التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع زراعة الخضروات عبر موقع محتوى, مشاريع زراعة الخضروات من المشاريع الهمة التي يحتاج إليها المجتمع، والتي لا غنى عنها في الكثير من متطلبات الحياة، فمع الزيادة السكانية وقلة الزراعة أصبحت الآن توجد أزمة كبيرة في زراعة الخضروات بمختلف أنواعها، حيث بدأت فكرة الاستصلاح الزراعي الذي يسعد كثيراً في زيادة المحاصيل الزراعية وتلبية الاحتياجات للبلاد.

ولهذا أتينا اليوم بدراسة جدوى مشروع زراعة الخضروات وهو من المشاريع الهامة جداً والتي يبحث عنها الكثير من الشباب، حيث ندرس اليوم مجموعه من العناصر الهامة التي يحتاج إليها نجاح المشروع، من إمكانيات وموقع ومساحة والآلات ومعدات وتكاليف وغير ذلك.

مشروع زراعة خضروات

يبحث الكثير من الشباب عن فكرة مشروع يضمن لهم حياة اقتصادية وعملية أفضل، ويضمن لهم مستقبل مادي لتوفير سبل لحياة كريمة وشريفه، ومشروع زراعة الخضروات من اهم المشاريع التي يحتاج إليها المجتمع، لتلبية احتياجات يومه من طعام.

ويهدف هذا المشروع إلى توفير متطلبات البلاد من خضروات والتي يتم زراعتها عن طريق استصلاح آلأراضي، كما ان ذلك المشروع يعمل على زيادة الاقتصاد الزراعي وتوفير الخضروات التي تساعد في التصدير للخارج مما ينعش الاقتصاد المصري ويوفر العملة الصعبة للبلاد.

دراسة جدوى مشروع زراعة الخضروات

عوامل تساعد في نجاح المشروع

التربة:

  1. من اهم العوامل التي يحتاج إليها مشروع زراعة الخضروات وهو الحصول على تربة بها المعادن والمواد الطبيعية.
  2. يجب مراعاة ان تكون التربة من الأنواع العالية الجودة والتي تساعد في الحصول على محاصيل زراعية جيدة.
  3. توجد أنواع متعددة من التربة ومنها (الرملية، الطمية، الطينية، الخثية، الطباشيرية، الطفيلية).

دراسة جدوى مشروع زراعة الخضروات

ضرورة توافر المياه

  • يجب توافر المياه الجارية لرعاية المحاصيل الزراعية وحمايتها من الجفاف.
  • يمكن الاعتماد على المياه الجوفية والتي تتم استخراجها من باطن الأرض.
  • توجد أنواع كثيرة من الري للمحاصيل الزراعية وهي (الري بالرش، الري بالتنقيط، الري بالغمر).
  • توجد بعض المحاصيل الزراعية التي تعتمد على مياه الأمطار بشكل كبير منها (الشعير، القمح،وغير ذلك).

اختيار العمالة المناسبة

من اهم الوسائل التي تساعد كثيراً في الحصول على المحاصيل الزراعية العالية الجودة هو العامل البشري، والتي تحتاج الزراعة إلى عمال لديهم خبرة في الزراعة، للتعرف على جميع الوسائل التي ينتج عنها في النهاية الحصول على أجود أنواع المحاصيل، بالإضافة إلى الخبرة في التعامل مع الكوارث التي يمكن ان تهاجم المحاصيل مثل الآفات والحشرات وغير ذلك.

دراسة جدوى مشروع زراعة الخضروات

الأحوال الجوية الطقس

حالة الطقس هي التي تقوم بتحديد المحاصيل الزراعية التي سوف يتم زراعتها، فهناك محاصيل تحتاج إلى الطقس البارد والأمطار والصقيع وغير ذلك من عوامل الطقس الشتوي، وهناك أيضاً المحاصيل الزراعية التي تحتاج إلى درجات حرارة عالية ومرتفعه مصل طقس الصيف، كما ان الطقس هو العامل المسئول عن موعد جني الثمار والمحاصيل والخضروات.

إذا كانت لديكم أي اقتراحات أو استفسارات يمكنكم تركها في التعليقات اسفل الموضوع وسوف تقوم الإدارة بالرد عليها فوراً.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *