المتحف القبطي ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

المتحف القبطي ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر عبر موقع محتوى، يعد المتحف القبطي أحد المتاحف الرائعة في العالم، حيث يحتوى على العديد من التحف والأثار التي لها أهمية كبيرة للفن القبطي، كما تم بناءه حتى يسجل تاريخ المسيحية فى مصر ويتم دراسته على مر العصور.

لذلك دعونا نتطرق معكم اليوم فى الحديث حول معرفة بعض التفاصيل الخاصة بالمتحف القبطي خلال موقع محتوي.

من مؤسس المتحف القبطي

المتحف القبطى2

قام مرقس سميكة باشا بتأسيس المتحف القبطي عام 1910 لجمع الفن القبطي به ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر، ففي ذلك الوقت لم يكن المتحف القبطي هو الوحيد الموجود فى القاهرة، بل كانت تضم العديد من المتاحف الأخرى مثل متحف الفن الإسلامي، متحف القاهرة الفرعوني القديم وأيضا المتحف اليوناني والروماني بالإسكندرية.

ومن جانبه طالب مرقس فى عام 1839 بانضمام مجموعة الأثار القبطية إلى لجنة حفظ الأثار والفنون حتى يتم الحفاظ عليها ويبقى لها تاريخا عظيما، لذلك يحاول بكل طاقته أن يتم بناء المتحف القبطي لعرض لعرض هذه الأثار به، وبالفعل تم تحقيق طلبه وتم إنشاء المتحف وعين أول مديرا له.

أين يوجد المتحف القبطي

تم تشييد المتحف  القبطي  على أرض وقف تابعة للكنيسة القبطية بمصر القديمة داخل حدود حصن نابليون ، فقد بدأ تشييده أيام الفرس، كما حصل على العديد من الإضافات في عهد الإمبراطورية الرومانية أغسطس تراجان، بالإضافة إلى الإضافات الأخرى التي حصل عليها من أباطرة الرومان الذين جاءوا بعدهم فى منطقة القاهرة القبطية.

أقسام المتحف القبطي

المتحف القبطى

يحتوى المتحف القبطي على العديد من الأقسام المختلفة والتي تتمثل فى قسم الأحجار والرسوم الجصية، قسم الأخشاب، قسم الفخار والزجاج، قسم المعادن، قسم العاج والأيقونات، قسم الأقمشة والمنسوجات، قسم تطور الكتابة القبطية والمخطوطات.

تعرف علي: معلومات عن متحف الفن الإسلامي في قطر

مقتنيات المتحف القبطي

  • يضم المتحف عدد كبير من المقتنيات والتي تصل حوالي 16000 مقتنى.
  • يحتوى الجناح القديم للمتحف على مجموعة من قطع الأثاث الخشبية والأبواب المطعمة.
  • يوجد به قبر مصنوع من الحجر الجيري يتضح التداخل بين علامتي الصليب والعنخ.
  • يوجد به مشط مصنوع من العاج ويوجد عليه نقوش لبعض معجزات السيد المسيح.
  • يضم مسرجة من البرونز وبها مقبض على شكل الهلال والصليب.
  • يحتوى على قطعة نسيج يوجد عليها بعض الرموز الخاصة بالمسيحية.
  • ويوجد به تاج عمود من الحجر الجيري ومزين على شكل عناقيد العنب .

ومن هنا انتهى حديثنا اليوم فى هذا الموضوع، فقد تحدثنا معكم خلال السطور السابقة عن المتحف القبطي وأهم المعلومات عنه، حيث نتمنى أن تشاركونا أراءكم به بالتعليق على المقال.