التخطي إلى المحتوى

قد يكون دعاء الإفطار في رمضان أحد أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم؛ ليس بسبب صيغة الدعاء؟! إنما بسبب الوقت المبارك الذي يدعو فيه المرء، وليس المقصود فقط الوقت الذي يسبق الإفطار “وقت المغرب”. بل أن الوقت المبارك يمتد طوال الشهر الكريم، الذي عظمه رب العزة -تجلى في علاه- من فوق سبع سموات؟ وفرض فيه الصيام، وجعله فرضاً دوناً عن باقي شهور العام .

  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة، فاقبضني إليك غير مفتون رب، اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، لك مخبتا، إليك أواها منيبا.
  • يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • رب، تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة “حقد” صدري رب، أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي.. وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني، ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي.
  • الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله، يفعل ما يريد.. اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

دعاء الإفطار في رمضان من السنة

دعاء الإفطار في رمضان من السنة النبوية الشريفة، المقصود هنا، والذي ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ لم يكن يدعو به قبل إفطاره، بل كان هذا الدعاء يقال بعد أن يفطر. بل أنه -صلوات الله عليه وتسليمه- كان يقوله عقب إفطاره، وقد وردت صيغ هذا الدعاء في أكثر من حديث. بينما الأدعية التي كان يدعو بها -صلى الله عليه وسلم- قبل الإفطار، لم تكن ذات صيغة محددة, كما ثبت عن صحابة رسول الله -رضوان الله عليهم-، أنهم كانوا يدعون ببعض الأدعية الأخرى عند فطرهم في رمضان.

  • ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

روى عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: «كان إذا أفطر قال : (ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)». رواه أبو داود (2357) والدارقطني (25) ، وقال ابن حجر في ” التلخيص الحبير ” (2 / 202) : ” قال الدارقطني : إسناده حسن “.

عن عبدالله من أبي مليكة، أنه قال: «سمعت عبد الله بن عمرو يقولإذا أفطر: (اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي)». رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار، وحدثه الألباني في إرواء الغليل (4/41): وقيل: إسناده ضعيف.

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

يُعد دعاء الإفطار اللهم لك صمت، أحد أكثر الأدعية التي يتم قولها في الشهر الكريم في وقت الإفطار من كثير من المسلمين؟! وجاء ذلك بسبب الخطأ الشائع بين الناس أنه من الأدعية الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهذا خاطئ؟! بعد أن ثبت هذا الحديث أنه من الأحاديث المرسلة الضعيفة، وقيل أن هذا الدعاء من الأدعية التي كان يدعو بها صحابة الرسول الكريم -رضى الله عنهم أجمعين-، وجاءت صيغة هذا الحديث الحديث:

«اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت».

أما عن صحة هذا الحديث.

  • رواية: أبو هريرة -رضي الله عنه-.
  1. المحدث: النووي.
  2. المصدر: المجموعة (6/362).
  3. الإسناد: لم يتم التعرف على إسناد له.
  4. حكم الحديث: غريب، وليس معروف، وعن النبي -صلى الله عليه وسلم-: حديث مرسل.
  • رواية: ابن العباس -رضي الله عنهما-.
  1. الإسناد: مسنداً متصلاً بإسناد ضعيف.
  • رواية: غير معروف.
  • المحدث: ابن عثيمين.
  • المصدر: مجموعة فتاوى ابن عثيمين (363/19).
  • حكم الحديث: ضعيف.

خلاصة حكم الحديث: ضعيف مرسل، وعلى الرغم من ذلك قال العلماء: أنه يجوز الدعاء به بعد الإفطار؟ لأنه لا يخالف أي من مبادئ الشريعة الإسلامية, كما أن المولى -عز وجل-؟ قد أباح الدعاء لجميع عباده، ولم يحدد صيغة محددة له, كما جاء في قوله تعالى:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). [البقرة: 186].

دعاء الإفطار في رمضان

وقت الدعاء الصحيح عند الإفطار في رمضان

عندما سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عن وقت الدعاء الصحيح عند الإفطار، وما إن كان قبل يفطر الصائم أم بعده؟ فأجاب رحمه الله، أن الوقت الصحيح الذي يجب أن يدعو به الصائم، والذي قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث الشريف: «إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد»؟ هو الوقت الذي يكون قبل افطار الصائم وليس بعده.

وأوضح -رحمه الله-، السبب من كون الدعوة تجاب للصائم قبل إفطاره وليس بعده؟ بأن في هذا الوقت يجتمع الضعف والذل الى الله -سبحانه وتعالى- مع الشعور بإنكسار النفس وعدم المقدرة. مما يجعل الدعوة التي تخرج في ذلك الوقت، فيها إتكال كامل على الله؟! قد لا يتوفر في أي وقت آخر، خاصةً بعد الإفطار الذي تفرح فيه النفس وترتاح وتقوى، وربما يحدث في ذلك غفلة غير مقصودة عن ذكر الله. لذلك تكون دعوة الصائم مستجابة قبل فطره, كما جاء في الحديث:

روى أحمد (8030) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : «قلنا يا رسول الله إنا إذا رأيناك رقت قلوبنا وكنا من أهل الآخرة وإذا فارقناك أعجبتنا الدنيا وشممنا النساء والأولاد قال لو تكونون أو قال لو أنكم تكونون على كل حال على الحال التي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة بأكفهم ولزارتكم في بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كي يغفر لهم قال قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها قال لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه (ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين )». والحديث صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند . ورواه الترمذي (2525) بلفظ : “والصائم حين يفطر …” وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

دعاء الافطار

الدعاء الذي يقال قبل الإفطار في رمضان

يتميز شهر رمضان الكريم عن باقي الشهور الهجرية بالعبادات المختلفة التي تكون فيه؟ من صلاة وصوم وقراءة قرآنة بالإضافة إلى الدعاء. الذي يكون منه الدعاء الذي يقال قبل الإفطار في رمضان، وأفضل ما قد يتم الدعاء به في هذا الوقت؟ هو ترديد بعض من جوامع الأدعية من كلِِ من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. خاصةً أنها أكثر الأدعية التي تجمع بين طلب الحياة الدنيا والآخرة معاً.

  1. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
  2.  ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما .
  3. رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .
  4. ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .
  5. ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.
  6. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني .
  7. الدعاء قبل الإفطار، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.
  8. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  9. الدعاء قبل الإفطار، اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
  10. اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا.. وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، واجعل لي نورا.

دعاء الافطار

دعاء قبل الفطور مكتوب

لم يحدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، صيغة دعاء قبل الفطور؟ بل أنه أخبرنا أن الصائم له دعوة لا ترد فقط! من أجل استغلال هذا الوقت الكريم، والإكثار من الدعاء فيه، ويقول علماء الدين، أن خير ما قد يدعو به العبد في هذا الوقت المبارك؟  هو الدعاء الذي يطلب فيه من ربه الرحمة والمغفرة سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة؟! استغلالاً لما ميز به الله شهر رمضان عن باقي الشهور الهجرية الأخرى، والذي أخبرنا به الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-، في الحديث الصحيح:

«إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة».

  • دعاء قبل الفطور، اللهم اهدني وسددني.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان، وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • دعاء قبل الفطور، اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.
  • أعوذ بك من ضراء مضرة، وفتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك نعيما لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي.

دعاء الافطار

دعاء الصائم عند فطره

يقول نور الهدى -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-، في الحديث النبوي الشريف: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». لذلك على كل مسلم ومسلمة أن يستغلوا هذا الشهر الكريم من أجل منفعتهم، والتي سوف تعود عليهم في حياتهم وبالطبع بعد مماتهم، ويكون ذلك؟ من خلال إقامة العبادات المختلفة والإكثار منها، والتي من بينها الدعاء، الذي يكون في أوقات مختلفة من اليوم، وأحد أفضل هذه الأوقات هو دعاء الصائم عند فطره.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء الصائم عند فطره، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، ومن خلفي، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك.

دعاء الصائم عند فطره

دعاء الافطار للاطفال مكتوب

تعليم دعاء الإفطار للأطفال هو أمر واجب على كل أب وأم. خاصةً أن الدعاء من العبادات التي يغفل عنها الكثير من الناس, كما قال الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: « الدعاء هو العبادة». ومعرفة الأطفال بالأوقات التي يستحب فيها الدعاء، وقيمة التضرع إلى الله والدعاء له دائماً، والتي يرونها في حياتهم وفي الآخرة؟ سوف تساعدهم على تقوية علاقتهم مع الخالق، والتأكد من الله -سبحانه وتعالى-، وهو وحده الذي بيده كل شيء.

  1. اللهم كما حسنت خلقي، فحسن خلقي.
  2. اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة.
  3. أتوب إلى الله، وأستغفره.
  4. دعاء الإفطار في رمضان، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم.
  5. اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك.
  6. يا ولي الإسلام وأهله، ثبتني به حتى ألقاك.
  7. اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا.
  8. أسألك الرضا بالقضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك.
  9. اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجيني من النار.
  10. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك؛ فإنه لا يملكها إلا أنت.
  11. دعاء الافطار للاطفال، اللهم إني أسألك النعيم المقيم، الذي لا يحول ولا يزول.
  12. اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري.
  13. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  14. دعاء الافطار للاطفال، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت.
  15. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

دعاء الافطار

دعاء قبل الافطار في شهر رمضان

دعاء الإفطار في رمضان، اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا حاسدا، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.

اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أعوذ بك مِن شر نفسي، ومن شر الشيطان وشِركِه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجُرَّه إلى مسلمٍ.

دعاء قبل الافطار، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء قبل الافطار، اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا.

أفضل أوقات الدعاء في شهر رمضان

الصيام أحد العبادات التي كتبها الخالق -سبحانه وتعالى- على جميع عباده في جميع الأمم؛ بدايةً من أمة أبو الأنبياء الخليل إبراهيم -عليه السلام- حتى أمة النبي محمد خاتم المرسلين جميعاً -صلى الله عليه وسلم-, كما قال المولى -عز وجل- في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

إلا أن الأحكام الخاصة بهذه العبادة هي التي اختلفت من ديانة لأخرى. فنجد أن الإسلام قد فرض الصيام في شهر رمضان دوناً عن باقي شهور العام. لذلك نجد أن هذا الشهر الكريم يتميز بكثرة الأوقات التي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة عن باقي الأيام من شهور العام، وفيما يلي سوف نوضح أفضل أوقات الدعاء في شهر رمضان من السنة، والتي يجب أن يكثر فيها العبد من الدعاء ويستغلها في هذا الشهر الكريم.

  1. عند الإفطار: «إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد».
  2. الثلث الأخير من الليل: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر . يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له».
  3. العشر الآواخر من رمضان: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».
  4. ليلة القدر«عن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟” قال: «قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)».

دعاء الصائم عند فطره

ختاماً؛ إجابة دعاء الصائم ليس أمر غريب. خاصة أن الصيام من العبادات المميزة عند الخالق -عز وجل-، والدليل على ذلك؟ الحديث القدسي الذي يقول: «قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث يومئذ ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك»).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *