهة الشمالية للمسجد، كما تم استحداث اثنين آخرين بالجهة الشرقية والجهة الغربية، أما التوسعة السعودية التي حدثت في عهد عبد الله بن عبدالعزيز، فقد كان من مظاهرها، ادخال المظلات بالساحة  والتي تعمل بالكهرباء لتظليل المصلين.

فضائل المسجد النبوي

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِي، وَمَسْجِدِ الأَقْصَى».

وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «إِنَّ خَيْرَ مَا رُكِبَتْ إِلَيْهِ الرَّوَاحِلُ مَسْجِدِي هَذَا، وَالْبَيْتُ الْعَتِيقُ».

قدمنا لكم نبذة مختصرة عن خريطة أبواب المسجد النبوي الشريف حيث تتعدد الأبواب الموجودة في المسجد لاستيعاب هذا الكم الكبير من زواره كل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *