التخطي إلى المحتوى

مرض إنفلونزا الخيل عبر موقع محتوى, يعتبر مرض ” إنفلونزا الخيل ” من الأمراض التي ظهرت مؤخرا في المملكة العربية السعودية، فقد أدى إلى نفوق الكثير من الحمير في وادي الريم، الذي يقع جنوب المدينة المنورة، اليكم المزيد حول  ماهو مرض ” إنفلونزا الخيل ” الذي تسبب في نفوق الحمير في المدينة.

ما هو مرض انفلونزا الخيل

هو مرض يصيب الخيول والبغال والحمير والجمال والحمير المخططة،ولكن مع حلول عام 2004 أكد العلماء أنه يصيب الكلاب وذلم لان الفيرس قد تحول بسبب التحور في جيناته عام 1999 وانتشر بين الكلاب، وفي عام 2008 أصاب المرض عدة آلاف من الخيول المصرية في محافظات الإسكندرية والقاهرة.

مرض ” إنفلونزا الخيل ”

ما هي أعراض إنفلونزا الخيل

  • عادة ما يصاب الخيل، بارتفاع بحرارة الجسم المصاب، لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام  كما يعاني الخيل  سعالا جافا لعدة أسابيع ،ولكن السعال مع الوقت  يتحول الى سعال مخاطي مصحوب بألتهابات أنفية.
  • الخيل خلال الاصابة بالمرض يفرز، إفرازات ملوثة  مائية ثم تتحول الى قيحية وبالنسبة للعيون يكون هناك تضخم في الغدد الليمفاوية فضلا عن نزول افرازت من العين.
  • كما يصاب الخيل في هذه المرحلة من المرض بتصلب في الاطراف، كماتصاب حوافره بالالتهابات ،مع فقدان الشهية والخمول والضعف.

مرض ” إنفلونزا الخيل ”

طرق انتقال العدوى

عادة ما ينتقل المرض بين الخيول عن طريق الإتصال المباشر بين الحيوانات المريضة والسليمة أو حاملات المرض، كما يمكن انتقال المرض عن طريق الاتصال غير المباشر بواسطة الطعام والماء الملوثين، وكذلك ينتقل المرض عن طريق العلاقة الجنسية لانه يكون موجود السائل المنوي للحصان لعدة شهور بعد الشفاء، تجدر الاشارة إلى أن كل الخيول من كل الأنواع ومن كل الأعمار معرضة للاصابة.

مرض ” إنفلونزا الخيل ”

شاهد أيضا:

علاج إنفلونزا الخيل

يصف الطبيب المعالج مجموعة من الوصفات الدوائية، منها المضادات الحيوية للقضاء على الاعراض الثانوية، مثل اوكسي تتراسيكللين10% أو تراي بريم أو جنتاموكس، ولان المرض يسبب ارتفاع في درجة الحرارة لابد من اعطاء الحيوان خافضات الحرارة، مع أدوية لعلاج وزيادة المناعة فضلا عن اعطاء الخيل فيتامين سي.

الوقايــة والتحكم بالمرض

  • لابد من عزل الحيوان المصاب ومعالجته منعا لانتشار المرض بين باقي الخيول.
  • لابد من  اعطاء اللقاح، حيث تلقح الامهار بجرعتين بفاصل من 6ــ 12 أسبوع ثم تعطى بعد ذلك جرعة داعمة سنويا .
  • لابد من معرفة ان الحيوانات التي تشفى من المرض تكون مقاومة للمرض ولكنها تظل حاملة للعدوى.

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول مرض انفلونزا الخيول الذي أدى الى نفوق الكثير من الحمير في المملكة فقد أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية بأنه تم التعامل مع هذه الحيوانات الحاملة للمرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *