تعبير عن إحترام القانون والنظام مكتمل العناصر

أ / نورهان مرسي

الإلتزام بالقوانين واحترام النظام شئ مهم في حياة الأفراد وذلك لأنه يساعدهم علي تنظيم العلاقات بينهم في المجتمع وتقوم الدولة بتنفيذ هذه القوانين بواسطة أجهزة الدولة حيث يسير كل شيء في الحياة بدقه شديدة وأي خلل بسيط قد يحدث سوف يقوم بتدمير كل شئ.

وقد خلق الله سبحانه وتعالي الإنسان وغرس فيه حب النظام حيث قال تعالي في محكم آياته ”أن كل شيء خلقناه بقدر”، وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوي موضوع تعبير عن إحترام القانون والنظام بالعناصر الرئيسية جديد 2019 مناسب للصف الرابع الإبتدائي والصف الخامس والسادس الإبتدائي ومناسب أيضا لصفوف المرحلة الإعدادية والثانوية العامة .

عناصر موضوع تعبير عن إحترام القانون والنظام مكتمل

  1. مقدمة عن القانون والنظام
  2. أهمية القانون بالنسبة للمجتمع
  3. تنظيم الحياة الإجتماعية
  4. أهمية النظام في حياة الفرد والمجتمع
  5. خاتمة موضوع إحترام القانون

مقدمة عن النظام والقانون

القانون هو عبارة عن بعض الأسس التي تعمل علي تنظيم العلاقات بين الناس وتحكم نظام المجتمع فلا يمكن للأفراد أن يعيشون في مجتمع واحد دون قوانين وحدود تحفظ لكل واحد منهم حقه وتعرفه ما له من حقوق وما عليه من واجبات حتي لا يجور أي فرد علي حقوق غيره لذلك تقوم كل دولة بوضع الكثير من القواعد والقوانين التي تتناسب مع عادات وتقاليد شعبها حتي تستطيع تنظيم العلاقات بين المواطنين .

تعبير عن إحترام القانون والنظام مكتمل

هناك إرتباط وثيق بين الالتزام بالقانون ونجاح العلاقات في المجتمع فلا يوجد مجتمع دون قانون وقواعد تنظمه ،لذلك يجب علي كل فرد أن يعلم جيدا أن القانون تم وضعه لكي يحل الكثير من مشكلات المجتمع.

وكذلك فقد تم تنظيمه لكي يحمي أفراد المجتمع ولكي يحفظ الحقوق والحريات ،بالإضافة إلي ذلك يساعد الالتزام بالقانون أيضا علي خفض معدلات الجريمة وحماية القيم الأخلاقية والحفاظ عليها .

شاهد أيضًا:  كلمة الاذاعة المدرسية عن الاحترام والتقدير

أهمية القانون بالنسبة للمجتمع

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن إحترام القانون والنظام مكتمل، للقانون أهمية كبيرة بالنسبة للفرد والمجتمع حيث أنه يعتبر الملجأ الوحيد الذي يحتمي فيه المظلوم للحصول علي حقه وهو السبيل الوحيد لتحقيق الأمان للأفراد لذلك نجد أنه يعمل علي تقليل معدلات الجريمة في المجتمع.

بالإضافة إلي أهميته بالنسبة للمجتمع فالعدل لن يحدث إلا بالإلتزام بالقانون وذلك لأن الهدف الحقيقي من وضع القانون هو تحقيق العدالة حيث أن يحفظ الحقوق ولا يفرق بين الأفراد فإنه يقوم علي مبدأ المساواة ويرفع الظلم عن المظلومين ،إلي جانب ذلك فإنه يؤدي أيضا إلي تحقيق الاستقرار في المجتمع .

أهمية النظام في حياة الفرد والمجتمع

وللنظام أهمية كبيرة أيضًا في حياة الفرد والمجتمع وذلك لأنه يؤدي إلي تحقيق العدل والمساواة وكذلك فإنه يؤدي إلي :

  • حفظ حقوق الأفراد وحماية الضعيف وإسترجاع حقه ممن قام بالجور علي حقه .
  • يساعد النظام في تيسير حياة الأشخاص ومصالحهم الشخصية .
  • الإلتزام بتطبيق النظام يساعد علي معرفة كل شخص بمكانته في المجتمع حتي يقوم به بإتقان .
  • يعمل النظام أيضا علي حفظ كل فرد لدوره في المجتمع .
  • كما أنه يساعد الأشخاص في أداء أعمالهم بشكل أفضل .
  • يعمل تطبيق النظام أيضا علي تحقيق المساواة بين جميع أفراد المجتمع .
  • يؤدي تطبيق النظام إلي القضاء علي الفوضى والسيطرة عليها.

لايفوتكم:  قارن بين النظرية العلمية والقانون العلمي مع أمثلة على كل منهم

خاتمة موضوع تعبير عن إحترام القانون والنظام مكتمل

وفي نهاية موضوعنا يجب أن نعلم جيدا أن الالتزام بتحقيق النظام والقانون هو السبيل الوحيد للعيش في مجتمع سوي وخالي من الجريمة كما أنه يؤدي إلي تحقيق العدالة والمساواة بين الأفراد.

تعبير عن إحترام القانون والنظام مكتمل

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.