التخطي إلى المحتوى

اسماء اسلامية قديمة 2020 عبر موقع محتوى، رائعة تلك اللحظة التي تعلم فيها كل عائلة، أنها ستُرزق بمولود جديد، يملئ البيت بهجة وفرحة، وتبدأ من هنا عملية اختيار الاسم الذي سيُطلق على الضيف الجديد الذي سيأتيهم بعد شهور معدودة، وتختلف الآراء وتتعدد الاقتراحات.

هناك طرف يقترح أسماء حديثة ومُميزة سواء كانت أجنبية أو تركية أياً كان أصلها، وطرف آخر يقترح التسمية بكل ماهو عربي أصيل، انتمائاً أصولنا كعرب وجذورها العريقة، وطرف ثالث يؤيد هذا الرأي مع بعض الفروق البسيطة، حيث أن الاسم يندرج تحت قائمة الاسماء الاسلامية القديمة، وهذا النوع هو الذي نناقشه خلال هذه المقالة.

اسماء البنات القديمة المنتشرة

تكون اسماء البنات القديمة والمنتشرة بشكل كبير في الغالب أسماء أمهات المؤمنين، زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وبناته رضي الله عنهم، وأسماء أمهات المؤمنين الأكثر انتشاراً، هي:

  • اسم خديجة، اسم عربي مؤنث، معناه الطفل الذي تتم ولادته قبل أوانه، وهذا الاسم من الاسماء المُنتشرة، لأنه يعود إلى أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عائشة، اسم مؤنث أصله عربي، وهو اسم مُشتق من الفعل يعيش، ومعناه الحية أو ذات العمر الطويل، أو ذات الحياة الطويلة، وهذا الاسم أيضاً من الاسماء الأكثر انتشاراً.

اسماء البنات الإسلامية 2020

اسماء بنات عربية اسلامية هى، حفصة، وجويرية، وصفية، وهذه الاسماء أيضاً تعود لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • حفصة، اسم علم مؤنث، ذا أصل عربي، أما بالنسبة لمعناه، فقد ذكرت احدى المصادر أنه يعني الشبلة مؤنث شبل وهو الأسد الصغير، وورد في مصدر آخر أن حفصة تعني الضبع، وأخير جاء فيه أنه يعني طائر الرَّخَمة.
  • جويرية، قد يظن البعض أن هذا الاسم حديث، ولكنه من الاسماء القديمة جداً، حيث أنه يُنسب إلى إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعناه الجارية، ويعود إلى الأصول العربية.
  • صفية، اسم عربي ويحمل أكثر من معنى، منها التي تم اصطفاؤه واختيارها أي المُختارة، و الخالصة والنقية والمُنزهة من العيوب، أو هى النخلة ذا الثمر الكثير، أو الناقة ذات الحليب الوفير.

اسماء بنات اسلامية قديمة

إن الاسماء الاسلامية الخاصة بالفتيات المُنتشرة، تكون أغلبها أسماء تُنسب الى بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الاسماء:

  • زينب، وهو من الاسماء العلم المؤنثة، أصله عربي، ويُنسب إلى شجرة الذنب التي تتميز بجمالها وبهائها ورائحتها الطيبة والذكية، وقيل أن أصله يوناني، ومعناه باليونانية الحياة التي يهبها الإله زيوس، الذي يُعتبر أكبر الأله لديهم.
  • رقية، مُشتق من الرقَّة أي اللطف، أو الارتقاء والصعود، وهو من الاسماء العلم المعرفة أيضاً، ويعود أصله إلى الجذور العربية، ويُنسب إلى السيدة رقية رضي الله عنها، ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فاطمة، اسم مؤنث أصله عربي، مأخوذ من الفعل فطم أي قطع أو فصل، والفاطمة هى التي فُصل عنها مولودها أي توقف عن الرضاعة، وهو من الاسماء القديمة.

اسماء اسلامية 2020

اسماء اولاد اسلامية

  • إبراهيم، اسم علم مذكر، أصله أعجمي، يُنسب إلى نبي الله، إبراهيم عليه السلام، ومعناه كما ورد في قاموس معاني الاسماء، أبو الجمهور.
  • عمر، اسم مذكر، أصله عربي، يدل على العمر و الحياة وما امتد وطال منها، ويُنسب إلى الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • علي، اسم علم مذكر، ذا أصل عربي، وهو يدل على العلو والسمو، ومعناه عالي المقام والشرف أو الشريف أو القوي الصلب أو الرجل ذو الشدة والصلابة.
  • يوسف، اسم مذكر أصله عبري، وهو اسم نبي الله، يوسف عليه السلام، وذكر قاموس معاني الاسماء أن معناه الله يزيد أو هو الله يمنح ويُضاعف.

أعزائنا القراء، فضلاً أرسلوا إلينا استفسارتكم عن الأسماء، وسيقوم موقعنا بتفسيرها لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *