التخطي إلى المحتوى

عن طريق دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة يُمكن إنشاءها لكل من يحلم بعمل مشروع إنتاجي صغير.. وذلك عبر تحديد التكلفة الخاصة بهذا المشروع، وكذلك المشكلات التي يُمكن أن تواجهه.

متطلبات مشروع محمصة البن

توجد العديد من المتطلبات التي يجب أن تتوافر في المستثمر حتى يتمكن على النجاح والربح من مشروع محمصة ومطحنة البن.. ومن أهم متطلبات هذا المشروع الآلات التي يمكن استخدامها في صناعة البن.

كما أنه يجب على المستثمر أن يكون على دراية كافية لمراحل إعداد البن.. لذا سوف نتعرف على هذه المتطلبات بالتفصيل من خلال الفقرات التالية.

تحديد موقع المشروع

يشترط أن يحصل المستثمر الذي يرغب في عمل مشروع مطحنة البن على محل لعمل هذا المشروع.. ولا يشترط أن يكون هذا المحل تمليك، فيمكن أن يكون إيجار أيضًا، ويجب أن يكون في مكان مناسب.. وألا يقل مساحة المحل المخصص للمشروع عن 20مترًا.

ذلك كي يتمكن على أن يتسع للآلات التي سوف يقوم المستثمر باستخدامها في هذا المشروع.. وإن اختيار المكان المناسب يتم بناءً على عدة عوامل هم:

  • أن يكون موقع المحل في منطقة تجارية أو مكان متعارف عليه.
  • أن يكون مكان المحل قريب من الجامعات.
  • يجب أن يتم اختيار المحل قريب من الشوارع التي تكون عادة مليئة بالأشخاص.

الآلات التي تستخدم في مشروع مطحنة القهوة

في إطار عرض دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة سوف نتعرف على الآلات والمعدات الخاصة.. والتي يتم استخدامها واحتياجها في مشروع محمصة البن، وهذه الآلات تتمثل فيما يلي:

محمصة البن

يجب أن يتم مراعاة أن تكون هذه الآلة من الآلات عالية الجودة، وأن تكون هذه المحمصة تتناسب مع المحل والاستخدام بشكل يومي.. كما أن هذه الألة لا تستخدم فقط في تحميص حبوب البن، بل من الممكن أن يتم استعمالها في تحميص القرنفل الذي يتم استخدامه في تحويج القهوة.

جهاز تفريغ الهواء

يتم استخدام هذا الجهاز في سحب الهواء من داخل عبوات القهوة، ويقوم أيضًا بغلق العبوة جيدًا.. الأمر الذي يساعد على حفظ مذاق البن جيدًا داخل العبوة.

مطحنة القهوة

هذه الآلة يتم استخدامها في طحن حبوب القهوة الخضراء التي سبق تحميصها في المحمصة.

ميزان إلكتروني

يجب على المستثمر أن يقتني ميزان إلكتروني لوزن كمية القهوة التي ترغب الزبائن بشرائها.. ومن الممكن أن يتم الحصول على هذا الميزان من عدة أماكن متخصصة لبيع هذه الآلات.

آلة طباعة

يتم استخدام هذه الآلة لطباعة تاريخ صلاحية القهوة، وهذه الآلة من المعدات الضرورية.. حتى يكون الزبون على دراية بمدة انتهاء صلاحية القهوة.. وحتى لا يتعرض لخطورة انتهاء الصلاحية دون معرفة ذلك.

المواد التي تستخدم في طحن البن

استكمالًا لعرض دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة سوف نتعرف على المواد الخام اللازمة التي يمكن استخدامها في مشروع محمصة القهوة.. وهذه المواد تتمثل فيما يلي:

  • شراء كمية تتناسب مع بداية المشروع من الأنواع المختلفة للقهوة الخضراء.. وعلى المستثمر أن يقتني أفضل الأنواع، مثل البن اليمني أو البن البرازيلي.
  • اقتناء كمية مناسبة من جوز الطيب والقرنفل اللذان يتم استخدامهم في تحويج القهوة، وذلك لأنه يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يفضلون القهوة المحوجة.
  • شراء أكياس لتعبئة البن بها، والتي تكون عادة من الأوراق السميكة.. وشراء أكياس أخرى من البلاستيك، كي يتم وضع القهوة المغلفة بها.

عمالة المشروع

إن هذا المحل قد يحتاج إلى ثلاث عمال لديهم خبرة كافية في هذا المجال، حيث إن العمال الذي يمتلكون الخبرة من العوامل الضرورية لنجاح المشروع، وهذا لضمان الحصول على إنتاج متميز وعالي الجودة.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة ماكينات القهوة

كيفية الترويج لمشروع مطحنة ومحمصة القهوة

هناك عدة طرق من الممكن أن يتبعها صاحب المشروع كي يقوم بالترويج الجيد لمشروعه.. وهذه الطرق سهلة وتجدي نفعًا كبيرًا، وسوف نتعرف عليها من خلال التالي:

  • يجب التواصل مع الفنادق القريبة منك، وهذه الأماكن بالطبع يحتاج النزلاء بها سواء كانوا أجانب أو عرب إلى احتساء القهوة.
  • يجب الاتفاق مع أصحاب الكافيهات والمقاهي المجاورين للمحل على توزيع القهوة لهم.. ومن الممكن أن تعطي لهم عينات للتجربة.
  • يجب على المستثمر عمل عروض مختلفة تجذب الزبائن للشراء في افتتاح المحل.
  • عمل صفحة على موقع التواصل الاجتماعي خاصة بالمحمصة، يتم تقديم بها العروض الخاصة بالبن، والأسعار والقيام بعمل إعلانات ممولة لها، كي يجذب العملاء لها.
  • يجب طباعة الأوراق الإعلانية التي يتم كتابة عروض المحمصة بها، وأسعار القهوة المختلفة.. وتوزيعها على أهالي المنطقة المجاورة للمحمصة، كي يتم إشهارها.
  • القيام بعمل مكان مخصص في المطحنة لشرب أنواع القهوة المختلفة، كي يقوم الزبون بتجربة جميع النكهات الموجودة في المحمصة.. وهذه من وسائل الدعاية الحديثة والمميزة لجذب الزبائن للشراء.
  • توزيع كروت صغيرة خاصة بأرقام المحمصة على الفنادق والمحلات التجارية والمقاهي.. كوسيلة لشهرة المحمصة.
  • يجب الاهتمام بالأكياس وطرق التغليف، والقيام بطباعة اسم المحمصة على الأكياس الورقية.. التي يتم استخدامها في تعبئة القهوة، وهي تعتبر من وسائل التسويق الحديثة والمميزة.

مراحل إنتاج القهوة

تمر حبوب البن بعدد من الخطوات حتى تصل إلى الشكل النهائي، وسوف نتعرف على هذه المراحل من خلال طرح دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة فيما يأتي:

تحضير الخلطة

إن جودة البن البرازيلي عالية فلا اختلاف على جودة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل منفرد؟، وذلك لأن القهوة التي يتم تصنيعها من البن البرازيلي يكون مذاقها مر بعض الشيء، ولا يفضل الكثير من الأشخاص هذا المذاق.

لذا فمن الممكن القيام بخلط نوع آخر مع البن البرازيلي مثل البن الإندونيسي أو الأثيوبي.. على أن يكون المقدار متناسب، لذا يجب أن يتوافر في العمال القائمين على الصناعة الخبرة الكافية في صناعة البن.

تحميص القهوة

هذه المرحلة يتم من خلالها وضع حبوب القهوة التي تم تحديدها من قبل في آلة التحميص.. ويلزم العلم أن مرحلة التحميص هذه من المراحل الهامة والدقيقة التي يتم من خلال استخراج أنواع مختلفة من القهوة، مثال على ذلك:

  • في حال كنت ترغب في أن تحصل على بن فاتح، فلا يجب أن تترك القهوة داخل المحمصة مدة طويلة.. بل يجب إخراجها من آلة التحميص عند تحولها إلى اللون البني الفاتح.
  • أما في حال إن كنت ترغب في الحصول على قهوة داكنة، فيجب أن يتم ترك حبوب القهوة في المحمصة حتى تصبح داكنة اللون.

طحن البن

في هذه المرحلة يتم وضع حبوب القهوة السابق تحميصها في آلة الطحن، سواء كانت هذه الحبوب سادة أو مخلوطة.. ويتم ضبط درجة النعومة عن طريق مقياس يوجد بآلة الطحن.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع كافية منزلي

تعبئة القهوة وتغليفها

يجب على صاحب المشروع قبل أن يقوم بتعبئة القهوة القيام بتجربة مذاقها أولًا، ثم يتم تعبئة القهوة في أكياس بأوزان مختلفة مثل: (125 جرام – 250 جرام – 500 جرام).. ويلزم التأكد من إغلاق الأكياس جيدًا، وتخزينها في عبوات من الكرتون للاستعداد لبيعها.

تعتبر دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة بن من مراحل النجاح الأولى، وهذا لأن الاستعداد للمشروع بشكل جيد، من الأمور التي تساعد على تحقيق الربح.

التعليقات

  1. معلم تحميص قهوه خبره في هذا المجال من اختيار حبة القهوه حتى تقديمها للزبون ومعرفة بخلطات القهوه من تركيه للعربيه اسبريسو لاتيه.. الخ ومعرفة شراء المحامص ابحث عن ممول لمشروع جلسة زبائن مع بيع مباشر للتواصل 00962796267072 احمد من الأردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *