التخطي إلى المحتوى

اشهر الامثال التونسية القديمة عبر موقع محتوى, تساعد الأمثال الشعبية والقديمة في التقريب بين الشعوب ومد جسور الصلة بينهم نظراً لكونها لغة سهلة ومتعارف عليها خاصة في مجتمعاتنا العربية حيث يستخدمها الكثير منا في حياته اليومية لوصف وبيان وجهة نظر أو رأي معين حول مسألة أو فكرة ما، ويتم طرح الأمثال غالباً في صياغة سهلة وسلسلة ومألوفة على الأذن وهذا ما يساعد في تداولها وانتشارها بسهولة بين الأشخاص والمجتمعات المختلفة.

ويشتهر كل بلد بالأمثال والحكم الخاصة به والتي تنبع من التراث والثقافة الخاصة بالأشخاص القائمين فيه وتنتقل تلك الأمثال من الآباء إلى الأبناء لتبقى خالدة ومحفورة وعالقة في الأذهان عبر الأذمنة المختلفة، وتعتبر الأمثال التونسية من أشهر الأمثال المتداولة في مجتمعنا العربي؛ لذلك سنستعرض لكم عبر المقالة التالية مجموعة من اشهر الامثال التونسية القديمة كذلك سوف نذكر لكم معانيها ودلالتها.

أشهر الأمثال التونسية

تشتهر الأمثال التونسية بالحبكة والمحتوى المختلف فهي تتضمن الكثير من المعاني والأفكار البناءة التي يتم طرحها في صياغة مميزة وتعبر عن المواقف والأحداث الهامة وتبقى شاهدة عليها لكي تكون عظة ورسالة لكل من يقع في موقف مشابه أو يمر بحدث مماثل، وتحاكي الأمثال التونسية النزعة الداخلية للإنسان وتحسه على القيام بعمل معين وذلك من خلال إستخدام صيغة الأمر، وسوف نعرض لكم فيما يلي مجموعة من أشهر الأمثال التونسية:

  • أعمِلْ الفرض وانقب الأرض.
  • خذ كلام اللي يبكيك، وما تاخودش كلا اللي يضحكك.
  • أعمل يا خصيب تصيب ما تجيكش في البقرة تجيك في الحليب.
  • أخسر وفارق وقول ملّا راحة.
  • إجبد ما ترُدْ, الجبال تتهد.
  • إمشي بالنية وأرقد في الثنية.

أشهر الأمثال التونسية

الأمثال التونسية ومعناها

تشتمل الأمثال التونسية على الكثير من المعاني والرسائل الهامة منها ما يلي:

  1. أنصح الجاهل يعاديك: يشير هذا المثل إلى أهمية المعرفة بإعتبارها السبيل الأكبر للتواصل بين الأشخاص حيث يخلق افتقارها حالة من الكراهية والعداوة.
  2. أطول من ليالي الشتاء: يقال هذا المثل للدلالة على طول المناقشة أو الحديث.
  3. إللّي خلق ما يضيّع: أي لا ينسى الله أياً من عباده ويرجعهم دائماً عن فعلتهم عندما يضلوا الطريق.
  4. إللّي خاف نجى: أي من يتخذ التدابير ويسير في الأطار الآمن يبقى دائماً سالم من الشرور.

الأمثال التونسية ومعناها

الأمثال التونسية القديمة

تعتبر الأمثال التونسية القديمة جزء هام من ثقافة الشعب التونسي الذي يتصف بالإنفتاح والعصرية ويميل إلى التجديد في كل شيء حيث تفتح لنا تلك الأمثال القديمة آفاق جديدة لكي يتثنى لنا التعرف على تلك الحضارة العريقة لتونس الخضراء ذلك البلد الجميل الذي يجمع مزيجاً هاماً بين الغرب والشرق، ويطل علينا أبناءه عبر ميادين الثقافة والفنون لكي يكونوا بذلك أروع مثالاً يعكس صورة وحضارة بلادهم، وإليكم مجموعة من الأمثال التونسية القديمة:

  • أضرب القطوسة، تتربى العروسة.
  • ولدها على ظهرها وهي تفركس فيه.
  • الربيع ربّع واللبن قراس، وإلّي عنده صبية يزوجها لترّاس.
  • عشا اللي راجلها غائب، كسكسي بالدجاج غرايب.
  • إللّي يركب على البهيم يحمل بصو.

الأمثال التونسية ومعناها

الأمثال التونسية ومعناها

دلالات الأمثال التونسية

  1. وريهم ابيتاتهم، يوريوك سغيلاتُهم: يعتبر هذا المثل دلالة على أهمية الزواج بالنسبة للفتاة بإعتباره النافذة التي تتعلم من خلالها كل شيء عن أمور الحياة.
  2. إللّي ما يسمعش كلام كبيره الهم تدبيره: يقال هذا المثل للدلالة على أهمية الإسترشاد بنصائح وتعاليم الكبار بإعتبارهم أعلم بأمور الحياة.
  3. العار أطول من الأعمار: اي يبقى العار مذلة ومهانة لأصحابة حتى بعد رحيلهم عن الحياة.
  4. البقرة كي تطيح تكثر سكاكينه: يقال للدلالة على كثرة أعداء الإنسان الراغبين في النيل منه والمنتظرين لحظة سقوطة وإنهياره.

دلالات الأمثال التونسية

قدمنا لكم أعزائنا القراء مجموعة من أشهر الأمثال التونسية ومعانيها، شاركونا بأمثال وحكم من بلادكم في تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *