فضل وخصائص شهر رمضان أحاديث

أ / عمرو عيسى

تعدد فضل وخصائص شهر رمضان أحاديث توجب على كل عبد مسلم القيام ببعض الأعمال والأمور الدينية التي تجعله قريب من الله، حتى يتم تيسير أموره وحفظه بالدنيا والآخرة فقد قام النبي والصحابة بأداء غزوات في هذا الشهر الكريم، دون أن يهزمهم الامتناع عن الجوع والعطش، مما يدفعنا لتكثيف العبادات والتوبة عن الذنوب للحصول على رضى الله عز وجل وحسن لقائه.

فضل شهر رمضان مثبت بالأحاديث

فضل وخصائص شهر رمضان أحاديث

ينتظر عباد الله المسلمون قدوم شهر رمضان الكريم من كل عام، وذلك لأن ثواب العبادة به مضاعف ويمكن أن يخرج منه الشخص وهو نقي من جميع الذنوب والخطايا التي قام بها من رمضان السابق، ويتم تأكيد ذلك في أحاديث عن فضل شهر رمضان الكريم بما جاء في سنة النبي محمد، حيث تظهر فضائله في الآتي:

1- تكفير الخطايا والذنوب

عن أبو هريرة قال إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ” [حديث صحيح]

يثبت هذا الحديث أن شهر رمضان الكريم له فضل عظيم لأنه يقوم بتكفير الذنوب والخطايا التي قام بها الإنسان عندما غلبه الشيطان.

يتم حصول المسلم على فضل شهر رمضان بتكفير الخطايا ومحو الذنوب بمجرد أداء الخمس فروض من الجمعة للجمعة، والصيام والصلاة من رمضان لرمضان، مع تأدية العبادات والتوبة إلى الله عن كبائر الذنوب التي قمت بها، فإن حرصت على تنفيذ ذلك سيتم محو جميع السيئات حتى تلقى الله في أحسن صورة وتفوز بالجنة.

لا يفوتك أيضًا:  أحاديث نبوية عن شهر رمضان

2- مغفرة جميع الذنوب

من الأحاديث الشهيرة التي تثبت أن صيام شهر رمضان يساعد المؤمن في التخلص من جميع ذنوبه، عن أبو هريرة أنه قال عن النبي محمد “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [حديث صحيح]، ولكن يجب ألا يكون الصيام مجرد الامتناع عن الطعام والشراب فقط.

بل يكون صادق في العبادة بقلبه ويقوم بإتمام العبادات بالشكل الجيد حتى يغفر الله جميع ذنوبه السابقة والقادمة، ويطلب السماح والعفو من الله عز وجل ويمنع نفسه من القيام بالأعمال الغير جيدة.

من الأحاديث النبوية الشريفة الأخرى التي تؤكد للعبد أن عبادة شهر رمضان قادرة على تغيير ميزانه بالآخرةعن أبو هريرة أنه قال عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -:

“رغِمَ أَنفُ رجلٍ ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخلَ علَيهِ رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبلَ أن يُغفَرَ لَهُ، ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَكَ عندَهُ أبواهُ الكبرَ فلم يُدْخِلاهُ الجنَّةَ” [حديث صحيح].

بهذا الحديث قام النبي بذكر الأشخاص التي لا يرد الصلاة عليه والآخرين الذين لا يهتمون بالعبادة ويتكاسلون عنها وغيرهم ممن لم يحرصون على بر الوالدين حتى يدخلون الجنة، فجميعهم أصابتهم الخسارة والعجز والذل والتصقت أنفهم بالتراب، ومن ذلك ندرك أهمية حث النفس على تنفيذ تلك الأوامر لنحصل على رضى الله ورسوله الكريم.

3- عبادة رمضان سبب بدخول الجنة

من ضمن فضل شهر رمضان أن قيام العبد بأداء الصلاة والصوم وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال تكون سبب في دخوله الجنة، ويتم إثبات ذلك بالحديث الشريف عن جابر بن عبد الله:

أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ النُّعْمانُ بنُ قَوْقَلٍ، فقالَ: يا رَسولَ اللهِ أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ المَكْتُوبَةَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ فقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ. وفي رِوايَةٍ: ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا” [حديث صحيح].

يؤكد هذا الحديث أن شروط دخول الجنة بسيطة فبمجرد أنك أديت الخمس فروض والمقصود بها في الحديث الصلوات المكتوبة، وابتعدت عن الحرام وقمت بتنفيذ الحلال دخلت الجنة، أما المقصود بلم أزد على ذلك شيئًا أي ستدخل الجنة دون سابق عذاب.

خصائص شهر رمضان مثبتة بالأحاديث

لشهر رمضان الكثير من الخصائص التي توجب على كل مسلم أداء الأعمال والأمور الواردة به بالشكل الجيد، حتى يحصل على ثواب عظيم، حيث إن هذه الخصائص تتمثل في الآتي:

1- نزول القرآن الكريم

القرآن الكريم من أعظم الكتب السماوية التي جاءت تحمل الإرشادات والقصص الدينية والمعجزات من الله عن وجل، فإنه خير دليل لكل عبد مسلم ونزوله في شهر رمضان يؤكد أن لتلك الأيام من الشهر قيمة كبيرة عن الله، مما يوجب علينا أداء العبادات والتقرب إلى الله للحصول على الخير بالدنيا والآخرة، ويثبت ذلك في كتاب الله الكريم بقوله تعالى:

  • (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) [سورة البقرة: الآية 185].
  • (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) [ سورة الدخان : الآية 3].
  • (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [سورة القدر: الآية 1].

لا يفوتك أيضًا:  افضل خطبة صلاة الجمعة عن استقبال شهر رمضان المبارك

2- تفتح به أبواب الجنة

من أهم خصائص شهر رمضان أن أبواب الجنة تفتح به، وتبعًا لذلك يقوم الله سبحانه وتعالى بغلق أبواب النار وسلسلة الشياطين لإبعادهم عن الإنسان، فإن وظيفته هو توجيهه إلى الشر والبعد عن عبادة الله، ومن هنا لا يكون للعبد حجة فتغلبه على شيطان نفسه يحتاج منه الثبات واستغلال كل لحظة بالشهر الكريم.

الحديث المثبت لتلك الصفة هو عن أبو هريرة قال عن النبي محمد:

“إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ” [حديث صحيح]

فمن هذا الحديث الشريف نجد أن فتح أبواب الجنة ناتج من تعظيم وتكريم ذلك الشهر، أما غلق أبواب النار ليحث العبد على ترك المعاصي والذنوب التي كان يقوم بها.

بالنسبة لصفد الشياطين التي تؤكد عظمة شهر رمضان المقصود به سلسلتهم حتى لا يتمكنون من دفع العبد المسلم لتنفيذ المعاصي، حيث كانت أول مرة يقوم بالله عز وجل بصفد الشياطين هو وقت نزول القرآن الكريم، مما يجعل العبد يطمئن بعدم وجود أي عدو حوله وإن أي فعل المعاصي هي من نفسه.

3- عمرة رمضان تعادل ثواب الحج

ثواب العمرة به تعادل ثواب الحج تشير إلى أهميته، وأثبت ذلك بحديث عن عبد الله بن عباس أنه:

“قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لامرأةٍ مِنَ الأنصارِ: ما منعَكِ أن تحجِّي معنا؟ قالت: لم يكُنْ لنا إلَّا ناضحانِ، فحَجَّ أبو وَلَدِها وابنُها على ناضحٍ، وترك لنا ناضحًا ننضَحُ عليه. قال: فإذا جاء رمضانُ فاعتَمِري؛ فإنَّ عُمرةً فيه تعدِلُ حَجَّةً” [حديث صحيح].

أكد الحديث الشريف على أهم خصائص شهر رمضان، فإن من قام بأداء مناسك العمرة به حصل على ثواب الحج، وذلك كما جاء في حديثة مع أم سنان الأنصارية التي منعها زوجها من الذهاب للعمرة لأنهم لا يملكون إلا ناضحان والمقصود بعير فأخذ واحد ليسافر عليه والآخر يسقي الأرض.

الأعمال والعبادات بشهر رمضان الكريم

بعد الاطلاع على فضل وخصائص شهر رمضان يجب على العبد المسلم الموحد بالله أن يقوم بتنفيذ بعض الأمور والعبادات الدينية التي تقربه من ربه، والتي من دونها لم يحصل على فضل الشهر الكريم فيجب استغلال كل دقيقة تمر به للفوز بالجنة والنجاة من عذاب النار، وذلك بواسطة التقرب من الله بالأعمال والعبادات المتمثلة في الآتي:

  • إخراج الصدقات ومساعدة المحتاجين حسب المقدرة.
  • عدم ترك أي فرض من الصلوات الأساسية.
  • الاهتمام بأداء صلاة التراويح فهي سنة عن النبي.
  • إن كان بإمكانك فقم بالاعتكاف في العشر الأواخر.
  • الإخلاص إلى الله في الصيام والعبادة.
  • التوبة عن جميع الذنوب.
  • احرص على قيام الليل وتحديدًا بليلة القدر.
  • اجتهد في الصلاة والعبادة بالعشرة الأواخر من رمضان.
  • إن كان بإمكانك أداء الصلاة في جماعة فيفضل ذلك لزيادة الأجر والثواب.
  • أهتم بأن تعجل فطرك حتى لو كان بشق تمرة.
  • تلاوة القرآن الكريم في رمضان له ثواب عظيم.
  • الدعاء من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها بالشهر الكريم، فقم بالدعاء إلى نفسك وللأحياء والأموات لأمة محمد جميعًا.
  • السحور به بركة أحرص على اقتنائها.
  • أكثر من ذكر الله وحمده وشكره على النعم.
  • احفظ لسانك طوال اليوم فإن الصيام ليس قبل المغرب فقط.
  • إن كان بإمكانك تقديم الطعام للمحتاجين بادر بذلك، فإن إفطار الصائم له ثواب عظيم.
  • زكاة الفكر للمقتدرين أمر هام.
  • أهتم بالصوم 6 أيام من شهر شوال بعد رمضان، فإن فضلهم كأنك صمت الدهر كله.
  • إن كان لديك أطفال فيفضل أن تعودهم على الصيام حتى يستشعرون قرب الله وعبادته.

لا يفوتك أيضًا:  فضل العبادة في رمضان

غزوات وأحداث شهر رمضان

فضل وخصائص شهر رمضان أحاديث

لقب شهر رمضان بشهر الجهاد لما جاء به من غزوات وأحداث كان الغرض منها نشر الإسلام، فلم يستلم الجنود للجوع والعطش بل ظلوا يحاربون مع النبي – صلى الله عليه وسلم – وحتى بعد وفاته، وهذا لأنهم يدركون فضل وخصائص شهر رمضان كما جاء بالأحاديث والسنة النبوية، وقد ظهر الجهاد في الآتي:

غزوة بدر 17 رمضان عام 2ﻫ
فتح مكة عام 8ﻫ
العودة من غزوة تبوك عام 9ﻫ
معركة بلاط الشهداء عام 114ﻫ
فتح عمورية عام 223ﻫ
فتح حارم 22 رمضان 559ﻫ
عين جالوت عام 658ﻫ
معركة شقحب عام 702ﻫ

الاطلاع على إثبات فضل وخصائص شهر رمضان بالأحاديث النبوية الشريفة وما جاء في كتاب الله الكريم، يوجب على كل مسلم بعبادة الله وتنفيذ أوامره والابتعاد عن النواهي.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *