ابحث في الموقع

صور ومعلومات عن قصر الطاهرة التاريخي

صور ومعلومات عن قصر الطاهرة التاريخي

يعد قصر الطاهرة من أهم القصور الملكية التي عاشت فيها أفراد من العائلة الملكية وقت حكمها لمصر وهو من التحف المعمارية الخالدة في تاريخ مصر وربما يكون القصر قد شهد على العديد من الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في مصر وللمزيد عن قصر الطاهرة من موقع محتوى.

ما هو قصر الطاهرة التاريخي ؟

 

قصر الطاهرة

  • بنى القصر الخديوي إسماعيل من اجل للأميرة أمينة عزيزة ابنته بتوقيع من المصمم العالمي وقتها المعماري الإيطالي أنطونيو لاشياك حيث بنى القصر على الطراز المعماري الإيطالي .
  • جدير بالذكر ان لاشياك كان قد نفذ بالفعل العديد من المباني الاثرية الخالدة حتى وقتنا هذا ربما يكون أبرزها عمارات الخديوية و مبنى محطة الرمل بالإسكندرية فضلا عن إعادة ترميم قصر عابدين .
  • تزوجت الأميرة أمينة عزيزة من طاهر باشا وهو مولود في تركيا ولكنه كان محبا لمصر وترابها بل كان مولعا بعظمة مصر وجمالها الاخاذ.
  • وكان طاهر قد امضى الكثير من حياته في شوارع إسطنبول وقتها ومن شدة نهمه للرياضة كان أول رئيس للجنة الأولمبية المصرية فضلا عن كونه مشرفا على النادي الملكي للسيارات ونادي الفيروزية
  • ولكن في الحرب العالمية الثانية ولأنه كان مواليا للألمان تم وضعه تحت الإقامة الجبرية ليقيم في منزل جنوب حلوان ثم في المستشفى العسكري في القبة وفيما بعد في سجن بسيناء.

من داخل قصر الطاهرة

محمد طاهر باشا

كان محمد طاهر باشا أحد أحفاد الخديوي إسماعيل، حيث ولد فى إسطنبول وعاش أعزبا لفترة طويلة من حياته إلى أن تزوج واحدة من بنات عمومته، فقد كان لدية شغفا كبيرا للرياضة وبناءا عليه تم تعيينه رئيسا للجنة الأولمبية المصرية بالإضافة إلى اهتمامه بالأنشطة الرياضية الأخرى فى عدة نوادي مثل نادى الفيروزية، نادى محمد على، النادي الملكي للسيارات.

وأثناء الحرب العالمية الثانية كان طاهر باشا تابع للألمان، لذلك تم وضعه تحت الإقامة الجبرية، وبعد انتهاء إقامته انتقل إلى فيلا فى الزمالك، وكان قصر الطاهرة فى ذلك الحين منزل مؤقت لأعضاء آخرين في العائلة المالكة المصرية.

مصادرة قصر الطاهرة

مع قيام ثورة 1952 المجيدة تمت مصادرة كافة القصور الملكية ومنها بالطبع قصر الطاهرة، فيما تعرض القصر للعديد والعديد من عمليات النهب والسرقة التي نجحت في الاستيلاء على محتويات القصر الثمينة .

تعرف علي: معلومات عن فندق سوفيتيل وينتر بالاس في الأقصر

معلومات عن قصر الطاهرة التاريخي

  • شهد القصر عمليات حرب أكتوبر عام 1973 وتوجد به صورة للرئيس الراحل أنور السادات وبجواره رجال الجيش.
  • وشهد أيضا جلسة تسوية بين الرئيسين الراحلين محمد نجيب وجمال عبدالناصر.
  • تم مصادرة القصر عام 1953 مع بقية القصور الملكية التابعة لأسرة محمد على.
  • استضاف القصر ضيوف الدول الأخرى ورؤساء لحركات التحرير.
  • كان يتم تحويل أجزاء من القصر إلى غرف متابعة للحرب بسرية تامة.
  • كان رئيس الوزراء في فرنسا ليونيل جوسپان يقيم في تلك القصر عند زيارته لمصر.
  • كان مقر إقامة أرملة شاه إيران في عام 1980 ولكن فحر ديبا من الحالة المزرية التي كان يوجد بها القصر تركته وانتقلت فيلا في جنوب فرنسا.

من امام قصر الطاهرة

المطالبة برد قصر الطاهرة التاريخي للعائلة الملكية

طالبت اسرة الملك فاروق متمثلين في بناته برد القصر للعائلة بحجة أن القصر كان ملك لوالدتهم الملكة فريدة في عام 1996 حيث اشترت الملكة فريدة القصر من طاهر باشا بمبلغ 40.000 جنيه، ولكن القضاء المصري حكم بأحقية الحكومة المصرية بالقصر لأنه من التراث التاريخي لمصر.

قصر الطاهرة من الداخل

وضحنا لكم مجموعة من المعلومات حول قصر الطاهرة الذي شهد العديد من الأحداث التاريخية وإن كانت أغلب القصور الملكية التي تعود للعائلة الملكية في مصر أحداث جسام في التاريخ المصري في مختلف الفترات.

شاهد أيضًا: أسعار تذاكر حديقة الميريلاند ومواعيد العمل الرسمية 2024

هل سبق وزرتم قصر الطاهرة التاريخي وشاهدتم جمال التصميم المعماري، اخبرونا عبر موقع محتوى.

إغلاق