التخطي إلى المحتوى

اشهر الامثال المغربية القديمة عبر موقع محتوى, تفسر لنا الأمثال الكثير من المواقف والأحداث في الحياة فهي تعطينا معاني ومفاهيم حول الأمور الغامضة والشائكة وتضع أمامنا رسالة وعظة لكي نقتضي بها في سلوكنا وأفعالنا وتكون بمثابة مفتاح يرشدنا إلى القرار الصحيح، وتأتينا الأمثال غالباً في شكل جمل قصيرة متوازنة في السجع والقافية مما يساعد على سهولة ترديدها على ألسنتنا في أغلب الأوقات.

وعلى الرغم من التطور التكنولوجي الملحوظ خلال السنوات الأخيرة إلا إن الأمثال الشعبية والقديمة لاتزال تحتفظ بأهميتها ويذكرها الكثير منا في أحاديثه اليومية ونقاشاته المختلفة، وتحظى الأمثال المغربية بأهمية وانتشار كبير في الوطن العربي خاصة في بلدان المغرب العربي “تونس، الجزائر، المغرب”؛ لذلك سوف نحرص اليوم في مقالتنا التالية على عرض أشهر الأمثال المغربية القديمة كذلك سوف نذكر لكم معناها ودلالتها.

ما هي الأمثال المغربية

تعتبر الأمثال المغربية أحد أهم الموروثات الشعبية للمملكة المغربية التي تشتهر بالثقافة والإنفتاح وتجمع على أراضيها مزيج متنوع من الأطياف والأديان، ويتميز سكانها بالكرم والطيبة والذوق الرفيع فهم يهتمون بمتابعة الموضة كذلك يشتهرون بالجمال ويجمعون بين سحر الشرق والغرب ويُعرف عنهم اللباقة في التحدث فعلى الرغم من صعوبة فهم اللهجة المغربية إلا إنها ذات طابع خاص يميزها عن غيرها من اللهجات الأخرى، وتعكس الأمثال القديمة لدولة المغرب الكثير من خصائص الشعب المغربي وتبرز خيوط وملامح شخصيته؛ لذلك دعونا نعرض لكم فيما يلي مجموعة من أشهر الأمثال المغربية:

  • اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل.
  • خدم يا التاعس لسعد الناعس.
  • الدار دار بونا, وعبيد بانا اطردونا.
  • اللي قال العصيدة باردة, ادير يدو فيها.
  • قطرة قطرة كيحمل لواد.
  • دقة دقة راه لي زربو ماتو.

ما هي الأمثال المغربية

ما معاني الأمثال المغربية

نظراً لصعوبة فهم اللهجة المغربية؛ يقف البعض حائراً أمام معنى الأمثال المغربية والمغزى منها؛ لذلك سوف نذكر لكم فيما يلي بعض معاني الأمثال المغربية:

  1. تمشي ناس وتجي ناس ويبقى رضا الوالدين تاج فوق الرأس: أي مهما عاشرت من أشخاص لم يهتم بك ويبكي عليك سوى والديك.
  2. اللسان ما فيه عضم: يعبر هذا المثل على أهمية التفكير في الكلام قبل التفوه به حتى لا يتسبب في إيذاء الآخرين.
  3. ضرب لحديد ما حدو سخون: يُقال هذا المثل لحث الإنسان على إغتنام واستغلال الفرص قبل ضياعها وفوات الآوان.
  4. يديها يدين الذهب: يُقال هذا المثل لوصف المرأة العاملة التي تتمتع بشأن كبير وتستطيع إثبات نفسها بأفكارها وأعمالها الإبداعية.

ما معاني الأمثال المغربية

الأمثال المغربية القديمة

تعتبر الأمثال المغربية القديمة جسر التواصل مع أبائنا القدماء الذين عاصروا تجارب ومواقف جعلت منهم حكماء وأطلقت ألسنتهم بالكثير من الأقوال والأمثال التي تحمل معاني ورسايل هامة يجب أن ننظر إليها في حياتنا لتكون درساً ومثالاً أماماً نقتضي به ونتعلم منه، وتحمل تلك الأمثال في مغزاها عبق الماضي بكل ما فيه من إيجابيات وسلبيات كما تعبر عن تراث وحضارة مملكة المغرب وتحاكي صفات شعبها وتعبر عن قضاياهم، وإليكم عبر التالي مجموعة من الأمثال المغربية القديمة:

  • الزين في بناتنا سلالة من العمة للخالة.
  • امدح صاحبك مع الناس ولومو الراس فالراس.
  • ما كينسي البنت في امها غير همها.
  • الهم المنحوس, خليتو فدار با لقيتو فدار العروس.
  • اللَّهُمَّ بْخُّوشَه وْتْونّس وَلاَ يَا قُوتَه وْتْهَوَّسْ.
  • جبنا القرع ينوسنا عرى راسو وهوسنا.

الأمثال المغربية القديمة

الأمثال المغربية القديمة

دلالات الأمثال المغربية

  1. سكتت وسديت فمي قالوا فيا العجايب دويت ودافعت عن حقي قالوا عليا خايب: أي لا تستطيع إرضاء الآخرين مهما فعلت لذلك لا تهتم بما يتفوهون به وأمضي في طريقك وأفعل ما شئت.
  2. الله يرحم من زار وخفف: أي يجب الإلتزام بحدود الضيافة والحرص على الإنصراف مبكراً.
  3. شوف بيتو, وخطب بنتو: يقال هذا المثل للدلالة على إن البنت تؤخذ من بيت أهلها وتنسب لهم وتتشرف بهم.
  4. ما تتعرف غير عاو: يعبر هذا المثل عن المرأة كثيرة الصراخ التي تداري على أخطائها بالعراك والصوت العالي.

دلالات الأمثال المغربية

قدمنا لكم أعزائنا القراء في هذه المقالة أشهر الأمثال المغربية القديمة، شاركونا بأمثال وحكم من بلادكم في تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *