دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل

أ / فوزية فؤاد

من الأكلات الشعبية التي لا يمكن الاستغناء عنها مهما طال الزمان هو الفول المدمس، حيث أنها وجبة أساسية في الصباح في مجتمعاتنا العربية، ولذلك فمشروع الفول المدمس من المشاريع الناجحة جداً والتي أثبتت نجاحها وتطورها على مر السنين، واليوم جئنا لحضراتكم من خلال موقعنا هذا موقع محتوى بفكرة جديدة مهمة من خلال دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل.

وهذا المشروع نقدمه للكثير من السيدات التي تحتاج إلى فرص زيادة الدخل لها ولأسرتها، وهذا من خلال مناقشة بعض العناصر لتنفيذ هذا المشروع وتحقيق النجاح والربح وأعلى عائد مادي له، حيث نتعرف على ماهي المتطلبات لتنفيذ مشروع تدميس الفول في المنزل وبيعة للأفراد.

الأدوات المطلوبة لمشروع الفول

  1. يجب توافر غرفة أو مكان مخصص لتصنيع وتحضير الفول المدمس.
  2. البوتاجاز أو الشعلة التي سوف يتم تدميس الفول عليها.
  3. الدماسة أو الإناء الذي يتم وضع الفول بها.
  4. مصدر للمياه لغسل الفول ووضع الكميات المطلوبة لعملية التدميس.

دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل

اقرأ أيضًا:  دراسة جدوى مشروع بيع أدوات كهربائية جملة

المواد الخام المطلوبة

  • يجب الحصول على كميات كبيرة من الفول وهذا بالاتفاق مع احد المتاجر لبيعة على توريده بأسعار مخفضة.
  • كمية من الفول المدشوش والعدس الأصفر وهذا ليتم إضافتهم عند تدميس الفول والذي يعطي له نكهه ولون جيد.
  • يجب توافر بعض ألإضافات إذا احب صاحب المشروع إضافتها وهي الطماطم والبيكنج بودر وهم مهمين في إتمام عملية النضج للفول.
  • لابد من توافر المياه النظيفة والنقية لتزويد الفول وغسلة وغير ذلك.

طرق بيع الفول

توجد بعض الطرق التي تضمن بها بيع وتسويق منتج الفول المدمس سواء كان للأفراد أو للمطاعم أو المحلات أو غير ذلك، وهذا من خلال تواجد المشروع في الأساس بالمناطق المكتظة بالسكان والحيوية، والتي تجعل عنصر إقبال الزبائن علية متوفر، حيث يمكن إنشاء المشروع في الأسواق أو بالقرب من المناطق الحيوية مثل الشركات أو المصانع أو موقف السيارات أو كهذا، فهذا من اهم شورط تحقيق البرح الكبير والمستمر لهذا المشروع.

وأما على الجهة الأخرى فيمكن تحقيق الربح الكبير من خلال الاتفاق مع المطاعم والمحلات لبيع الطعام بتوريد الفول المدمس الجاهز لهم، وهذا من الخطوات الجيدة في الربح السريع وزيادة الطلب على المنتج وهو تدميس كميات اكبر من الفول وبيعها.

دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل

اقرأ أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مصنع شيبسي

العمالة المطلوبة للمشروع

من الضروري توافر بعض العمالة لتساعد في تنفيذ هذا المشروع، حيث يكن تعيين فردين أو اكثر احدهم مسئول عن التوزيع للمنتج أو توصيل الطلبات من الفول إلى الأفراد أو العملاء، والأخر يمكن ان يساعد في إعداد الفول وتدميسه حيث انه سوف تكون كميات كبيرة وهذا العمل يحتاج إلى اكثر من فرد، بالإضافة إلى فرد اخر مسئول عن عملة الاتفاق مع العملاء والتسويق للمشروع بشكل افضل.