المتحف الإثنوغرافي وحكاية تاريخ المصريين الاجتماعي

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

المتحف الإثنوغرافي وحكاية تاريخ المصريين الاجتماعي عبر موقع محتوي، يعد المتحف الإثنوغرافي أحد المتاحف التاريخية الموجودة فى القاهرة، حيث يسرد تاريخ المصريين الاجتماعي وأساليب حياة الشعوب من حيث العادات، والتقاليد، المهن، الحرف وغيرها.

كما يوثق التراث الشعبي فى العصور القديمة باحتوائه على العديد من المقتنيات المختلفة وللمزيد من المعلومات حول المتحف الاثنوغرافي عبر موقع محتوي.

المتحف الإثنوغرافي بالقاهرة

المتحف الإنثوجرافى بالقاهرة

والجدير بالذكر أنه فى عام 1875 أمر  الخديوي إسماعيل حاكم مصر فى تلك الفترة بتأسيس الجمعية الجغرافية المصرية بحيث تضم كافة مقتنيات المتحف، كما توجد فى الطابق الأرضي للمتحف. وتوجد بالقرب من ميدان التحرير بوسط القاهرة، ويقع المتحف بالتحديد فى 109 شارع القصر  العيني  مدخل مجلس النواب بالقاهرة، ويعتبر من المتاحف المنسية داخل المجلس.

متى تم تأسيس المتحف

ومن جانبه كلفت الجمعية الجغرافية المصرية أحد الأشخاص الإنجليز المتخصصة فى الدراسات الأفريقية بالاطلاع على المقتنيات التي توجد بها، وبناءا عليها تم تأسيس المتحف عام 1924، وبعد ذلك تم تطويره واضافة المزيد من المقتنيات إليه مما جعله مقصدا رائعا ويأتي إليه السياح والباحثين من كل مكان.

ولكل من يرغب فى زيارة المتحف فهو مفتوح ثلاثة أيام فى الأسبوع وهما السبت، الأثنين والأربعاء وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، حيث يفتح أبوابه لاستقبال الزائرين سواء من المصريين أو الأجانب من كل مكان، ويمكنك التجول داخل قاعات المتحف بالداخل وهما قاعة القاهرة، قاعة أفريقيا وقاعة قناة السويس .

تعرف علي: المتحف المصري أشهر المتاحف العالمية بقلب القاهرة

قاعة القاهرة بالمتحف

تعد قاعة القاهرة من أكبر قاعات المتحف من حيث المساحة، حيث يمكن من خلالها معرفة تاريخ القاهرة فى عهد محمد على باشا ، وتحتوي القاعة على العديد من المقتنيات والتي تتمثل فى بانوراما لتطور الحياة الاجتماعية فى مصر فى القرنين 19 و 20، كما يمكن مشاهدة الحرف والمهن المختلفة منها المنجد، بائع العرق سوس، المكوجى، الجزمجى وغيرها من الحرف الأخرى.

بالإضافة إلى نماذج لصناعة الزجاج والوظائف الحكومية، الأزياء الشعبية، مجموعة الأدوات الفنية، نماذج إدارة المنزل، حياه الريف، وأيضا التختروان والذى كانت تزف به العروس ويسير وسط موكب الزفاف، ومن أبرز المقتنيات أيضا المحمل النبوي وهو الصندوق الذي تحمله الجمال لنقل كسوة الكعبة المشرفة كل عام من مصر.

قاعة أفريقيا بالمتحف

المتحف الإثنوغرافي بالقاهرة

تعتبر قاعة أفريقيا ضمن القاعات التي توجد بالمتحف، حيث تحتوى على العديد من المقتنيات التي اقتنتها الجمعية الجغرافية عن طريق المستكشفين التي أرسلتهم إلى البعثات العلمية والجيولوجية، بالإضافة إلى المقتنيات التي تم اهدائها إلى الضباط المصريين، وغيرها من المقتنيات التي جلبت من اثيوبيا والصومال ووسط أفريقيا، كما يوجد بها مجموعة من الأسلحة والخناجر.

قاعة قناة السويس

جاءت قاعة قناة السويس ضمن القاعات التي توجد بداخل المتحف، حيث تضم العديد من الخرائط، الصور، الوثائق، الماكيتات و المجسمات التي تحكي تاريخ القناة منذ بداية حفرها وحتى افتتاحها.

وفى نهاية الموضوع نتمنى أن تشاركونا أراءكم به بالتعليق على المقال.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *