المتحف المصري القديم (أشهر المتاحف العالمية بقلب القاهرة)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

يعد المتحف المصري القديم أحد المتاحف المشهورة على مستوى العالم في القاهرة التي صممت على الطراز الفرنسي، حيث يوجد بالتحديد شارع ماريت باشا بميدان التحرير بوسط البلد، فقد تم افتتاحه في الموقع الحالي له عام 1902 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني وذلك بعد تنقله عدة مرات حتى استقر بالمبنى الحالي.

واليكم المزيد عن المتحف المصري أشهر المتاحف العالمية عبر موقع محتوي.

المتحف المصري الكبير

المتحف المصرى

والجدير بالذكر أن المتحف المصري تم تأسيسه في البداية بحديقة الأزبكية عام 1838، حيث كان يحتوى على العديد من الأثار المختلفة، ولكن بعد ذلك تم نقله إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين  الأيوبي ، وعندما كان العالم الفرنسي أوجوست مارييت يعمل بمتحف اللوفر فكر في افتتاح متحفا يضم به بعض الأثار على شاطئ النيل

وعندما تعرضت للفيضان نقل الآثار إلى ملحق بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، وبعدها استقر على المبنى الحالي بقلب القاهرة وافتتح المتحف المصري عام 1902.

مكان المتحف المصري القديم

كان المتحف المصري القديم موجود في حديقة الأزبكية في عام 1835 في عهد محمد علي باشا وكان المسؤول عنه مصلحة الآثار والمتحف المصري الشيخ رفاعة الطهطاوي والذي حذر الشعب المصري من مغبة وعواقب تهريب الآثار المصرية وتوعية المصريين للحفاظ على الآثار القديمة لأنها ثروة تاريخية كبيرة جداً.

المتحف المصري

وقد تم نقل الآثار الموجود داخله إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين حيث توفي محمد علي باشا وعادت ممارسات سرقة الآثار وبيعها والإتجار فيها للظهور في مصر وبالتالي قلت مجموعة الآثار التي كانت موجودة داخل المتحف.

التصميم المعماري للمتحف

قام المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورنو بتصميم المتحف المصري على أسس الفن والعمارة الكلاسيكية اليونانية، فقد استخدام أحدث أساليب التشييد والبناء بذلك العصر، ولن يستخدم أي تأثيرات من الفن القديم سوى فى تصميم بعض الحجرات والقاعات الداخلية، حيث يحاكى مدخل القاعات صروع المعابد المصرية القديمة مثل التصميمات الموجودة فى حجرات معبد ادفو.

تعرف علي: هل تعلم عن المتحف المصري قصير للإذاعة المدرسية

محتويات المتحف المصري القديم

يضم المتحف المصري قرابة 150 ألف قطعة أثرية يعود أغلبها لفترة مصر الفرعونية من مومياوات وأدوات كان يستخدمها قدماء المصريين في شئون حياتهم اليومية من علاج وطب وزينة ومكياج و أدوات طعام وشراب وغيرها من الأدوات اليومية وجميعها معروضة داخل صناديق زجاجية محكمة الغلق.

ومن أشهر المجموعات الأثرية الموجودة داخل المتحف قطع أثرية تم العثور عليها من مقابر الملوك وفترة الأسرة الوسطى في دهشور عام 1849.

ويضم المتحف أيضاً عدد من التماثيل الفرعونية الضخمة في الدور الأرضي و عرض الخبايا الجنائزية المكتشفة في الطابق الأول تبعاً للتسلسل التاريخي كما يقوم القائمون على المتحف بالعديد من عمليات الترميم داخل المتحف للأثار والتماثيل التي تحتاج للترميم.

المتحف المصري

وصف المتحف المصري القديم

يتكون المتحف المصري من طابقين رئيسيين، حيث يضم الطابق الأول العديد من الأثار من التوابيت واللوحات وأيضا التماثيل، ويضم الدول العلوى العديد من المجموعات الأثرية المختلفة مثل كنوز تانيس ومجموعة الملك توت عنخ أمون ، ويحتوى المتحف أيضا على قاعتين للمومياوات الملكية ،كما يوجد به تمثال للملك خوفو، صلاية الملك نعرمر وأيضا قناع الملك توت عنخ أمون.

مواعيد المتحف المصري القديم

المتحف المصرى

ولكافة محبي الآثار والتعرف على تاريخ مصر منذ العصور القديمة يمكنه زيارة المتحف المصري يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءا ماعدا يومي الأحد والخميس من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا.

أسعار تذاكر المتحف المصري

تختلف أسعار تذاكر دخول المتحف المصري حسب الفئة العمرية ووقت الدخول وإليكم قائمة بأسعار الدخول بالتفصيل.

أسعار الدخول نهارا

  • سعر دخول الشخص المصري ١٠ جنيها أما الطالب المصري ٥ جنيهات.
  • وسعر دخول الأجنبي ٧٥ جنيها أما الطالب الأجنبي ٣٥ جنيها.

أسعار الدخول ليلا

  • سعر دخول الشخص المصري ١٠ جنيها أما الطالب المصري ٥ جنيهات.
  • وسعر دخول الأجنبي ١٢٠ جنيها أما الطالب الأجنبي ٦٠ جم.

وفى نهاية حديثنا عن المتحف المصري القديم نتمنى أن تشاركونا أراءكم به بالتعليق على المقال.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *