افضل 30 دعاء للميت قبل الدفن

يعتبر الدعاء هو من أكثر الأمور التي يحتاج إليها الأموات، وبالأخص في يوم الدفن، حيث إنه بمثابة هدايا مقدمة إلى الشخص بعد وفاته، والكثير يبحث عن الأدعية التي تناسب يوم الجنازة والدفن .

والتي تساهم في مواساة أهل الميت، وأيضًا تقدم للمتوفي حاجته منها، ويوجد الكثير من الأدعية المختلفة، التي يمكن تقديمها في ذلك اليوم، والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

الدعاء للميت عند الدفن روى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده)
الدعاء للميت من الكتاب والسنة اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
دعاء استوداع الميت “اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين”.

الدعاء للميت

الدعاء للميت قبل الدفن

يمكن الدعاء للميت بالكثير من الأدعية المختلفة، والتي تساعد في تلك الأوقات، ويفرح بها، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

اللهم إني أسألك المغفرة لفلان (اسم الشخص المتوفى) فإنه كان معنا من قليل، فاللهم أسألك الصبر على فراقه، والرأفة به يا أرحم الراحمين بعبادك أحياء وأموات.

يا رب اغفر له واصفح عنه، وباعد بينه وبين عذاب القبر، وأنره له، واجعله روضة من رياض الجنة يا أكرم الأكرمين.

اللهم اغفر لميتنا وارحمه واعف عنه وعافه، اللهم لا تترك له ذنب أو معصية إلا غفرتها من صحيفته، اللهم اجعله ممن يدخلون الجنة بغير حساب، اللهم قه عذاب النار، اللهم أنر له قبره ووسع مدخله.

يا الله يا كريم يا غفور يا رحيم، ارحم عبدك فلان، يا رب اعف عنه، يا رب يا من لا يغفر الذنوب إلا أنت أسألك أن تمحي ذنوبك، ولا تعذبه بمعصيته.

اللهم يا حنان يا منان من على عبدك “اسم المتوفى” بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، اللهم اجعل كل ألم رآه في حياته تكفيرًا له عن ذنوبه، واجعله من أهل الجنة الذين يدخلونها بدون سابق عذاب.

يا رب افتح لميتنا أبواب رحمتك، وعافه، وارزقه الجنان، واسقه من أنهار الجنة من يد النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

اللهم يا حنان يا منان، أدعوك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أن تعفي عن ميتنا “ينطق اسم الميت” وأن تجعل قبرة روضة من رياض الجنان، فأنت غني عن العذاب له، يا من وسعت رحمتك السماوات والأرض، اللهم آمين يا رب العالمين.

يا الله يا أرحم الراحمين يا من تقول للشيء كن فيكون، أبدل لميتنا دارًا خير من داره، وارزقه أهلًا غير أهله، واجعل له الموت راحة له من كل شر.

يا رب يا رحمن يا غفار يا غفار، اغفر لميتنا “اسم الشخص الميت” وموتى المسلمين أجمعين يا رب العالمين، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأعطه أهلًا غير له من أهله، وارزقه زوجًا خير له من زوجه، اللهم إن كان ميتنا محسن، فأدخله مع الصالحين، وأما إن كان من المذنبين فتجاوز عن سيئاته، واغفر له وارحمه يا رب العالمين.

اللهم اغسل ميتنا بالماء والبرد، اللهم وسع مدخله، واللهم اجعله من عداد الصالحين، واللهم اجعله قبره قطعة من الجنة، وارزقه النعيم في الآخرة في قبرك وفي جنتك.

اللهم احشر ميتنا “اسم الميت” مع الصديقين والشهداء والنبيين، اللهم إنه في ضيافتك الآن، فأحسن ضيافته وخفف عنه عذاب القبر يا الله، ولا تجازيه بما عمل في الدنيا، بل جازيه برحمتك وكرمك يا أكرم الأكرمين فأنت رحمتك، وسعت كل شيء اللهم آمين يا رب العالمين.

يا من تقوم بجبر المستجير، ويا من تنجي المكروبين، وتنقذ البائس من الضيق والهموم، نسألك يا ربنا أن تنجد عبدك الميت في قبره، وارحمه وأسألك لأهله بالصبر والسلوان.

اللهم عامل ميتنا بما أنت أهله، ولا تعامله يا الله بما هو أهله، يا رب اجزيه الإحسان إحسانًا، وجازيه عن الإساءة عفوًا وغفرانًا، يا رب منان من عليه بالجنة من دون أن تناقشه في الحساب، ولا تسبق له عذاب اللهم صلي وسلم وبارك عليه سيدنا محمد النبي الأمين.

يا أرحم الراحمين يا رب العالمين، يا رب ارحم ميتنا، وانزله منزلًا مباركًا، فأنت يا الله خير المنزلين، اللهم يا الله أنزله مع الصديقين والصالحين والشهداء وحسب ذلك رفيقًا، يا رب افسح له في قبره إلى مد بصره، وافرش له قبره من أزهار الجنة ومسكها وعطرها، واللهم ارزقه بالرضا والنور والسعادة والسرور.

اللهم إن أبي وأمي أو … في زمتك، فيا رب العالمين احميه من فتنة عذاب القبر، وعذاب النار، واغفر له يا الله وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

يا الله أشكرك حتى ترضى، وأرجو منك العفو عن ميتنا، اللهم كما أكرمته في دنيتك أكرمه في آخرته.

اللهم اغفر لميتنا وأحيائنا، اللهم ارحمه ساعة السؤال، وثبته عند ذلك، في وقت لا ينفع فيه جاه ولا مال، يا رب أنت غني عن عذابه، فأنت الغفار الستار، والقادر والقاهر، والمحي والمميت، اغفر له، وادخله الفردوس الأعلى فأنت غني عن عذابه اللهم آمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

الدعاء للميت قبل الدفن 

دعاء للميت قبل الدفن صغيرة

اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك، وإنه أمتك، خرج من الدنيا، وسعتها وغادر أحبابه وأهله، وذهب ليكون وحيدًا في القبر المظلم، اللهم أنره له، وافرشه له من فراش الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار يا رب العالمين.

يا رب ارحم عزيزنا، وأكرمه عند موته كما كرمته في حياته، اللهم يمن له كتابه، ويسر عليه حسابه، وزد له في حسناته، وثبته على صراطك المستقيم، وأسكنه في أعلى الجنان، في جوار النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

أسألك يا رب أن تأمن ميتنا “اسم المتوفي” من فزع يوم الحساب، وأهوال يوم القيامة، واجعله يملك النفس الآمنة والمطمئنة، ولقنه يا الله حجته، اللهم آمين يا رب العالمين.

اللهم اجعل ميتنا في بطن الأرض، آمنا مطمئنًا، عند قيام الأشهاد، واجعل من يمينه نور، ومن شماله نور، ومن فوقه ميتنا نور ومن أسفل منه نور، وابعثه على الآمن والطمأنينة في نور من نورك يا من لا نور إلا نوره.

يا رب انظر إلى ميتنا نظرة من الرضا، فإن من تنظر يا الله إليه بنظرة الرضا لن تعذبه، يا رب أسكنه فسيح جناتك، واغفر له يا غفار يا رحيم يوم لا ينفع مال ولا بنون.

اللهم إن عبدك قد جاء إليك وببابك وجوارك، فأكرمه بعفوك وإكرامك، يا كريم يا عفو، وأكرمه بجودك وإحسانك، يا رب اجعله من المحشورين مع أصحاب اليمين، واجعل له تحية سلام من أصحاب اليمين.

اللهم بشر ميتنا بالجنة والنعيم، وافتح له أبواب رحمتك، واجره من عذاب جهنم إن عذابها كان غرامًا، اللهم إنه كان من عبادك الصالحين، فاجعل له جنتين في الآخرة من ذواتا أفنان.

اللهم ارزقه شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واجعله من المحشورين تحت لوائه، واجعله ممن يشربون من يده الشريفة، شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

اللهم إن كان عبدك فلان “اسم المتوفي” من المصلين فثبته على الصراط يوم تنزلق الأقدام، وإن كان من المصلين، فأنعم عليه بالدخول من باب الريان، وإن كان من القارئين لكتابك فشفع فيه قرآنك الكريم، واجعله يرتقي به إلى آخر آية من آياته، وآخر حرف تلاه، واللهم ارزقه بكل حرف منه مغفرة ورضوان.

دعاء للميت قبل الدفن صغيرة

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات. 

  • Team Muhtwa
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • هل الدعاء للميت ينجيه من عذاب القبر؟

    الدعاء للميت هو أمر رباني ووصية نبوية، فقد قال الله تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ»، لأن دعاء للميت يخفف عنه في القبر، وبه يستمر عمله في الدنيا كأنه لازال من الأحياءً، فالمتوفى في قبره ينتظر دعاء للميت من أخيه أو أبيه

  • ماذا يفعل اهل الميت قبل دفنه؟

    اغفر له وارحمه ، واعف عنه وعافه وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.