شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية

أ / أمينة محمد ذكى

تحتل المرأة السعودية مكانة كبيرة في قائمة رؤية المملكة 2030، وربما هذا ما دفع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للنساء بقيادة السيارات في المملكة لأول مرة في تاريخ المملكة، اليكم المزيد حول شروط قيادة المرأة للسيارة .

شروط قيادة المرأة السعودية

  • من أهم الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية لقيادة السيارات أن لا تقل عمر المرأة عن 18 عام لحمل رخصة قيادة خاصة، و20 عام للعمومية.
  • يجب أن تجتاز المرأة اختبار القيادة،ولابد بالطبع من  سداد رسوم إصدار الترخيص.
  • كما شددت الحكومة السعودية على ان تكون المرأة التي تريد قيادة السيارات أن تحمل حمل الهوية الوطنية، مع ضرورة اجتياز الاختبار النظري بالطبع، ولكن نوهت الحكومة السعودية على أنه لن يسمح للمرأة السعودية التي ترتدي ”النظارات الطبية“ و“العدسات اللاصقة بقيادة السيارات.
  • ومن الشروط الواجب مراعاتها لتمكين المرأة السعودية من قيادة السيارات، تسديد كل الغرامات المرورية المترتبة عن مخالفات سابقة، مع التمتع بصحة جيدة وعدم المعاناة من أمراض وعاهات تمنع من قيادة السيارة.
  • كما أكدت الحكومة السعودية على أنها لن تقبل أمراة سعودية في القيادة تكون عليها سوابق قانونية من مخالفات أوجرائم أوديون،مع ضرورة تقديم بعض المستندات القانونية منها صورة عن سند الإقامة و6 صور شخصية بمقاس 4*6 سنتيمترات وصورة عن بطاقة الإقامة، وذلك للمرأة  غير السعودية.
  • يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه بعض المصادر الحكومية أنه يوجد ما لا يقل عن 985 مواطنة سعودية تحمل رخص قيادة دولية كما أعطى القانون حرية القيادة للمرأة، دون أن تحتاج إلى إذن ولي أمرها لاستخراج رخصة قيادة.
  • ولا تحتاج المرأة السعودية إلى وجود ولي معها في السيارة أثناء القيادة، أما عن الأماكن المسموح بالقيادة فيها فهي كل أرجاء السعودية.
  • من الآثار المترتبة على القانون، بخلاف التأثيرات الاقتصادية، فان النساء في المملكة لهم الحرية في الذهاب لأي مكان دون الحاجة إلى سائق خاص أو طلب خدمات أوبر أو كريم.

السماح للمرأة السعودية بالقيادة

شروط قيادة المرأة للسيارة

جاء القرار من خلال  أمر ملكي ، كما تم تطبيق القرار في يونيو من العام الماضين، وكان هذا القرار بمثابة المفاجأة  للكثيرين من الناس، الذين تأكدوا من أن أحوال المرأة السعودية سوف تتغير تماما تحت القيادة الحالية.

عقوبات قيادة المرأة للسيارة

توجد عدة عقوبات يتم تطبيقها على المرأة التى تقود السيارة فى المملكة العربية السعودية عند مخالفة القواعد والشروط التى تم تطبيقها من قبل وزارة الداخلية

وهى أن يتم معاقبة السائقة عند مخالفتها للشرع والأداب بسحب الرخصة لمدة سته أشهر على الأقل مع دفع غرامة مالية، أو ابلاغ ولى أمرها بشكل رسمى عن طريق هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

قيادة المراة للسيارة فى السعودية

عقوبات ازعاج المرأة عند قيادة السيارة

كما وضعت وزارة الداخلية السعودية عدة شروط والتزامات يجب على المرأة اتباعها عند قيادة السيارة، وضعت أيضا عده عقوبات يتم تطبيقها لحمايتها وعدم التعرض إليها، وهى كالأتى.

  • يتم معاقبة من يحاول ازعاج السائقه فى الطريق بمنعه من السير لمدة يوم مع دفع غرامة مالية.
  • يتم معاقبة من يتحدث مع السائقه بالسجن لمدة شهر كامل مع دفع غرامة مالية.
  • يتم معاقبة معاكسة السائقه أو مطاردتها بالسجن لمدة 18 شهر مع دفع غرامة مالية.

رؤية المملكة 2030

تحتل المرأة في رؤية المملكة 2030 مكانة خاصة حيث تهدف الرؤية لتمكين المرأة السعودية في المحافل الأقليمية والدولية

وهذا ما بدأت فيه بالفعل المملكة من تعيين سفيرة لها في واشنطن، بل تم السماح للمحامية السعودية بالحصول على رخصة مزاولة المهنة وغيرها من الحقوق التي حرمت منها المرأة السعودية لأعوام طويلة.

قدمنا لكم أهم شروط قيادة المرأة السعودية للسيارة، داخل وخارج حدود المملكة العربية السعودية.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *