التخطي إلى المحتوى

فضل شهر رمضان احاديث عبر موقع محتوى، اعلموا أحبتي في الله أن شهر رمضان أفضل الشهور وأحبها عند الله عز وجل ولهذا فقد خصها سبحانه جل وعلا بالكثير من الفضائل التي تخص شهر رمضان وتمييزه عن جميع أشهر العام، تعرف معنا من خلال هذا المقال التالي على فضل شهر رمضان بالدليل من أحاديث السنة النبوية تابع معنا من أجل المتعة والفائدة.

فضل شهر رمضان

ما هي خصائص شهر رمضان

نجيب على هذا السؤال التالي من خلال السطور التالية حيث نعرض لكم عدد من أحاديث السنة النبوية التي تبين فضل شهر رمضان وخصائصه وهي على النحو التالي؛

العتق من النار

إذا أقبل شهر رمضان الكريم فتحت جميع أبواب الجنة لا يغلق منها بابا واحدا حتى تكون في استعداد لاستقبال عباد الله أحباب الله عتقاء كل ليلة من النار وصفدت الشياطين وغلقت أبواب النار جميعها لا يفتح منها اى باب طوال شهر رمضان الكريم، وإليكم الدليل من السنة النبوية بإمكانكم قراءته في نهاية المقال (1).

فضل شهر رمضان

شهر الغفران

شهر رمضان الكريم من أحب الشهور إلى الله عز وجل، فقد نزل القرآن الكريم في شهر رمضان كما أن ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان التي اخفي الله موعدها عن عباده حتى يجتهدوا في العبادة بجميع ليالي رمضان المباركة، من صام رمضان إيمانا واحتسابا يغفر الله له كل ما تقدم من ذنوبه سبحانك يارب ما اكرمك(2).

فضل شهر رمضان

وفقا للحديث الشريف الذي رواه البخاري ومسلم عن حضرة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، ولكن يا أخي هل تعلم ما هو المقصود من عبارة إيمانا واحتسابا التي وردت في هذا الحديث الشريف، من صام شهر رمضان إيمانا أي تصديقا بأن صيام شهر رمضان فرض على كل مسلم وله الأجر العظيم من الله، أما احتسابا فهذا يعني أن العبد المؤمن يحتسب أجره على الصيام والقيام في هذا الشهر العظيم من الله عز وجل.

فضل شهر رمضان

الدعاء المستجاب

لا يرد الله عز وجل يد عباده المؤمنين الصالحين في هذا الشهر العظيم، دعوة الصائم مقبولة ودعوة الوالد ودعوة المسافر وهذه الثلاث دعوات التي ذكرها سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم بأنها لا ترد(3)، كما أن عتقاء كل ليلة من النار لهم دعوة مستجابة لما رواه أحمد وصححه الألباني عن حضرة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم(4).

فضل شهر رمضان

ما هي جزاء العمرة في شهر رمضان

العمرة تعدل الحج في شهر رمضان فقد أوصى سيدنا النبي بالعمرة في شهر رمضان لفضلها وثوابها العظيم وإليكم هذا الحديث الشريف الذي يثبت ذلك (5).

فضل شهر رمضان

ما ورد في المقال من أحاديث صحيحة

(1) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة” [رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني].

،عنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ ” [راوه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني].

(2) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ” [رواه البخاري ومسلم].

(3) عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” ثَلاثُ دَعَوَاتٍ لا تُرَدُّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ” [رواه البيهقي وحسنه الألباني].

(4) عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة ” [رواه أحمد وصححه الألباني].

(5) في روايةٍ عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: ” لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان – تعني زوجها – كان له ناضحان حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي ” [رواه البخاري ومسلم].

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *