قصر الزعفران .. المبنى الإداري لجامعة عين شمس حاليا

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر الزعفران .. المبنى الإداري لجامعة عين شمس حاليا عبر موقع محتوى، عندما نتحدث عن قصر الزعفران لابد أن يقع فى مخيلتنا على الفور الفخامة والرقى فى البناء، التصميم وأيضا الزخارف الرائعة، حيث يوجد فى حي العباسية بالقاهرة ، فقد تم بناؤه على الطراز الفرنسي مثل قصر فرساي بفرنسا، اليكم المزيد من المعلومات عن قصر الزعفران عبر موقع محتوي.

قصر الزعفران بالقاهرة

قصر الزعفران

كان قصر الزعفران قديما يسمى قصر الحصوة ، فقد تم انشائه عام 1866 بأمر من  إسماعيل باشا بعدما قرر نقل مدرسة المهندسخانه إليه، وقد يرجح أن القصر تم بناؤه بعد تولى إسماعيل باشا حكم مصر عام 1863، لذلك هناك احتمال كبير أنه تم بناءه وهجرة لمدة ثلاث سنوات، وبعد توليه الحكم ظهر القصر فى النور مرة أخرى.

ما أسباب تسمية القصر

يرجع السبب الرئيسي وراء تسمية قصر الزعفران بهذا الاسم هو شهرة المنطقة التي تم بناء القصر بها بنبات الزعفران ذات اللون الأصفر، بالإضافة إلى أنه غالى الثمن ولا يقدر على شرائه كافة الأشخاص.

ما هي جهود إسماعيل باشا

قام  إسماعيل باشا بالعديد من الجهود التي كانت تتمثل في إعادة النهضة التعليمية التي شهدها عصر محمد على باشا ، فقد أنشأ العديد من المدارس وأعاد فتح بعضها مثل مدرسة المهندسخانة وقد اختار سراي الزعفران مقرا لها ولكنها انتقلت بعد ذلك إلى عدة أماكن منها سراي أخيه مصطفى بهجت فاضل، وحاليا تسمى مدرسة الخديوية بحي السيدة زينب .

ومن جانبه قام  إسماعيل باشا بإهداء القصر إلى والدته خوشيار هانم حتى يكون مقرا لها مع أسرته، وهناك العديد من الأدلة والوثائق على ذلك الكلام ومنها نص أمين سامى باشا فى كتابه تقويم النيل ونصه ”أمر الخديوي بإهداء السراي لوالدته باسم سراي الحصوة”،كما قال أحمد شفيق باشا والذى كان شاهدا على هذا العصر بأن خوشيار هانم كانت جميلة الصورة فى شبابها وبقى أثر هذا الجمال مدة حياتها.

ما هي حكاية قصر الزعفران

قصر الزعفران

فى عام 1930 اشترت وزارة الخارجية القصر وخصصته لاستقبال الضيوف من كبار الشخصيات، حيث يضم الطابق الأول صالونات للاستقبال، بينما فى الطابق الثاني تم إعداد جناح ملكي به، ويوجد بجواره ست غرف أخرى متخصصة لإقامة الحاشية التي تأتى مع كبار الضيوف، بالإضافة إلى وجود حمام وصالون استقبال لكل ملحق منهما.

ومن جانبه أقامت الحكومة فى فترة الثلاثينات والأربعينات العديد من الاحتفالات والولائم فى المناسبات الهامة حتى ينافس قصر عابدين والقبة، وفى عام 1950 تم إقامة 15 حفلة بالقصر، ومن أشهر الاحتفالات التي أعدت هي عيد جلوس الملك فاروق وقد استغرق اعدادها أسبوعا كاملا.

تعرف علي: أفضل 5 معالم حول السياحة في فورتسبورغ الألمانية

قصر الزعفران حاليا

فى عام 1950 تم إنشاء جامعة إبراهيم باشا وهى عين شمس حاليا، فقد تم تحويل القصر والحديقة التابعة له إلى مقرا لرئاسة الجامعة وكلياتها، فقد تم اتخاذ هذا القرار فى عهد محمد نجيب والدليل على ذلك كتاباته فى مذكراته.

وفى نهاية حديثنا نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد، شاركونا أراءكم بالتعليق على المقال.