دعاء للام المتوفية يخفف عنها العذاب (الدعاء لأمي المتوفاة)

سمر زينة البدوي

يحتفل العالم بعيد الأم في كل عام، حيث يكرم الأبناء الأمهات ويقدمون لهم الهدايا والتهاني في هذا اليوم المميز. ومع ذلك، قد يشعر البعض بالحزن والأسى في هذا اليوم خاصة إذا فقدوا أمهاتهم. ولذلك، يتلى دعاء للأم المتوفية لإظهار التقدير والحب لها في هذه الذكرى وأيضا التوسل الى الله بطلب الرحمة والمغفرة لمن أعطت الحب والحنية بلا مقابل.

دعاء للام المتوفية في عيد الأم

بمناسبة عيد الأم، نذكر أمهاتنا ونسأل الله أن يغفر لهم برحمته ويجعل مثواهم الجنة. إن الدعاء عن الأم المتوفية يكون من أعظم الأفعال التي يستطيع الإنسان أن يقوم بها لأجل والدته التي رحلت عن هذه الدنيا. فعلى الرغم من أنه يصعب تخيل حياة بلا أم، إلا أن هذا هو واقعنا المرير، .

اللهم إني أسألك ان ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم واجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها واجعل ظلك ظلالا لها والولدان المخلدون خدما لها والسندس والاستبرق لباسا لها والقصور سكنا لها

اللهم إني أسالك الفردوس الأعلى نزلا لها بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء وأن تجمعنا بها في جنات النعيم يا أكرم الأكرمين ربي ارحم أمي كما ربتني صغيراً واحتوتني كبيرً رب اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

ماذا أقول لأمي المتوفية في عيد الام؟

الأم هي نبع الحنان والعطف، فهي الوحيدة التي عطائها لا ينفذ وحنانها علي أبنائها لا ينتهي أبدا، فهي النور الذي يضيء لنا عتمة الحياة، فحضنها الدافئ هو أنعم وسادة نرتمي بها ونشعر فيها بكل الأمان والسكينة والهدوء فهي تقدم لنا الكثير والكثير دون انتظار أي مقابل.

اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، وقد دعوناك شفاعة لها فاغفر لها يا غفور.

اللهم شفِّع فيها نبينا ومصطفاك صلى الله عليه وسلَّم، واحشرها تحت لوائِه، واسقِهِا من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً.

اللهم احفظ امي و ابي أينما حلّت خُطاهم، اللهم إني استودعتك حياتهم وصحتهم وسعادتهم فعندك يا رب لا تضيع الودائع. اللهّم إني استودعتك أثمن أشيائي وأقربها إلي اللهّم احفظ لي امي وابي فأنت خير الحافظين.

أدعية للأم المتوفية في عيد الام

دعاء للام المتوفية في عيد الام

كما سبق وذكرنا أن فقدان الأم من أصعب الأشياء التي يمكن أن تمر على الإنسان في حياته، ولكن يبقي الدعاء لها هو الصلة التي تربطنا بها حتى عقب وفاتها، فدعائنا إليها يصلها وتنتفع به، كما أخبرنا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه في حديثه النبوي الشريف حينما قال

“إ ذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”

ما يستوجب علينا الإكثار من الدعاء لها عسي رب العالمين أن يتقبل منا ويستجيب لنا، وإليكم الأدعية التالية:

  • في عيد الأم ربي أنر قبرا وضعت به قطعه من قلبي اللهم أرحم امي و أجمعني بها في جنات الفردوس الأعلى…اللهم ارحم امي بقدر شوقي لها.
  • اللهم ارحم أمي في هذه الليلة وفي ذكرى عيد الأم وارحم أمهات المؤمنين والمؤمنات في مشارق ومغاربها برحمتك يا ارحم الراحمين
  • وادخلهم فسيح جناتك يا رب العالمين و احفظ وبارك فيمن منهم علي قيد الحياه ولا ترينا فيهم بئسا يا الله.
  • اللهم أرزق أمي نعيم الدنيا والآخرة ،اللهم ارحم من اشتاقت النفس للقياهم وهم بجوار رحمتك اللهم اغفر لأرواح غابت ولم يغب ذكراهم أمي.
  • اللهم ارحم أمي كانت تخاف علينا من الحياة لكنها لم تدرك أن أكبر مخاوفنا كان الحياة بدونها.

دعاء للام المتوفية في عيد الام قصير

أدعية للام المتوفية

بمناسبة عيد الأم، يتمنى كل فردٍ منا أن يتمتع والدته بحياةٍ سعيدة إلا أن الواقع قد يفاجئ ببعض المصائب التي تقع على الأسرة ومَن فيها ومِنْ هذه المصائِب رحيل الأم إلى دارِ الآخرة ، فلا شك أن قلبك سيكون ممزق وستشعر بالشوق لمواساتها خصوصاً مع اقتراب عيد الام لذلك، نأخذ هذه الفرصة لإبراز افضل دعاء للام المتوفية في عيد الام قد يساعد في تخفيف الألم الناتج عن فقدانها.

  • اللـهـم اجعلها في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً.
  • اللـهـم انها كانت لكتابك تالية وسامعة فشفع فيها القراّن وارحمها من النيران، واجعلها يا رحمن ترتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأتها أو سمعتها وأخر حرف تلته.
  • اللـهـم انها جاءت ببابك وأناخت بجنابك فَجْد عليها بعفوك وإكرامك وجود إحسانك.
  • اللـهـم اعفو عنها فإنك القائل “ويعفو عن كثير”.
  • اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمها رحمة تطمئن بها نفسها وتقر بها عينها.

شاهد أيضا: دعاء لأمي المتوفية مستجاب

أفضل أدعية للأم المتوفية في عيدها

أفضل أدعية للأم المتوفية

إن حياتنا لا يمكن أن يكون لها معني بدون وجود الأم، فوالله لو رحلت عنا لنظل نتذوق شوق رحيلها وحرمانها منها إلي الأبد، فالرحيل غصة في القلب مؤلمة جدا لا يشعر بها إلا من ذاقها، فمرارة الفقد أشد من طعنة السيف، فذكرياتنا معها لا يمكن أن تمحيها الأيام أو تنسينا إياها، إن اللحظات التي نتعايشها معها تمضى سريعا، فاهتموا كل الاهتمام بأمهاتكم قبل فوات الأوان.

إن الأم هي التي تحملت العديد من المتاعب في سبيل راحة أبنائها، حقًا أن كل أم عظيمة، ومهما فعلنا أو قدمنا لا يمكننا أن نوفي حقها علينا أبدأ، وسوف نظل مدينين  لها بالكثير والكثير، فلولا وجودها ما أصبحت الحياة سوية، أكثروا دعواتكم لأمهاتكم فالدعاء أجمل هدية يمكن أن نقدمها لهم في عيد الأم: أفضل أدعية للأم المتوفية في عيدها

ربي عطر قبر أمي برائحة الجنة، اللهم ارحم روحا رحلت ولم يكتفي قلبي من حُبها، و اجعل جنّة الفردوس دارا لها يا رب العالمين.

 اللهم ارحم أمي و نواف واغفر لهما و وسع مدخلهما و آنس وحشتهما وتجاوز عنهما واسكنهما جنة النعيم بغير حساب.

سألت الله الذي لم يشبعني منك في الدنيا أن أحتضنك حضنا طويلا دافئا ينزع وحشة فراقك الموجع عند بآب الجنة.

اللهم ارحم أمي أمتك الفقيرة لعفوك وكرمك وارحم أبي عبدك الفقير لمغفرتك وجودك اللهم اغفر لأمهات وآباء المؤمنين جميعا.

في عيد الأم أشتاق الى تقبيل يديك اشتاق الى تقبيل رأسك أشتاق الى ضمة حضنك اللهم أرحم أمي واموات المسلمين.

اللهم أنهم في ذمتك وحبل جوارك فأرحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء وأجعل الفردوس الأعلى من الجنة مستقرهم ومستودعهم، إنك ولي ذلك والقادر عليه، أجعل لقائنا بهم في جنتهم يا رب العالمين.

دعاء للأم في عيد الام

أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها.

ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين.

اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها.

يا رب أرح روحها واكتب لها السكينة، ربي حاسبها بما أنت أهله وليس بما هي أهله، اللهم إن أذنبت فهي أمتك وطامعة في رضاك، وإن أحسنت فاكتب لها بكل حسنة عشرة أمثالها .

يا رب اغفر لها مغفرة بحجم عطائك الذي لا ينضب، وتغمده برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء خلقته، اللهم نجِّها من عذاب القبر وعذاب النار، واحشرنا مع الصالحين الأتقياء .

اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين .

أقرا أيضا : دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة

في ختام الحديث حول دعاء للام المتوفية في عيد الأم هناك أولئك الذين فقدوا أمهاتهم وكان الاحتفال بمناسبة عيد الام يحرجهم بطريقة مؤلِمَة. لذلك ونَسأَلُ الله أنْ يفرّج كربتكِ، وانْ يبارِك على جِهادِكِ، وانْ يشفّى قَلبكِ وانْ يشحذ قوتك ويجعل والدتك في جنة النعيم .

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *