تصاميم الشقق الصغيرة 2024 ونصائح لديكور الشقق الضيقة

ماريهان أحمد

ما هي أحدث تصاميم الشقق الصغيرة؟ وما الذي يجب مراعاتُه عند اختيار التصميم ليوحي بالاتساع؟ فمع الأزمة الاقتصادية العالمية اتجه الشباب إلى شراء الشُقق صغيرة المساحة لقلة تكاليفها، ولكن يقعون في حيرة كيف يُمكنني استغلال المساحة فيما هو مُفيد؟ ومن هذا المُنطلق سنُساعدك ببعض التصاميم لاختيار الأثاث المُناسب والديكور الذي يوحي باتساع الغرفة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

لمساحة أكبر عليك الاهتمام بالغرف فهي ما يُقضى فيها أكثر فترة يومية مُمكنة، وذلك يتم بمُراعاة حجم الأثاث الموضوع في الغرفة مع استخدام ألوان من الدرجات الفاتحة لتعطي راحة للعين وتُشعرِكَ بكِبَر المساحة، وسنُقدم أحدث تصاميم الشقق الصغيرة لكافة الغُرف فيما يلي:

1- غرفة النوم

يجب الاهتمام في غرف النوم بالإضاءة وتوزيع عدد المصابيح لكي ينتشر الضوء في الغرفة بشكل يوحي باتساع مساحتها، كما يتم اختيار الألوان الفاتحة بدرجاتها للإيحاء بالوسع، كما يتم اختيار السرير المزود بالقوائم لعدم الشعور بضيق المكان وكبر الأثاث.. وسنعرض أحدث تصاميم غرف النوم الصغيرة لتُعينك على اختيار الديكور المُناسب فيما يلي:

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

في الصورة الموضحة سرير مزود بقوائم خشبية من اللون البني القاتم، وتم الاهتمام بالإضاءة من خلال الأباجورات بجانب السرير مع الفراغ حوله مما يعطي الغرفة الصغيرة المساحة والأناقة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

في هذا التصميم استُخدم الأثاث ذات الألوان الفاتحة اليت تُساعد على الشعور باتساع المساحة، كما أنها راقية ومميزة للغاية سواء الأثاث المُستخدم أو ديكور الحائط الذي يحوي شجرة مُصممة بشكل مُميز.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

الألوان الفاتحة المستخدمة في الغرفة تُشعرك بالاتساع وتساعد على نفاذ الضوء للمنزل، ويعمل ذلك على الإحساس بالنشاط، هذه الألوان كدرجات البيج، والأصفر، والسيمون، والأبيض وغير ذلك من الألوان المبهجة.

استخدام درجات البيج مع الأبيض في صورة تناغمية ساحرة لاتساع المساحة، وذلك باستخدام الإضاءة الجانبية المُثبتة في الحائط خلف السرير ذات المقاعد البنية الفتحة، واختيار باقي الأساس من درجات البيج الفاتحة مما أعطى للغرفة مساحة كبيرة.

2- غرف نوم الأطفال

لاستغلال غُرف نوم الأطفال يجب اختيار الأثاث المودرن صغير الحجم، ويمكن استخدام السرير بدورين بطرق مختلفة.. فإذا كانت الغرفة لطفل فيمكن استخدام الدور بالأسفل كمكتب.. وإذا كانت لطفلين تستغل المساحة لسريرين، وسنعرض أفكار أحدث تصاميم الشقق الصغيرة تحديدًا غرف الأطفال فيما يأتي:

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

في هذا التصميم وضِعَ سلم لسهولة الوصول للسرير بالدور العلوي، مع استخدام السلم كوحدات للتخزين لتوفير المساحات، ووضع رفوف بالغرفة لاستخدامه في وضع الكتب أو الإطارات المستخدمة للزينة، كان ذلك مع ألوان تتناسب مع ديكور الغُرفة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

يُستخدم في غرف الأطفال أوراق الحائط الملونة بألوان مُبهجة تحوي رسومات أطفال، يُمكن ابتكار شكلًا آخر من وحدات الأدرج لاستغلال المساحة أسفل السرير.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

يحوي هذا التصميم ورق حائط مُخطط بلونين، وتم استغلال المساحة بالغرفة لأكبر حد باستخدام سرير مُغلق وقابل للفتح ليحوي في الأسفل سرير آخر مع 3 أدراج كوحدة تخزين للألعاب مثلًا ودولاب من لون الديكور المُحدد، مع اختيار شكل كبير للنافذة للسماح بنفاذ أكبر كمية ضوء ممكنة، والستارة البسيطة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

غُرفة أطفال بها سرير على شكل أريكة يحتوي على أدراج للتخزين مع وضع المفروشات باللون الفاتح لراحة العين، ويُمكن إضافة مكتب صغير الحجم بجوار السرير مع وضع الرفوف على الحائط بترتيب مُنسق وشكل جميل لاستغلال الحائط في تزيين الكتب الموجودة.

إن استخدام الأرض الخشبية تُشعر الطفل بالراحة، كما لا يُنسى في هذا التصميم خزانة الملابس بشكل انسيابي خشبية لكي تتسع لأكبر عدد من الملابس.

3- تصاميم غرفة الضيوف

يتم استخدام الأثاث المُصغر في غرف الضيوف لاستغلال المساحة وعدم مُضايقة الضيف والشعور بعدم الارتياح، فيجب اختيار تصميم ساحر يجذب الضيف ويكون فريدًا لم يُسبق له مثيل، وسنعرض أحدث التصاميم الشائعة في الآونة الأخيرة فيما يلي:

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

غرفة استقبال الضيوف من الألوان المبهجة، تم وضع أريكة بشكل دائري مُميز لاستغلال مساحة المكان أمامها مع وحدة مكونة من أدراج ورفوف ومكان للتلفاز.. كما تم استغلال الحائط وترك مساحة بشكل يميزها بدخلة الزجاج بشكل مبهر يخطف الأنظار.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

واحدًا من التصاميم اللافتة لنظر العرائس كون الكثير يميل إلى الألوان الداكنة لتتماشى في ذات الوقت مع ألوان فاتحة، في هذا التصميم تم استغلال المساحة من خلال وضع أريكة رُمادية تتماشى مع اللون الأبيض والأسود.. ولإضافة التميُز للغُرفة تم وضع مدفأة صغيرة في الجانب لتمنح الرُقي للغرفة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

غرفة مُتناسقة الألوان تم استغلال المساحة بها عن طريق وضع مكتبة على الحائط بشكل جديد ملون ومبتكر مع وضع منضدة للتخزين، وتنظم شكل الكنب لأخذ مساحة مناسبة مع وضع منضدات خشب بشكل فريد تلفت النظر على شكل المكعب، ويكتمل الديكور بطريقة مبهرة بوضع الزهريات والإطارات على الحائط.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

ديكور صالة صغيرة عصرية مستخدم بها الألوان الهادئة المتناسقة مع الأريكة رمادية اللون، تم استغلال المساحة بها من خلال وضع الأثاث اللازم، دون فوضى مع مراعاة تناسق الألوان مع بعضهما البعض.

لا يفوتك أيضًا:  صور موديلات ستائر مودرن

4- تصميم المطبخ الضيق

أبسط تصميم للمطبخ الضيق يُشعرك بالاتساع والراحة هو التصميم الأمريكي لأناقة شكلُه، فإن المطبخ من الغرف المهمة للأسرة لاستخدامه الكثير كونه المكان المُخصص لإعداد الطعام والتنظيف، وسنعرض أبرز وأرقى التصاميم للمطابخ فيما يأتي:

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

اختيار الحجم الأمثل للأجهزة الكهربائية المستخدمة كالبوتاجاز والثلاجة وما الي ذلك بوضعهم بشكل مميز يسمح بوجود فراغ للمرور وسهولة الحركة في المكان، كما أن اختيار النوافذ الكبيرة يعمل على نفاذ الضوء إلى المطبخ لتجديد الهواء كما يمكن وضع الزهريات والنباتات على النافذة للتزيين.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

استخدام الرفوف المفتوحة بشكل منظم مثالي للخداع البصري يُساعد على الشعور بكِبَر مساحة المطبخ، كما يُسهل عليك الوصول لأدوات المطبخ بشكل أسرع، واختيار الألوان الهادئة يساعد على خلق لمسات مريحة.. يُمكن الاعتماد على هذا التصميم في حال كان مطبخكِ ضيق للغاية.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

مطبخ مفرغ المساحة من المُنتصف لسهولة الحركة، ويمتاز باللون الرمادي الهادئ وتوفر به الخزائن لاستغلال المساحة لتخزين الأدوات التي تستخدم في المطبخ كافة.

لا يفوتك أيضًا:  تصاميم ديكورات كلاسيكية راقية

نصائح لاختيار ديكور الشقة الصغيرة

إذا كنت تعاني من الانزعاج بسبب صِغَر حجم الشقة فبإمكانك تنظيمها بشكل مُحدد ومراعاة بعض الأمور لاستغلال المساحات المختلفة والإحساس باتساع الشقة، وهو ما سنعرضه من خلال الآتي:

  • استغلال الجدران الخلفية للسرير بإنشاء رفوف عديدة الاستخدامات تمتد من الأرض للسقف، مع إضافة شرائط إضاءة للحصول على شكل راقي في الغرفة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

  • اختيار الأثاث ذات الألوان الفاتحة التي يمكن غلقها فيما بعض ونقلها من مكان لآخر كالطاولات.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

  • اختيار الوسائط والأغطية المريحة ذات الألوان المبهجة لراحتك والإحساس باتساع في الغرفة.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

  • اختيار الأثاث بأرجل خشبية يعطي مساحة وقدر كبير من الفراغ.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

  • إن اختيار الأثاث الشفاف يساعد على الشعور بالفراغ في المكان كما يعطي مظهرًا جذاب للديكور.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

  • عدم استخدام أنماط مختلفة كثيرة في المنزل حتى لا تشعر بضيق المكان.

أحدث تصاميم الشقق الصغيرة

نصائح لديكور الشقق الضيقة

نظرًا لارتفاع أسعار الشقق في هذه الفترة، يلجأ الشباب إلى شراء الشقق ذات المساحة الصغيرة توفيرًا للمال، ولكنهم قد يعانون من هذه المشكلة بسبب عدم قدرتهم على وضع قطع الأثاث بشكل جيد، لذا يلجئون إلى الاستماع لنصائح لديكور الشقق الضيقة من أجل إعطاء شعور بأن الشقة أكبر حجمًا مما هي عليه، وسنوضحها لكم من خلال النقاط القادمة:

  • الاهتمام بنظام الشقة: الشقق الفوضوية تعطي إحساس بالضيق، لذلك يجب ترتيب الشقة بانتظام.
  • معرفة مساحة كل غرفة: وذلك حتى تتمكن من استغلالها بشكل جيد.
  • اختيار دهانات مناسبة: يفضل استخدام الدهانات المائية والزيتية، كما يمكن وضع ما تسمى “أوراق الحائط”، بها بعض الرسومات أو النقوشات الصغيرة.
  • اختيار أرضيات مناسبة: يفضل استخدام البلاط الصغير في الغرف ذات المساحة الضيقة؛ لأنها تعطي إحساس أن المساحة أكبر، واختيار الألوان الهادئة والسادة.
  • الألوان الفاتحة: سواء كان في قطع الأثاث أو ألوان الدهانات، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام اللون الأبيض والأصفر الفاتح واللون البيج والسيمون.
  • اختيار أثاث مناسب: حيث يجب شراء الأثاث البسيط وليس الأثاث الضخم، كما يفضل شراء عدد قطع قليل مثل: شراء أريكة وكرسيين وطاولة فقط.
  • مصادر الإضاءة المناسبة: الإضاءة من ضمن العوامل الهامة التي تجعل الشقة تبدو أكبر مما هي عليه، وذلك يتم من خلال اختيار مصادر الإضاءة الفاتحة وليس الداكنة.
  • وضع المرايا في الشقة: تعمل المرايا على انعكاس الإضاءة بالشقة، مما يعطي شعورًا بكبر المساحة، لذا يمكن وضع المرايا في غرفة المعيشة، مع إضافة بعض مصادر الإضاءة بجانب هذه المرايا.
  • استخدام أدوات التنظيم: هناك بعض الأدوات يمكن من خلالها تنظيم الشقة، مثل الصناديق أو البرطمانات، وستُساعد على التقليل من الفوضى التي تجعل الشقة تبدو ضيقة.
  • الابتعاد عن وضع السجاد في الأماكن ذات المساحة الصغيرة؛ لأنها تعطي شعور بالضيق، ويفضل استبدال السجاد بالأرضيات الخشبية.
  • عدم وضع الستائر الكبيرة في الغرف الضيقة؛ لأنها قد تعيق من دخول الشمس إلى الغرفة، مما يعطي شعور بضيق المكان.

صور لديكور الشقة الضيقة

إن أمر اختيار الديكور ليس بهين للكثير من العرائس خاصةً العروس، حيث هُناك العديد من الأشكال والألوان لذا فمن خلال اِتباع النصائح لديكور الشقة الضيقة ستتمكن من معرفة الأنسب لك، ومن هذا المُنطلق سنُقدم الكثير من الأفكار بالصور.. إليكم فيما يلي:

نصائح لديكور الشقق الضيقة

يمكن استغلال غرفة المعيشة الضيقة كما موضح في هذه الصورة، فيجب اختيار قطع الأثاث والدهانات فاتحة اللون، وأن يتناسب لون الأرضية مع ألوان الأثاث، يمكن تزيين الغرفة من خلال وضع بعض الإكسسوارات والأنتيكات الصغيرة.

نصائح لديكور الشقق الضيقة

هُنا يُمكنك شراء بعض قطع الأثاث صغيرة الحجم حتى لا تأخذ حيز كبير، كما يجب مراعاة اختيار هذه القطع بألوان فاتحة وتتماشى مع بعضها البعض، على سبيل المثال يمكن وضع أريكة صغيرة مع كرسيين وطاولة، كما نلاحظ أيضًا عدم وجود ستائر حتى لا تعطي إحساس بضيق الشقة.

نصائح لديكور الشقق الضيقة

كما نرى أمامنا في هذه الصورة تم استغلال الغرفة الضيقة من أجل اختيار قطع الأثاث المناسبة والتي تتمثل في أريكة صغيرة مع ترابيزة، وتتميز هذه القطع بألوانها الرائعة التي تتناسب مع ألوان دهانات الغرفة، وتضم بعض مصادر الإضاءة التي تعطي مظهر جذاب لها.

نصائح لديكور الشقق الضيقة

بعض الأشخاص يقومون باستغلال المساحات الصغيرة من خلال وضع قطع الأثاث من درجات لون واحد كما موضح في هذه الصورة، ولكن يجب اختيار لون دهان فاتح حتى لا يكون شكل الغرفة مزعج للعين.

نصائح لديكور الشقق الضيقة

اختيار الألوان الهادئة من الأمور التي يجب اتباعها عند شراء شقة ضيقة المساحة، فاختيار اللون الأوف وايت واللون الرمادي أمر جميل للغاية؛ لأن هذه الألوان تعطي إحساس بالاتساع والراحة، مع اختيار قطع أثاث بسيطة تتمثل في شراء أريكتين وطاولة صغيرة، ويفضل أيضًا اختيار ألوان الستائر الفاتحة حتى لا تحجب إضاءة الشمس.

نصائح لديكور الشقق الضيقة

تم استغلال مساحة الغرفة في هذه الصورة من خلال استخدام قطع أثاث بسيطة تتمثل في أريكة صغيرة الحجم مع كرسي وطاولة، وهناك اهتمام كبير بالألوان المستخدمة في تشطيب الغرفة، مع مراعاة عدم وجود ستائر على الشباك.

لا يفوتك أيضًا:  صور ديكورات منازل باللون الموف  لون موضة هذا العام

نصائح لديكور الشقق الضيقة سوف تتناسب بشكل كبير مع العرائس من أجل الحصول على تصميم يتناسب مع منازلهم.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *