التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع محل قماش عبر موقع محتوى, يسعى الكثير من الناس للبحث عن فكرة مشروع صغير لا يحتاج إلى الإمكانيات الضخمة ورأس المال الكبير، ولكن في نفس الوقت يبحثون عن المشاريع التي توفر لهم دخل مادي وعائد ربحي كبير، ولذلك فقد قررنا اليوم ان نقدم لحضراتكم فكرة مشروع صغير ولكنه من المشاريع التي عليها إقبال كبير من الناس ومستمر ولا ينتهي.

وهذا المشروع هو محل قماش، حيث نناقش مع حضراتكم اليوم دراسة جدوى مشروع محل قماش، والذي نقدم من خلاله مجموعه من العناصر التي تساعد على التعرف على الإمكانيات والمتطلبات التي يحتاج إليه هذا المشروع ليكتسب عامل الشهر والنجاح وتحقيق الربح في فترة زمنية قصيرة.

مشروع محل قماش

توجد الكثير من الأغراض التي يحتاج إليها الناس والقماش من ضمن تلك الأغراض الهامة التي يحتاج إليها الكثير من الناس في مجتمعاتنا العربية، حيث ان الكثير من السيدات يفضلن شراء القماش لتفصيل الأزياء والملابس بمواصفات وأفكار خاصة ومحددة، بالإضافة إلى ان تصنيع الملابس في المصانع والورش يحتاج دائماً إلى الأقمشة بجميع وأنواعها المختلفة، وهنا يكمن دور محل بيع القماش وأهميته الكبيرة، ولذلك فأنه من المشاريع المربحة الجيدة والناجحة في كل الأوقات.

دراسة جدوى مشروع محل قماش

متطلبات وتجهيزات المشروع

  1. تجهيز المحل: يعتبر من اهم المتطلبات للمشروع حيث انه يفضل عمل بعض الارفف التي سيتم ترتيب الأقمشة عليها بشكل جميل.
  2. الطاولات: يجب تواجد طاولة كبيرة أو اثنين حتي يتم عرض المنتجات عليها للزبائن بحرية اكبر.
  3. الأضواء: من الضروري تواجد بعض الأضواء والإنارة الجيدة والتي تبعث على راحة الزبائن في معاينة البضائع والألوان.
  4. مكتب وكراسي: من الضروري توافر مكتب لصاح المحل ليتم عمل الحسابات للبضائع والزبائن وتوافر بعض الكراسي لاستراحة العملاء.
  5. أدوات القياس: وهي مجموعة من الأدوات التي يتم من خلالها قياس القماش بالإضافة إلى مقص وبعض الأكياس الخاصة بالمحل.

الموقع المطلوب للمشروع

من المفضل ان يكون الموقع واختيار المكان في المناطق الحيوية التي يكثر فيها انتشار الناس، مثل الأسواق والمناطق التجارية التي ينتشر فيها تواجد المحلات المختلفة مثل محلات الملابس والأحذية والمطاعم وغير ذلك، فهذا يساعد كثيراً على زيادة الطلب على المنتجات بالإضافة إلى تواجد وخلق فرص اكبر لمرور العملاء والزبائن على المحل.

ويمكن اختيار المكان للمحل بالقرب من مصانع وورش تصنيع الملابس الجاهزة ومحلات الخياطة وغير ذلك، حيث ان هذا يساعد كثيراً في رواج المنتجات بشكل اكبر واسرع واكتساب عامل الشهرة للمحل في قترة ومنية قصيرة.

دراسة جدوى مشروع محل قماش

التسويق للمشروع

من الجيد عمل الدعاية والإعلانات الورقية للتسويق للمشروع، بالإضافة إلى البحث عن العملاء والمصانع ومحلات الخياطة والاتفاق معهم على توريد الأقمشة لهم بأسعار مخفضة، فهذا يزيد من الطلب على المنتجات ويزيد من عملية البيع للأقمشة والربح الجيد.

شاركونا ارائكم وأسئلتكم واستفساراتكم من خلال التعليقات اسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليها.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *