دعاء تسهيل الأمور الصعبة المستعصية مكتوب

سمر زينة البدوي

من شروط استجابة دعاء تسهيل الأمور الصعبة  إخلاص النية حيث المؤمن الفطن هو من يجعل نيته خالصة لله سبحانه وتعالى عند الدعاء، بحيث لا يبغي به رياء أو سمعة أو إظهار أنه عابدًا لله أمام الناس بل يفعل ذلك في السر والعلن.

يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن ( ونذكر الحاجة )

اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.

دعاء تسهيل الأمور والفرج العاجل

إن الحياة لا تكاد تخلو من المشاكل والمتاعب، فجميعنا يمر بأوقات صعبة تسبب لنا الحزن الشديد، وهنا لا نجد أي ملجأ سوى اللجوء إلى رب العالمين سبحانه وتعالى، والدعاء له  ادعية تيسير الأمور والفرج ، حتى يمدنا بالقوة والمنعة في حياتنا، ويبعد عنا متاعب الدنيا وهمومها ويسهل لنا كل أمر صعب.

اللهم يسر لي الخير حيث كنت، وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسر علي كل صعب، وهون علي كل عسير، واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها، وما يرى عليها يا كريم.

ادعية تيسير الأمور اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز، ولا إلى الناس فأضيع، اللهم أغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك.. اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر، وتجعل الخيرة في ذلك، إنك على كل شيء قدير.

أدعية تسهيل الأمور مكتوبة

دعاء لتسهيل الأمور الصعبة، وهو من أكثر الأدعية التي يحتاج إليها العبد المسلم في حياته حيث يستعين بالمولى عز وجل ويناجيه ويتذلل إليه وقت الصعاب طمعاً في تيسير أموره الصعبة وقضاء حوائجه

فالدعاء له أهمية عظيمة في حياتنا، فهو سلاحنا المتين الذي نقوي به على مواجهة الشدائد والصعاب، وهو سبيلنا لنيل المطالب والرغبات وتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة ، والدعاء و الإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

دعاء تيسير الأمور في العمل

أمرنا رب العالمين بالدعاء في جميع أمور حياتنا، فالعبد المسلم يتواصل مع بارئه من خلال هذه العبادة العظيمة التي تعكس مدى تعلقه به تعالى وحسن توكله عليه

ففي أحيان كثيرة قد يضيق الحال بالإنسان فيسارع في اللجوء إلى مولاه ويتقرب إليه ويكثر من الدعاء له بأدعية تيسير الأمور والرزق ، والتي قد يكون سبباً في تغير حياته للأفضل، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها، ومنها:

دعاء لتسهيل الأمور اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد

أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

دعاء تسهيل الأمور وقضاء الحاجة

كلما يعتري الإنسان حاجة أو أمنية معينة يسعى لتحقيقها، فعليه أن يدعو ربه ويتضرع إليه بتيسير أموره وقضاء حوائجه الصعبة، والأهم في الدعاء هو إخلاص النية له تعالي

وحضور وخشوع القلب، واليقين التام بأنه سيستجيب لنا، كما يجب الإكثار من الدعاء والإلحاح في طلب الحاجة والمسألة وعدم تعجل الإجابة، مع مراعاة استقبال القبلة ورفع اليدين وبدء الدعاء وختمه بالصلاة على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ

بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

دعاء لتيسير الأمور والتوفيق

دعاء تسهيل الأمور

يعتبر دعاء تسهيل الأمور الصعبة والتوفيق، من الأدعية المستحبة التي يجب التمسك بها في جميع أمور حياتنا، فالدعاء من أفضل العبادات التي يحبها المولى عز وجل

وهو الصلة التي تربط بين العبد و بارئه، ولذلك ينبغي على الجميع الحرص على هذه العبادة العظيمة في كل وقت وحين، لأنه بدون الاستعانة بالله تعالى لن يكون بإمكاننا تحقيق مرادنا ومبتغانا في هذه الحياة.

  • يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يُرام ، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني شر (كذا وكذا)، يا مغيث أغثني، يا مغيث اغثني.
  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد ، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  • يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، استغفر الله العلي العظيم.

دعاء تسخير الخلق

يرغب العديد من الأشخاص أن يكون لهم نصيباً من الرزق والسعة ومحبة الناس، وأن يكون لهم كلمة مسموعة بين الخلائق

وهذا ما يستوجب عليهم الاستعانة بالله والتوكل عليه، لتيسير الأمور وتذليل الصعاب والتوفيق لكل ما يحب ويرضى، وها نحن اليوم قد جمعنا دعاء تسهيل الأمور وتسخير الخلائق التي يمكن الدعاء بها.

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام ، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة. اللهم سخر لي، وسخر لي من هم أقوى مني ودوني، تسخير العبيد لأسيادهم.

دعاء لتيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج

قد يفقد الإنسان الأمل في تحقيق بعض حوائجه إذا يراها مستحيلة، ولكن لا يوجد شيء مستحيل عند المولي عز وجل، فاللجوء إليه والاستعانة به والدعاء له من قلب كله خشوع ورهبة وتضرع أحد الأسباب الموصلة لتيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة وتحقيق الأمنيات والرغبات.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن ترزقني علمًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، وارزقني الفلاح في الدنيا والتوفيق اللهم إِنِي أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدم، وَأعُوذُ بِكَ من التردي، وَأعُوذُ بِكَ مِن الغرق، وَالحَرقِ، وَالهرم، وَأعُوذُ بِكَ أَنْ يتخبَطني الشَيطَان عند الموت، وأَعُوذ بِك أَنْ أمُوت في سبيلِك مُدبراً، وأعُوذ بِك أن أمُوت لَدِيغَاً.

دعاء لتيسير الأمور والزواج مكتوب

يعتبر الزواج حق طبيعي لكل إنسان في هذه الحياة، فهو يسعى للبحث عن الشريك المناسب الذي سيكمل معه المسيرة والمشوار ويتشارك معه أفراحه وأحزانه ويتقاسمان الأدوار سوياً، لذلك دائماً ما يدعو ربه بأن ييسر له كل ما فيه خير ويرزقه ما يأمل ويتمنى، وفيما يلي دعاء تيسير الأمور الصعبة  والزواج:

 اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف و مسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم

اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.

دعاء لتسهيل الأمور وتيسير العمل

يعتبر الرزق والعمل من ضروريات الحياة التي لا غني عنها بأي شكل من الأشكال، فالجميع يبحث عن الرزق بكافة الطرق الممكنة حتى يكون

بإمكانهم توفير حياة كريمة لهم ولذويهم، وينبغي عليهم التوكل على الله والدعاء بأدعية تيسير العمل، حتى يرزقك فوق ما تتمني، فهو وحده الرزاق الذي بيده زمام الأمور كلها، إنما يقول للشيء كن فيكون.

اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً.

دعاء تيسير العمل يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مقيل العثرات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها. أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم.

اللهم إني أسئلك بحق من حقه عليك عظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقك، وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.

شروط إجابة دعاء تيسير الامور

حتى يستجيب الله لدعاء المسلم، هناك مجموعة من الشروط التي يجب عليه القيام بها، والمتمثلة في النقاط التالية:

أدعية مستجابة لتيسير الأمور

  • الدعاء لله وحده لا شريك له بقلب صادق ومخلص، لأن الدعاء عبادة، بل من أعظم العبادات.
  • يجب على المسلم آلا يدعو ربه بدعاء يتضمن إثم أو قطيعة رحم، وقد نهى الرسول عن ذلك.
  • عدم التعجل في الدعاء، فالتعجل من الشيطان، كما أنه سبباً من أسباب عدم استجابة الدعاء.
  • التوجه إلى الله بالدعاء بقلب حاضر مع اليقين بالإجابة.
  • يجب أن يكون الداعي صالحاً وأن يكون محافظاً على الصلاة ولا يتركها أبداً.
  • الابتعاد عن المعصية والتي تحول دون استجابة الدعاء.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والاستغفار، فذلك سبباً لاستجابة الدعاء بسرعة.

دعاء لتسهيل الأمور سريعاً

تعتبر أدعية تيسير الأمور سريعاً ، أحد الأدعية التي تعين الإنسان على تسهيل أموره والتخلص من كربه وهمومه، كما ان لها دوراً كبيراً في إدخال السكينة والطمأنينة إلي قلبه، لأنها ترسخ الثقة في قضاء الله وتجعله راضياً بما يحمله القدر له.

دعاء لتسهيل الأمور الصعبة

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، اتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

دعاء لتسهيل الأمور في كل أمر

إن أفضل طريق لتيسير الأمور هو اللجوء الى رب العالمين والتقرب إليه بالدعاء، فالدعاء هو أساس ومخ العبادة وروحها، فالعبد يتوجه إلي بارئه ويطلب حاجته ومسألته، لأنه على يقين تام بأنه لا يستطيع أحد ان ينفعه أو يضره إلا بأذنه جل وعلا.

اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك. ربي ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

بسم الله الفتاح، اللهم ارزقني فلاحًا في الدنيا ووفقني في أمور دنياي، وارزقني جنتك في الآخرة .. اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء تسهيل الأمور

لم يترك ديننا الإسلامي الحنيف جانباً الا وقد بينه وأوضحه، وقد جاء في القرآن الكريم العديد من آيات تسهيل وتيسير الأمور، نذكر منها الآتي:

سورة البقرة الآية رقم 186: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

سورة الشعراء الآية رقم 83: (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ).

سورة الممتحنة الآية رقم 7 (رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

سورة نوح الآية رقم 11 (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ،….).

سورة البقرة الآية رقم 112: (بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).

سورة الإسراء الآية رقم 80: (…رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).

سورة البقرة الآية رقم 250: (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

دعاء تسهيل الأمور من السنة

تتواجد الكثير من الأدعية الواردة عن الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم والتي يمكن ان تُقال لتيسير الأمور وتفريج الكروب، ومنها:

  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ .
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين).

دعاء تيسير الأمور الصعبة قصير

اللهم حنن علي عبادك وأحبابك وأغنني عن شرارهم يا أرحم الراحمين يا ودود يا فعّال لما تريد أغثني أغثني يا مغيث يا لطيف اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يامن إذا سأله المضطر أجاب، يامن يقول للشيء كن فيكون.

أدعية مستجابة لتيسير الأمور

تتواجد أدعية كثيرة يمكن لكل إنسان مسلم التوجه إلى الله بالدعاء بها لييسر له أمره ويفرج عنه كربه، ومن هذه الأدعية ما يلي:

أدعية تسهيل الأمور

اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.

”اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال “.

لا إله إلا الله العليم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات، وربّ الأرض، ربّ العرش الكريم “.

”اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً “.

فضل تسهيل أمور الناس

إن تقديم مساعدة للآخرين ممن هم في حاجة إليها تعد من أعظم أبواب الخير، كما أن لها مكانة كبيرة جداً في ديننا الإسلامي الحنيف الذي تقوم شرائعه والعقائد الخاصة به على إصلاح العلاقة بين العباد وأنفسهم، وبين العباد وخالقهم،

ولذلك حث هذا الدين على ضرورة إيصال النفع والمساعدة للأشخاص الآخرين  بقدر الاستطاعة، لأن هذه المساعدة هي أحد أشكال العبادة التي يرجو بها المسلم الثواب والآجر من ربه تعالى، على أن يكون عمله خالصاً لوجه الله، وفيما يتعلق بفضائل هذه المساعدة، فيمكن ذكرها على النحو التالي:

أدعية تسهيل الأمور مكتوب

  • مساعدة الآخرين تعد نوعا من أنواع الإحسان، وكما قال المولى في كتابه العزيز في سورة البقرة ”وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ “.
  • مساعدة الناس تعد شكلا من أشكال تفريج الكرب والضيق عن المسلم الذي يكون في حاجة أخيه المكروب،
  • وكما جاء على لسان سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه،
  • ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلم كربةً فرّج الله عنه كربةً من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة “.
  • وقد ورد في الحديث النبوي قول الرسول الكريم “صنائع المعروف تقي مصارع السّوء، وصدقة السّر تطفئ غضب الربّ”،
  • والمقصود بالمصرع هنا هو مكان الموت، فالله يقي ويحفظ  الإنسان الذي يقوم بالإحسان إلى الناس ويساعدهم على قضاء حوائجهم من ميتة السوء.
  • تعتبر مساعدة الآخرين من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم ويؤديها لأخيه المسلم، وقد ورد حديث نبوي شريف في هذا الصدد،
  • والذي أكد الرسول من خلاله أن أفضل الأعمال هي أن يدخل المسلم على أخيه المسلم سروراً أو يقضى له ديناً أو يقوم بإطعامه وغيرها من أشكال التصدق والمساعدة والإحسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *