مسجد السلطان حسن (صاحب أعلى مئذنة في مصر)

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن مسجد السلطان حسن عبر موقع محتوي, مسجد ومدرسة السلطان حسن ومسجد السلطان حسن من اجمل مساجد القاهرة بشكل عام بل هو تحفة العمارة الإسلامية ودرة العمارة الإسلامية بالشرق كما يقوم خبراء العمارة الإسلامية في العالم واليكم المزيد من المعلومات حول مسجد السلطان حسن .

مسجد السلطان حسن

يقع المسجد بميدان صلاح الدين بحي الخليفة التابع للمنطقة الجنوبية بالقاهرة وكان موضع المسجد القديم سوقاً يسمى “سوق الخيل”وكان في السوق قصر قديم أمر السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون خلال حقبة حكم المماليك البحرية لمصر بهدم القصور وبناء المسجد وجدير بالذكر أن المسجد يجاوره مجموعة من أهم المعالم السياحية الإسلامية في مصر ربما يكون أشهرها مسجد الرفاعي وقلعة صلاح الدين الأيوبي .

مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن

تعرف علي: صور ومعلومات عن جامع محمد علي باشا

من هو السلطان حسن

ولد السلطان الملك الناصر حسن بن محمد بن قلاوون وأطلق عليه اسم أولا كامري ولكنه تولى حكم مصر وهو في سن الثالثة عشر ولكنه اختار اسم حسن ليعرف به في مصر وبسبب صغر سن حسن قد ناب عنه في إدارة شؤون الدولة الأمير بيبغا روس حتى بلغ السلطان حسن سن الرشد فتولى الحكم وقبض على الأمير بيبغا روس ومنتجك اللذان كانا يديران أمور الدولة .

وقام الأمراء بإقصائه عن الحكم واعتقاله ليصبح أخيه الملك الصالح صالح هو الملك الجديد، وفي عام 1354 تمت إعادة السلطان حسن الى الحكم ولكنه استبد به الأمر حيث اشتدت الفتنة بينه وبين الأمير يلبغا الخاصكي؛ حتى هاجمه يلبغا في القلعة فهرب السلطان في المطرية ويقال أنه اختنق والقي في البحر .

مسجد السلطان حسن

أنشطة مسجد السلطان حسن

يتكون بناء السلطان حسن من مسجد ومدرسة للمذاهب الأربعة فيما كان يدرس بطبيعة الحال في المدرسة علوم القرآن المختلفة وتفسيرات الائمة الأربعة والقراءات السبع فقد كان المسجد والمدرسة نبراس منير لكل دارس.

قيمة مسجد السلطان حسن

  • اتخذ المالكي المسجد كباب حصن ومكان دفاعي لوقوعه أمام قلعة الجبل مباشرة حتى أمر السلطان الظاهر برقوق بهدم السلم الموصل إلى سطح المدرسة وسد ما وراء الباب النحاسي الكبير.
  • وفي عام 1422 تم إطلاق الأذان في المنارتين.
  • وفي عام 1438 أمر السلطان أبو سعيد جقمق بهدم السلالم الموصلة إلى المنارات بسبب هجوم الأمراء القلعة من المدرسة.
  • وفي عام 1454 امر السلطان أبو النصر إينال بفحص المنارة القبلية لترفع وبقيت القبة بدونها .
  • وفي عام 1497 تم حصار القلعة ونهبت كافة كنوز المدرسة المختلفة .
  • وفي عام 1479 أمر الأمير طومان باي الدوادار الثاني بتجديد جدران المدرسة وإصلاحها .

داخل مسجد السلطان حسن

أين يوجد مسجد السلطان حسن

تم إنشاء مسجد السلطان حسن على قطعة أرض تدعى سوق الخيل في ميدان الرميلة وبالتحديد في ميدان صلاح الدين والسيدة عائشة، فقد بنى والده السلطان الناصر محمد بن قلاوون قصرا كبيرا عليها في البداية حتى يكن مقرا لأحد الأمراء المقربين له، ولكن عندما فكر السلطان حسن ببناء مسجدا عام 1356 هدم القصر، وقام ببناء المسجد على الرغم من تكلفته الباهظة التي وصلت إلى 750 ألف دينار من الذهب.

ما هو التصميم المعماري للمسجد

مسجد السلطان حسن

تم تصميم المسجد على التخطيط المتعامد، حيث يوجد في منتصفه صحن مفتوح محاط به أربعة إيوانات، ويوجد به المحراب والمنبر، كما يوجد بوسط الصحن نافورة

ويضم الصحن أربعة أبواب تفتح على أربعة مدارس والتي تتمثل في المذاهب الأربعة، فقد تم تصميم المسجد على نظام المدارس، كما تعد كل مدرسة مسجد صغيرا وكل منهما متخصص بتدريس مذهب معين من المذاهب الإسلامية الأربعة.

شهدت مدرسة السلطان حسن العديد والعديد من الأحداث التاريخية الهامة بسبب موقعها الاستراتيجي الهام والفعال للغاية ولكن تظل كلا من مدرسة السلطان حسن ومسجد السلطان حسن درة تحفة العمارة الإسلامية في الشرق.

أكبر مئذنة في مصر

كما ذكرنا أن مسجد السلطان حسن صاحب أعلى مئذنة في مصر، حيث تخطف الأنظار من الوهلة الأولى لها وتبلغ حوالى 81 مترا فوق المسجد مما يكسب طولها طابعا خاصا بين الأثار الإسلامية في مصر، لذلك يأتي إليه السياح من كل مكان بالعالم لجمال التصميم المعماري بذلك العصر.

مسجد السلطان حسن

داخل مسجد السلطان حسن

وفى نهاية حديثنا نتمنى أن تشاركونا أراءكم في الموضوع بالتعليق على المقال.