التخطي إلى المحتوى
المتحف القبطي ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر
المتحف القبطى

المتحف القبطي ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر عبر موقع محتوى، يعد المتحف القبطى احد المتاحف الرائعه فى العالم، حيث يحتوى على العديد من التحف والأثار التى لها أهمية كبيرة للفن القبطى، كما تم بناءه حتى يسجل تاريخ المسيحية فى مصر ويتم دراسته على مر العصور، لذلك دعونا نتطرق معكم اليوم فى الحديث حول معرفة بعض التفاصيل الخاصة بالمتحف خلال السطور التالية.

من مؤسس المتحف القبطى

قام مرقس سميكة باشا بتأسيس المتحف القبطى عام 1910 لجمع الفن القبطى به ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر، ففى ذلك الوقت لم يكن المتحف القبطى هو الوحيد الموجود فى القاهرة، بل كانت تضم العديد من المتاحف الأخرى مثل متحف الفن الإسلامى، متحف القاهرة الفرعونى القديم وأيضا المتحف اليونانى والرومانى بالإسكندرية.

ومن جانبه طالب مرقس فى عام 1839 بإنضمام مجموعة الأثار القبطية إلى لجنة حفظ الأثار والفنون حتى يتم الحفاظ عليها ويبقى لها تاريخا عظيما، لذلك حاول بكل طاقته ان يتم بناء المتحف القبطى لعرض لعرض هذه الأثار به، وبالفعل تم تحقيق طلبه وتم انشاء المتحف وعين أول مديرا له.

أين يوجد المتحف القبطى

تم تشييد المتحف القبطى على أرض وقف تابعة للكنيسة القبطية بمصر القديمة داخل حدود حصن نابليون، فقد بدأ تشييده أيام الفرس، كما حصل على العديد من الإضافات فى عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان، بالإضافة إلى الإضافات الأخرى التى حصل عليها من أباطرة الرومان الذين جاءوا بعدهم فى منطقة القاهرة القبطية.

شاهد أيضا:

أقسام المتحف القبطى

المتحف القبطى

يحتوى المتحف القبطى على العديد من الأقسام المختلفة والتى تتمثل فى قسم الأحجار والرسوم الجصية، قسم الأخشاب، قسم الفخار والزجاج، قسم المعادن، قسم العاج والأيقونات، قسم الأقمشة والمنسوجات، قسم تطور الكتابة القبطية والمخطوطات.

مقتنيات المتحف القبطى

  • يضم المتحف عدد كبير من المقتنيات والتى تصل حوالى 16000  مقتنى.
  • يحتوى الجناح القديم للمتحف على مجموعة من قطع الأثاث الخشبية والأبواب المطعمة.
  • يوجد به قبر مصنوع من الحجر الجيرى ليوضح التداخل بين علامتى الصليب والعنخ.
  • يوجد به مشط مصنوع من العاج ويوجد عليه نقوش لبعض معجزات السيد المسيح.
  • يضم مسرجة من البرونز وبها مقبض على شكل الهلال والصليب.
  • يحتوى على قطعة نسيج يوجد عليها بعض الرموز الخاصة بالمسيحية.
  • ويوجد به تاج عمود من الحجر الجيرى ومزين على شكل عناقيد العنب.

ومن هنا انتهى حديثنا اليوم فى هذا الموضوع، فقد تحدثنا معكم خلال السطور السابقة عن المتحف القبطى وأهم المعلومات عنه،حيث نتمنى أن تشاركونا أرائكم به بالتعليق على المقال.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *