متحف الشمع (موقعه، تاريخه، مكانته)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

متحف الشمع (موقعه، تاريخه، مكانته) عبر موقع محتوي، يعد متحف الشمع من أفضل المتاحف في العالم وخاصة بعد ترميمه من وزارة الأثار المصرية بعدما عانى من الإهمال الشديد وتعرض التماثيل للتهالك وغيرها من المقتنيات التي توجد به كما يعد مقصد رائع للسياح ويأتي إليه الجميع من كافة انحاء العالم وللمزيد حول متحف الشمع عبر موقع محتوي.

أين يوجد متحف الشمع

متحف الشمع

الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من الزوار يبحثون عن مكان متحف الشمع لزيارته والتعرف على تاريخه وحكايته من البداية حتى النهاية فهو يقع في حلوان بالقاهرة ، وبالتحديد بالقرب من محطة مترو حلوان، حيث تقطع مسافة قصيرة من المحطة حتى تجد لافتة وبجانبها عامود تشير إلى المبنى ومضمونها “أهلا بكم فى متحف الشمع”، فقد تم تأسيسه على يد الفنان المصري جورج عبد الملك عام 1937،وهو من أمهر الفنانين المصريين فى عصره.

نبذة عن جورج عبد الملك

ولمن لا يعرف من هو جورج عبد الملك فهو فنان مصري مشهور، فقد برع فى تجسيد العديد من الروايات والقصص التي تحكي تاريخ مصر من الحضارة الفرعونية ،اليونانية، والقبطية والإسلامية وحتى ثورة يوليو 1952.

مقتنيات متحف الشمع

ومن جانبه يحتوى متحف الشمع على العديد من التماثيل التي تصل إلى 116 تمثالا ، فقد تم صناعة التماثيل من مادة الشمع حتى تدل على شخصيات حقيقية، كما يحتوى على 16 منظرا يحكى تاريخ مصر بداية من الأسرة الفرعونية ال 18 حتى ثورة 23 يوليو.

بالإضافة إلى احتواءه على العديد من الديكورات الرائعة التي تمثل لقطة من قصة تاريخية مصرية، حيث يمكنك مشاهدة بعض المشاهد مثل مشهد انتشال صندوق النبي موسى عندما كان طفل من النيل، ويوجد فى خلفية المتحف المعابد الفرعونية ونهر النيل.

تعرف علي: بالصور : أشهر المعالم السياحية في لندن 2024

مكانة متحف الشمع العالمية

متحف الشمع

تم تصنيف متحف الشمع بأنه  ثاني أشهر المتاحف على مستوى العالم ، فقد حصل على المركز الرابع قديما بأنه من أفضل المتاحف في العالم بعد متاحف إنجلترا، فرنسا وأستراليا ،ولكن تم إغلاقه في عام 2009 لفترة معينة لأنه عانى من الإهمال الشديد وكان يحتاج إلى العديد من التجديدات والصيانة حتى يرجع كما كان فى البداية.

إهمال متحف الشمع

عانى متحف الشمع من إهمال شديد خلال الحقبة الأخيرة، نظرا لعدم الاهتمام به وإجراء أعمال الصيانة والتجديدات اللازمة، كما كانت توجد شروخ فى جدران المتحف، لذلك أصدرت وزارة الثقافة قرارا بغلق المتحف لحين الانتهاء من ترميمه.

ومن هنا انتهى حديثنا اليوم حول متحف الشمع، حيث نتمنى أن تشاركونا أراءكم به بالتعليق على المقال.