التخطي إلى المحتوى

نباتات جنوب المملكة عبر موقع محتوى, تزخر المملكة العربية السعودية بثروة نباتية فريدة من نوعها، حيث تضم مختلف الأنواع النباتية من العطرية إلى العلاجية وغيرها من النبايات، اليكم المزيد حول نباتات جنوب المملكة.

ما هي نباتات جنوب المملكة

يعيش في جنوب المملكة أنواع مختلفة من النباتات فضلا عن تنوع الحياة البرية الواضح، تعيش في جنوب المملكة نباتات مثل، القليقلان، الرقروق،النفل الخزام.

ما هو نبات الرقروق

من النباتات التي تنمو في جنوب المملكة بطبيعة الطقس، ولكنه يزدهر في فصل الربيع، وعادة ما ينبت في الأراضي الصلبة والسهول، هو عبارة عن نبات ذو أوراق صغيرة مستطيلة شبة دائرية.

نباتات جنوب المملكة

ما هو نبات الشيح

من أشهر النباتات التي تنمو في جنوب المملكة، وهو من النباتات الشهيرة نوعاً ما في العالم العربي، وهو نبات له رائحة نوعا ما كما يعد علاج لبعض الأمراض العضوية.

ما هو نبات القليقلان

من النباتات المحلية ولكنه هام في الصناعة السعودية بشكل عام لاسيما والنبات له سنبلة مثمرة مثمرة ترتفع إلى قرابة 20 سم ، وهو من النباتات الربيعية .

شاهد أيضا:

العنصيل أو البصل البري

يندر وجود هذا النبات خارج حدود المملكة العربية السعودية، ينمو هذا النوع من النبات هطول الأمطار في المناطق الرملية، وهو يشبه الى حد كبير الكراث أو الصل الحلو، وله رأس بنفسجية اللون.

نباتات جنوب المملكة

نبات الصفّار

من النباتات الجميلة الشكل واللون حيث يطغى عليه اللون الأصفر، ولكن ينبت عادة في الأراضي الرملية والمسايل، وهو من النباتات الكثيفة نوعاً ما .

نبات الطلح

الطلح نبات مغطى بمادة تشبه الصدأ، وتنبت في الفياض، وله ساق ناعم وقشور خضراء زاهية، ولكنه من النباتات الكثيرة الشوك، حيث يصل طول شوكها إلى 3 سم.

نباتات جنوب المملكة

نبات النفل

أوراق هذا النبات، على شكل نصف دائري مائلة للداخل كما أن أزهاره تكون باللون الأصفر ولكنه صغيرة جدا يصل حجمها إلى قرابة 30 سم، ينبت بكثرة في الفياض والسهول، وهو من النباتات التي تغنى لها الكثير من الشعراء العرب.

نباتات جنوب المملكة

نبات السلم

من النباتات التي تتحمل الظروف الصحراوية الصعبة، وله شوك مستطيل، ولكن له أزهار صفراء كروية رائحتها طيبة تظهر في الربيع، تستخدم في علاج الدوسنتاريا.

الإرطا أو العبل

من النباتات التي تدخل في صناعة ودباغة الجلود في المملكة، حيث أن أوراقه قوية وصلبة ولها رائحة ذكية أيضا وهو نبات صيفي (من الشجيرات) ينبت في الأراضي الرملية، وأزهاره ذات شعيرات كثيفة تميل إلى الأخضر المصفر .

نبات الخزام

من أجمل النباتات الموجودة في العالم ، حيث اللون البنفسجي الرائع الذي يستمد منه خبراء الموضة ألوان الأزياء، وهو نبات ربيعي واسع الانتشار ينبت في الأراضي الرملية والسهول، وفي بعض الأوقات من العام يكون لونه أحمر.

نباتات جنوب المملكة

نبات المرار

من النباتات التي يأكلها أهل الصحراء عوضا عن الخس وتأكله الحيوانات أيضا، وله نكهة مرة للغاية،  ينبت في الأراضي الرملية والمسايل،وهو نبات صفراء اللون ورائحتها غير مرغوبة.

قدمنا لكم المزيد حول نباتات جنوب المملكة، منها العطري ومنها ما يدخل في صناعة الجلود، ومنها مايستخدم في علاج بعض الأمراض العضوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *