التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن شم النسيم (اعياد الربيع) يعتبر فصل الربيع جنة فصول السنة يبدأ فيه الجو في الإعتدال ونستنشق روائح الزهور المتفتحة التي لا مثيل لعطرها، يبدأ فصل الربيع يوم 21 من شهر مارس ويستمر حتى 22 يونيو، يقال على فصل الربيع بأنه عنوان للجمال والبهجة فيه يشعر الجميع بسعادة حيث تغرد الطيور وتزدهر الأشجار والنباتات.

يقوم الناس في هذا الفصل بتهنئة بعضهم البعض بأجمل الكلمات، نرى في الربيع الحدائق مزدحمة بالناس وكأنهم يحتفلون بمجيء هذا الفصل ونحن نشعر بأن الربيع شخص مثلنا أتى إلينا بكل فرحة وبشاشة مردتياً ثياباً ما أحلاها حتى كاد أن يتكلم من كثرة حسنه، فيه يتبادل الأحباب الزهور الملونة التي تعبر عن المحبة والسلام.

منحنا الله إيانا هذا الفصل لنستمتع بجماله وبعظمة الخالق التي تظهر في هذا التوقيت كما أعتدنا على ذلك دوماً فالربيع ما هو إلا جنة للمتأملين العابدين وأنيس لمن شعر بالوحدة.

أفضل أماكن للربيع في العالم

هناك أماكن في فصل الربيع يقبل عليها السياح من كل مكان وذلك للإستمتاع بهذه الفترة ومن أشهر هذه الأماكن حديقة كويكنهوف في هولندا التي تحتوي على أنواع مختلفة من الزهور يبلغ عددها سبعة ملايين زهرة وتكون في إستقبال زوارها من 20 مارس وحتى 17 مايو.

تعتبر مدينة قصرش من أقدم المدن في أوروبا وهي مليئة بأزهار الكرز الجميلة ويجد بها حوالي 2 مليون شجرة كرز، يأتي السياح إلى البيت الأبيض ومتاحف سميشسونيان لما تحويه من أشجار الكرز ونهر بوتوماك الرائع، أما في تكساس يوجد بها بلدة تسمى هيل كانتري وهي مشهورة الحقول التي تحتوي على نبات القنطريون العنري الأزرق ويظهر فقط في فصل الربيع.

ملابس فصل الربيع

الربيع فصل الحركة والنشاط فعلينا إختيار ملابس تناسب هذه الأجواء، يجب إختيار ملابس خفيفة والإبتعاد عن الغوامق ومن الأفضل أن تكون مصنوعة من القطن أو الكتان الخفيف ويجب أن تكون الملابس فضفاضة واسعة حتى لا تقيد حركاتنا ولكي تشعرنا بالراحة عند ارتدائها.

كثير من الناس عند قبول الربيع تذهب لشراء ملابس منقوش عليها زهور كناية عن فصل الربيع وتقوم بشرائها قبل حلول الربيع لتكون على أهبة الإستعداد لإستقباله، بعض الناس يفضلون إرتداء الجواكت نظراً لوجود بعض من البرودة فإذا كنت من هؤلاء فعليك شراء الجواكت الخفيفة وإذا كنت من هواة إرتداء المعطف مع الجواكت فيجب أن يكون مصنوعاً من قماش الدينيم وذلك لأنه يساعد على الشعور بالدفئ وخاصة في أوائل فصل الربيع.

بعض السيدات والفتيات تفضلن إرتداء الفساتين في هذا الفصل فعليكي البحث عن فساتين ذات الألوان الزاهية وخاصة اللون الأبيض فهو مناسب جداً لهذا الفصل، أما عن الأحذية يجب الإبتعاد عن الأحذية ذات الوزن الثقيل وعلينا إرتداء الصنادل المفتوحة من الأمام لتهوية القدم وحتى تساعد على الحركة.

عيد شم النسيم

عيد شم النسيم هو عيد فرعوني نحتفل بأكل البيض والأسماك المملحة والخس والبصل فلكل نوع من هذه الأطعمة لها مدلول فالبيض يدل على الحياة وذلك لأن الكتكوت الصغير يخرج من البيض ليبدأ الحياة كما أن السمك المملح يعبر عن الحب للنيل.

وفي هذا اليوم يذهب المصريون للحدائق العامة ويوافق شم النسيم عادة يوم الإثنين الذي يأتي بعد عيد الفصح كما أن عيد شم النسيم لا علاقة له بعيد النيروز المصري الذي يعد عيد السنة القبطية.

الربيع بعيون العالم

عندما يأتي فصل الربيع يأتي معه الفرحة بالأعياد والمناسبات ولكن تختلف شعوب العالم في طرق الإحتفال بفصل الربيع ففي الهند هناك مهرجان يأتي مع حلول فصل الربيع يسمى مهرجان هولي ويقوم الهنود في هذا المهرجان باللعب مع بعضهم البعض بمساحيق الألوان الزاهية ويقوموا بتزيين الفيلة بهذه الألوان.

أما في إستراليا يحتفلون بمهرجان فلورياد مع الزهور والإستمتاع بالموسيقى ويقيمون الورش الفنية والمسابقات والأنشطة الثقافية والترفيهية، أما عن تايلند فسكانها يحتفلون بمهرجان المياه حيث أن المياه تعبر لديهم عن نسيان الماضي وإزالته كنوع من التكفير عن الذنوب ويحرصوا على زيارة المعابد وتنظيف المنازل.

وفي روسيا يقومون بخبز بان كيك يشبه قرص الشمس كرمز على نهاية الشتاء، وفي باكستان عندما يأتي الربيع تبدأ قبائل الكلاش الوثنية بالتحدث مع الشيطان وفي يدهم فأس وعصا كنوع من التمسك بمبادئهم ويأتي السياح عندهم ويشاركون معهم هذه الطقوس ثم يبدأوا بالرقص وهناك النساء تقوم بإستبدال أزوجهن والزوج الجديد يدفع مبلغ من المال للزوج القديم كنوع من التعويض عن زوجته.

أبيات شعرية عن فصل الربيع

جميعنا في فصل الربيع نقوم بترديد الأغاني كنوع من الفرح والسعادة وتغنى الشعراء بأجمل الكلمات معبرين عن فرحتهم بجمال فصل الربيع وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية عن فصل الربيع.

  • فصـلُ الربيـع بــه الـروضـاتُ تـزدهـرُبعبـقـه الــورد فــي السـاحـات ينتـشـرُ بحسنـه الزهـر فـي الدوحـات عطَّرهـاجمالهـا العـذب فيـه المرتـقـى العَـطِـرُ ويبـسـط الـفــلَّ والـريـحـان يسـطـرهـابـدائــع الـعـطــر بــالألــوان تُـسْـتَـطـرُ براعم الروض في الأغصان نضرتهـابهـا ثـوى الطيـر والألــوانُ والـصـورُ.
  • مرحى ومرحى يا ربيع العامِ أشرق فدْتك مشارقُ الأيامِ بعد الشتاء وبعد طولِ عبوسه أرِنا بشاشةَ ثغرِكَ البسّامِ وابعث لنا أرجَ النسيمِ معطراً متخطراً كخواطر الأحلامِ.
  • جاء الربيع فماس الكون ترحيبا وغنت الورقفوق الأيك تطريبا وصارت الأرض مخضرا جوانبها بالنبت تلقاه مفروشا ومنصوبا فلو نظرت ضحى نحو الرياض وما فيها من الحسن مبثوثا ومسكوبا وطالعت عينك الأزهار باسمة والطير صادحة والماء مصبوبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *