موضوع تعبير عن الطبيعة والأشجار

ميادة احمد

الطبيعة الخضراء تشمل الأشجار والحشائش والأعشاب والزهور وجميع النباتات، وتعطينا منظر لا مثيل له ويعتبر غذاء فكري وروحي لنا، كل ما هو أخضر من النباتات يستطيع أن يقوم بتخزين الطاقة الشمسية ويحولها لطاقة كيميائية من خلال ما يسمى بالتمثيل الضوئي.

موضوع تعبير عن الطبيعة

الطبيعة الخضراء تزود الكائنات الحية بالأكسجين عندما تقوم بصنع غذائها حيث أنها تخرج ما يسمى بالندى “بخار الماء”الذي يعمل على تلطيف المناخ،

تعتبر الأشجار من أكبر الكائنات الحية عمراً على الأرض فالبيوت التي توجد أمامها أشجار نجدها رطبة في فصل الصيف.

كما أن الطبيعة الخضراء تعمل على تقليل التوتر وحالات الإزعاج نظراً لأنها تعتبر عازل طبيعي للأصوات بالإضافة إلى لونها الأخضر الذي يوحي بالطمأنينة والهدوء.

شاهد المزيد:-  موضوع عن وصف الطبيعة

موضوع تعبير عن الطبيعة وفوائد الأشجار

موضوع تعبير عن الطبيعة

إن الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئاً هباءان بل خلقه لينتفع به عباده ومن عمره في الأرض ومن أهم فوائد الأشجار ما يلي.

  • تعتبر الأشجار من أحد الموارد الهامة في انتاج الأخشاب لصناعة الأثاث المنزلي .
  • يمكننا الاعتماد على الأشجار في الحصول على الوقود حيث أن الكثير من الدول تقوم باستبداله بالبترول والغاز الطبيعي.
  • إن دورة حياة الأشجار على وجه الخصوص والطبيعة الخضراء على العموم تعمل على إعادة التوازن الطبيعي والبيئي.
  • تعتبر الأشجار مظلة طبيعية للإنسان تحميه من حرارة الشمس الضارة بالإضافة إلى أن الطيور وبعض الحيوانات تتخذ من الأشجار مسكناً وملجأً لها.

اقرأ المزيد:-  شخصيتك من لونك المفضل في علم النفس

موضوع تعبير عن الطبيعة ونباتات مفترسة

موضوع تعبير عن الطبيعة

يعتبر مصطلح النباتات المفترسة غريب على الأذان فنحن نعرف بأن هناك حيوانات مفترسة تأكل اللحوم ولكن ما المقصود بالنباتات المفترسة وما هي أنواعها؟

هناك نوع من النباتات المفترسة يسمى “نباتات آكلة الحشرات”هذه النباتات تعتبر الحشرات المصدر الأساسي لنموها فهي تنمو في أرض فقيرة مثل المستنقعات الحمضية.

هناك نباتات قاتلة لنباتات أخرى حيث أن هذا النوع يبث سمومه في التربة وينتقل إلى باقي النباتات مما يؤدي إلى تدميره، وهناك ما يعرف “بخناق الذباب”

حيث أن هذه النوعية من النباتات تعمل على اصطياد الذباب والفراشات والخفافيش للحصول على غذائها وخاصة النتروجين فعندما يقترب منها أي نوع من الطيور تصطاده وتغلق عليه أوراقها التي تشبه أنياب الأسد المفترس.

يوجد نبات يعرف “بالتنين الأحمر”خلقه الله بألوان جذابة تنجذب إليها الطيور ولكن هذا يعتبر أكبر فخ لهم وبمجرد أن الطيور تلامسه يغلق أوراقه عليه وينتظر النبات حتى يموت الطير ثم يبدأ بأكله.

التحدث عن موضوع تعبير عن الطبيعة والأشجار مع النباتات

موضوع تعبير عن الطبيعة

عندما نجد أشخاصاً يهتمون بزراعة النباتات في بيوتهم هذا الأمر ليس بعجيب ولكن المدهش عندما تجدهم يتكلمون معهم حيث أنه أجريت دراسة على ذلك في جامعة أستراليا

أظهرت هذه الدراسة أن نبات الذرة يصدر صوتاً بتردد 220 هرتز كما أنه كلما كان حديثك مع النباتات طيباً وعذباً كلما أنتجت لك ثماراً لا مثيل لها.

في الفترات الأخيرة ظهرت الكثير من الحقائق حول هذا الموضوع حيث أنه عندما نتحدث مع النباتات يؤدي ذلك إلى حدوث تغيرات فيها وفي مراحل حياتها

وفي عام 2014 ذكر أحد العلماء بأن هناك نوع من النبات كان يزعجه صوت اليرقات ليلاً عندما تأتي اليرقات وتأكله وتقوم بمضغه الأمر الذي أدى إلى انتاج هذا النبات لمواد كيميائية تواجه هذه اليرقات.

موضوع تعبير عن الطبيعة والأشجار في القرآن الكريم

موضوع تعبير عن الطبيعة

عند تعمقنا للقرآن الكريم نجد أن كلمة شجرة ذكرها الله سبحانه وتعالى 25 مرة حيث أن زرع شجرة تعتبر من الأعمال الصالحة التي نتقرب بها إلى الله عز وجل فهذا يعمل على نشر ثقافة الجمال بيننا.

كما أن الإسلام نهانا عن قطع الأشجار وقطف الورود لاعتبارهم من الكائنات الحية فهي تشعر مثل بني البشر

لذا من الضروري المحافظة عليها من التلف، وفيما يلي مجموعة من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الطبيعة الخضراء.

قوله تعالى: (وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج).

قوله تعالى: ( وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون).

قوله تعالى: (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين).

قوله تعالى: (الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون).

قوله تعالى: (والنخل باسقات لها طلع نضيد).

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *